8 من الأطعمة التي تقاوم الشيخوخة وتجدد الخلايا

Cover

ميدار. نت - دبي

ترتبط نوعية الأغذية التي يتناولها الإنسان ارتباطاً وثيقاً بطبيعة ونوعية الشيخوخة التي سيعيشها، ما يعني أن تبني نمط حياة صحي متوازن، غني بالأطعمة التي تقاوم الشيخوخة، يساعد على التمتع بالحيوية والنشاط أطول فترة ممكنة.

ولا يوجد سن محدد يمكن اعتباره بداية لعمر الشيخوخة، إذ يعتمد ذلك على التغييرات الطبيعية التي تطرأ على الجسد، فإما تضعفه، أو تحميه من تفاقم الأمراض. يتناول هذا المقال أبرز الأطعمة التي تقاوم الشيخوخة.

 

الخضروات من الأطعمة التي تقاوم الشيخوخة

الخضروات غنية بالألياف ومضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات التي تقلل الإصابة بالأمراض المزمنة، فالبروكلي يعتبر من الأطعمة الخارقة الغنية بفيتامين سي الذي يعزز إنتاج الكولاجين، ويساهم في تجديد الخلايا، كما تحتوي البطاطا الحلوة والجزر على فيتامين أ الذي يدعم صحة العين ويرطب البشرة، كذلك الخضار الخضراء الداكنة، كالسبانخ، والجرجير الذي يحتوي على نسبة عالية من مضاد أكسدة اللوتين، الذي يدعم صحة القلب والعيون، ويعزز مناعة الجسم ضد الأمراض. كل ما سبق يجعل من الخضار أهم الأطعمة التي تقاوم الشيخوخة.

 

الأسماك من الأطعمة التي تقاوم الشيخوخة

يطلق على الأسماك اسم غذاء الدماغ، فهي مصدر هام جداً للأحماض الدهنية غير المشبعة التي يحتاجها الجسم، والتي تحسن أداء المخ والجهاز العصبي، وترفع مستوى مادة السيروتونين في الدم، وتقلل فرص الإصابة بالخرف، وتساعد دهون الأوميغا 3 في تخفيض الكوليسترول الضار، وتخفيف الالتهابات، وخطر الإصابة بتصلب الشرايين. للاستفادة من هذه الأطعمة التي تقاوم الشيخوخة، ينصح بتناولها مرتين في الأسبوع.

 

المكسرات من الأطعمة التي تقاوم الشيخوخة

يؤكد الأطباء أن تناول حفنة من المكسرات يومياً يساعد في تحسين صحة القلب، ورفع مستوى الكوليسترول الجيد، وتوازن مستوى السكر في الدم، فالجوز يحتوي على كمية عالية من المغنزيوم التي تساعد في تنشيط العضلات، والجهاز العصبي. وكذلك اللوز، فهو غني بفيتامين هـ، الذي يقلل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية عند السيدات، وغيرها من أنواع المكسرات كالفستق والبندق والكاجو، وجميعها مصادر طبيعية للدهون الصحية والبروتين والألياف، ما يجعلها من أفضل الأطعمة التي تقاوم الشيخوخة.

 

قائمة بمزيد من الأطعمة التي تقاوم الشيخوخة

إليك مزيداً من الأطعمة التي تقاوم الشيخوخة:

_ البقوليات، فاتباع نظام غذائي يحتوي على حصص متنوعة أسبوعياً من البقوليات يساعد على تحسين عملية الهضم وخسارة الوزن، وتقليل الشعور بالجوع، لاحتواء البقوليات على نسبة عالية من الألياف كالفول والحمص، والفاصولياء والعدس.

_منتجات الألبان، حيث يوصي الخبراء بتناولها يومياً لتدعيم الجسم بفيتامين د، الذي يعزز الاستفادة من امتصاص الكالسيوم، كما يحسن الزبادي عملية الهضم.

_ التوت الغني بمضادات الأكسدة، إذ يعمل على تحسين الذاكرة والوقاية من أمراض المخ.

_ الحبوب الكاملة، التي تحسن عملية الهضم وتحمي من أنواع السرطان.

_ زيت الزيتون ذو الخصائص المضادة للالتهاب والأكسدة.

 

نصائح يوصى بها إلى جانب الأطعمة التي تقاوم الشيخوخة

رغم أن تناول الأطعمة التي تقاوم الشيخوخة يساهم في الحفاظ على صحة الجسم، لكن ينبغي التركيز على عادات يومية صحية تعزز النظام الغذائي المتبع، ومن أهم النصائح في هذا السياق:

_ممارسة الأنشطة البدنية مدة لا تقل عن 30 دقيقة يومياً لتعزيز لياقة الجسم.

_الابتعاد عن التدخين، والكحول.

_تجنب السهر، وتعزيز النوم الجيد.

_تنمية التفكير الإيجابي، والابتعاد عن مصادر القلق والتوتر.

 

أخبار قد تهمك:

6 فوائد يمنحها ماء الورد للبشرة منها محاربة الشيخوخة

هذه الأعراض الخطيرة تعني إصابتك بنقص المغنزيوم