تعرف على فوائد الميرمية وتأثيرها في علاج العقم والسيلوليت

Cover

ميدار.نت - دبي

تنتمي الميرمية عشبة إلى عائلة النعناع، وتتميز برائحتها القوية ونكهتها الحادة، وتتوفر طازجة أو مجففة أو زيتية، ولها استخدامات طبية وعلاجية، كما تدخل في الكثير من الصناعات الدوائية، ويستفاد من أزهارها في صناعة العسل. يتناول هذا المقال فوائد الميرمية وأضرارها.

 

فوائد الميرمية مرتبطة بمكوناتها

تأتي فوائد الميرمية من مكوناتها، إذ تحتوي على مجموعة عناصر غذائية أساسية وبعض المعادن، وأهم هذه المكونات:

_ البروتين

_ الكربوهيدرات

_ الدهون

_ الألياف

_ الحديد

_ الكالسيوم

_ البوتاسيوم

_ المغنيزيوم

_ المنغنيز

_ فيتامين ج

_ فيتامين ك

_ حمض الفوليك

_ ألبيتا كاروتين

_ فيتامين أ

_ طاقة 315 سعرة حرارية

_ نسب من أحماض الكافيين والكلوروغينيك والروزمارينيك والإيلاغيك.

 

فوائد الميرمية

تتمثل فوائد الميرمية الهائلة فيما يلي:

_ الميرمية تحتوي على مضادات الأكسدة، وهي جزيئات تساعد على تقوية المناعة، وتقييد الجذور الحرة الضارة المسببة للالتهابات، والوقاية من بعض أنواع السرطان، كسرطان الجلد.

_ الحماية من الأمراض العقلية والزهايمر، فأوراق الميرمية تحتوي على مركب الثوجون الذي يحفز إفراز النواقل العصبية والسيروتونين، فتساعد على تقوية الذاكرة عند تناولها عن طريق الفم، وتعزيز اليقظة عند استنشاق رائحتها.

_ التخفيف من أعراض سن اليأس، إذ يعاني جسم المرأة في فترة انقطاع الطمث من انخفاض هرمون الأستروجين، فتظهر أعراض كالهبات الساخنة، والتهيج، والتعرق المفرط، وتساعد المركبات الموجودة في الميرمية في تعزيز مستقبلات معينة في الدماغ، فتخفف حدة الأعراض.

_ زيادة الخصوبة عند المرأة، فبعض الدراسات أثبتت تأثير الميرمية على هرمونات الجسم، إذ تحتوي على مركبات تعمل عمل الاستروجين، فتعالج بعض مشاكل العقم، كما لها دور في زيادة حجم الثدي.

_ تخفيض مستوى السكر في الدم، حيث يساعد مستخلص عشبة الميرمية في التخلص من الأحماض الدهنية الحرة الزائدة في الدم، وبالتالي تحسين حساسية الجسم تجاه الأنسولين.

_ تخفيض الكولسيترول في الدم، فتناول شاي الميرمية مرتين يوميا يؤدي إلى خفض الكوليسترول الضار في الدم، ورفع الكوليسترول الجيد بعد أسبوعين فقط.

_ الوقاية من الالتهابات والحساسية، إذ أن الميرمية تحتوي على مركبات نشطة، تعزز الحماية من الالتهابات، والتهيج والحساسية، كما أنها طاردة للطفيليات والفطريات.

_ تعزيز صحة القلب، فمحتويات عشبة الميرمية من بوتاسيوم ومغنيزيوم ومنغنيز وكالسيوم تساعد في التحكم بمعدل ضربات القلب، وضغط الدم، والحفاظ، على توازن السوائل في الجسم، بالإضافة إلى دورها في استرخاء الأوعية الدموية، والوقاية من أمراض القلب والشرايين.

_ صحة الجلد والفم، ففيتامين ج الموجود في الميرمية يساعد على تركيب الكولاجين المهم لتجديد خلايا البشرة، وفي الحفاظ على صحة الأسنان واللثة، وفيتامين أ يمنع ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة، وألبيتا كاروتين يعزز صحة الجلد. ولذلك تدخل الميرمية في صناعة المراهم المعالجة لتقرحات الجلد والهربس.

_ الوقاية من السيلوليت، فقد أثبتت الدراسات أن تناول شاي الميرمية يساعد في التقليل من سموم الجسم، وبالتالي من ظهور السيلوليت، ويساعد دهن زيت الميرمية في منع تشكله.

_ منع تساقط الشعر، إذ أن دهن فروة الرأس بزيت الميرمية، مفيد لعلاج مشاكل تساقط الشعر، فهو يعزز تدفق الدم إلى فروة الرأس، ويقوي بصيلات الشعر.

 

رغم فوائد الميرمية لا يجوز الإكثار منها لهذه الأسباب

لا تعني فوائد الميرمية استهلاكها دون حساب، حيث يفضل استهلاكها ضمن الكميات الموصى بها من قبل الأطباء، بمعدل ثلاث أكواب في اليوم، ولمدة لا تزيد عن أربعة أشهر، إذ يمكن أن يصبح استخدامها غير آمن عند تناولها بشكل مفرط ولمدة طويلة، بالإضافة إلى أن تناول أكثر من ١٢ قطرة من زيت الميرمية الأساسي يعتبر جرعة سامة، وتشمل أضرارها ما يلي:

_ بسبب وجود مركبات تشبه هرمون الاستروجين في الميرمية، فإنها قد تؤثر سلبا على الحالات الحساسة للهرمونات، مثل سرطانات الثدي والرحم والمبيض، أو الأورام الليفية الرحمية.

_ قد يسبب عنصر الثوجون الموجود في الميرمية الضرر على المرأة الحامل والمرضع، فقد يؤدي الثوجون إلى الإجهاض، كما أنه يقلل من إفراز الثدي للحليب.

_ قد يتأثر مرضى ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم بتناول الميرمية، بالإضافة إلى تأثيرها غير الآمن على مرضى السكري بسبب تأثيرها على مستويات السكر في الدم.

_ قد تتفاعل الميرمية سلبا مع بعض أدوية السكري، والأدوية المضادة للاكتئاب والاختلاج والنوبات.

_ في حال إجراء عمليات جراحية، فيفضل التوقف عن تناول الميرمية قبل أسبوعين من العملية، إذ أنها تتداخل مع التحكم بنسبة السكر في الدم خلال الجراحة وبعدها.

 

أخبار قد تهمك:

طارد للجراثيم وفعال ضد أمراض الشتاء... إليك أبرز فوائد الزعتر

فوائد الكركم تزداد شعبية: ماذا وراء اللون الأصفر؟

&nb