الكتلة الشحمية ماهي أسبابها وهل يمكن ان تكون سرطانية

ميدار.نت - دبي
الصحة
الطب
الجلد
السرطان
14 يوليو 2023
Cover

ميدار.نت - دبي

الكتلة الشحمية هي عبارة عن كتلة مستديرة أو بيضاوية الشكل من الأنسجة تنمو تحت الجلد مباشرة، إنها مصنوعة من الدهون وتتحرك بسهولة عند لمسها ولا تسبب الألم في العادة، يمكن أن تظهر الكتلة الشحمية في أي مكان من الجسم، ولكنها أكثر شيوعًا في الظهر والجذع والذراعين والكتفين والرقبة.

الكتلة الشحمية هي نوع من الأورام الحميدة في الأنسجة الرخوة، إنها تنمو ببطء وليست سرطانية، معظم الأورام الشحمية لا تحتاج إلى علاج.

الكتلة الشحمية شائعة جدًا، حوالي 1 من كل 1000 شخص مصابون بها، تظهر الكتلة الشحمية في أغلب الأحيان بين سن 40 و60، لكنها يمكن أن تتطور في أي عمر، يمكنها حتى أن تظهر عند الولادة، تصيب الكتلة الشحمية الأشخاص من جميع الأجناس، لكنها أكثر شيوعًا عند النساء.

ما هي أعراض الكتلة الشحمية وأين يمكن أم تنمو

عادةً لا تكون الكتلة الشحمية مؤلمة، لكنها قد تكون غير مريحة إذا ضغطت على العصب أو تطورت بالقرب من المفصل، كثير من الأشخاص المصابين بالكتلة الشحمية لا يلاحظون أي أعراض، عادة ما تكون الكتلة الشحمية:

مغلفة: لا تنتشر في الأنسجة المحيطة بها.

غير مؤلمة: بعض الكتل الشحمية تسبب الألم وعدم الراحة حسب موقعها وحجمها وما إذا كانت الأوعية الدموية موجودة.

دائرية أو بيضاوية الشكل: تكون الكتل الدهنية للأنسجة المطاطية متماثلة عادةً.

قابلة للحركة: تجلس تحت سطح الجلد وتتحرك عندما تلمسها.

قطر أصغر من 2 بوصة: في حالات قليلة، يمكن أن يكون حجم الكتلة الشحمية أكبر من 6 بوصات.

يمكن أن تتطور الكتلة الشحمية في أي مكان من الجسم، نادرًا ما تنمو الكتلة الشحمية على العضلات أو الأعضاء الداخلية أو الدماغ.

غالبية الأشخاص المصابين بالكتلة الشحمية لديهم كتلة شحمية واحدة فقط، تتطور معظم الكتل الشحمية تحت الجلد مباشرة على:

الذراعين أو الساقين.

في الخلفية.

الرقبة.

أكتاف.

الجذع (الصدر والجذع).

الجبين.

ما هي أسباب الإصابة بالكتلة الشحمية

الأطباء غير متأكدين من أسباب نمو الكتلة الشحمية، هم موروثون (ينتقل عبر العائلات)، تزداد احتمالية إصابتك بالكتلة الشحمية إذا كان أحد أفراد عائلتك مصابًا به.

تتسبب بعض الحالات في تكوين كتل شحمية متعددة على الجسم، تشمل الحالات المسببة للكتلة الشحمية ما يلي:

مرض ديركوم: يتسبب هذا الاضطراب النادر في نمو الكتلة الشحمية المؤلمة، وغالبًا ما تظهر على الذراعين والساقين والجذع، ويسمى أيضًا داء الآلام الدهنية أو متلازمة أندرس.

متلازمة غاردنر: نوع من الاضطراب يسمى داء السلائل الورمي الغدي العائلي، تسبب متلازمة غاردنر الكتل الشحمية ومجموعة من المشاكل الصحية.

الكتل الشحمية المتعددة الوراثي: يسمى أيضًا داء الشحوم المتعدد العائلي، وهذا الاضطراب موروث (ينتقل عبر العائلات).

مرض مادلونغ: تحدث هذه الحالة في أغلب الأحيان عند الرجال الذين يشربون الكحول بإفراط، يُعرف أيضًا باسم الكتل الشحمي المتماثل المتعدد، ويسبب مرض مادلونغ نمو الأورام الشحمية حول الرقبة والكتفين.

كيف يتم تشخيص الكتلة الشحمية

عادة ما يقوم الأطباء بتشخيص الكتلة الشحمي أثناء الفحص البدني، سوف يلمس طبيبك الكتلة الشحمية ويسأل عما إذا كان مؤلمًا، قد تحتاج إلى خزعة للتأكد من أن الكتلة الشحمية ليست سرطانية، خلال هذا الإجراء، يزيل طبيبك عينة من الورم الشحمي ويرسلها إلى المختبر للاختبار.

في كثير من الأحيان، قد يتم الخلط بينها وبين كيس، لرؤية صورة واضحة لهذه الكتلة، قد يطلب طبيبك إجراء اختبار تصوير مثل الموجات فوق الصوتية أو التصوير بالرنين المغناطيسي أو التصوير المقطعي المحوسب

تساعد دراسات التصوير هذه طبيبك على تحديد ما إذا كانت كتلة شحمية أم كيسًا، يمكن أن يساعد أيضًا في تحديد موقع الكتلة الشحمية ومدى عمقها إذا كان بها أوعية دموية وما إذا كانت تضغط على الأعصاب أو الأنسجة الأخرى.

ما هي أنواع الكتلة الشحمية

جميع أنواع الكتلة الشحمية مصنوعة من الدهون، تحتوي بعض الكتلة الشحمية أيضًا على أوعية دموية أو أنسجة أخرى، هناك عدة أنواع من الكتلة الشحمية، منها:

الكتلة الوعائية: يحتوي هذا النوع على الدهون والأوعية الدموية، غالبًا ما تكون الكتل الوعائية مؤلمة.

التقليدية: النوع الأكثر شيوعًا، الكتلة الشحمية التقليدية تحتوي على خلايا دهنية بيضاء، تخزن الخلايا الدهنية البيضاء الطاقة.

الكتلة الليفية: تشكل الأنسجة الدهنية والألياف هذا النوع من الكتلة الشحمية.

الكتلة الشحمية: يحتوي هذا النوع من الكتلة الشحمية على دهون بنية، تحتوي معظم الكتل الشحمية الأخرى على دهون بيضاء، تولد الخلايا الدهنية البنية الحرارة وتساعد في تنظيم درجة حرارة الجسم.

الكتلة الشحمية النخاعية: تحتوي هذه الكتل الشحمية على دهون وأنسجة تنتج خلايا الدم.

خلية المغزل: الخلايا الدهنية في هذه الكتل الشحمية أطول من عرضها.

متعددة الأشكال: تحتوي هذه الكتل الشحمية على خلايا دهنية بأحجام وأشكال مختلفة.

ما هو علاج الكتلة الشحمية

معظم أنواع الكتلة الشحمية لا تحتاج إلى علاج، إذا كانت الكتلة الشحمية تزعجك، فيمكن لطبيبك إزالتها جراحيًا، تعتبر إجراءات إزالة الكتلة الشحمية آمنة وفعالة، ويمكنك عادة العودة إلى المنزل في نفس اليوم.

كبديل لجراحة الكتلة الشحمية، قد يوصي طبيبك بشفط الدهون لإزالة الكتلة الشحمية، يستخدم الأطباء إبرة طويلة رفيعة لإزالة الأنسجة الدهنية من النمو.

مواضيع قد تهمك:

- سبع طرق طبيعية للوقاية من سرطان الجلد

- البشرة الجافة... أسبابها وكيفية حمايتها