العادات السيئة بعد الأكل.. أحدها يسبب قرحة المعدة

Cover

ميدار. نت-دبي

اعتاد كثيرون على ممارسة بعض العادات السيئة بعد الأكل، معتبرين اياها طقوسا تفضيلية تشعرهم بالراحة، دون أن يعلموا مدى ضررها. فما هي هذه العادات، وكيف نتخلص منها؟

 

أبرز العادات السيئة بعد الأكل

من أشهر العادات السيئة بعد الأكل، والتي تضر بالصحة على المدى البعيد:

_ النوم مباشرة بعد الطعام، ما يسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي، مثل الغازات وحرقة المعدة وعسر الهضم، وعلى المدى الطويل سيؤدي إلى عدوى معوية أو التهاب المعدة، لذا، يفضل أخذ قيلولة بعد تناول الطعام بساعتين أو ثلاثة.

_ شرب المنبهات، كالشاي أو القهوة، فهي تمنع الجسم من امتصاص الحديد والبروتين وغيرها من العناصر الغذائية، ما يسبب فقر الدم، وبرودة الأطراف، وتحول لون الجلد إلى أزرق، وعلى المدى الطويل، قد يحصل فقدان شهية دائم، ودوار مستمر.

_ التدخين، إذ يشير الخبراء إلى أن تدخين سيجارة واحدة بعد الطعام مباشرة، يعادل تدخين عشر سجائر، فهي تؤثر على صحة جهاز الهضم، ويزيد من خطر الإصابة بالارتجاع الحمضي، ما يسبب احتمالية الإصابة بقرحة المعدة والسرطان.

_ تناول الفاكهة، فتناولها بعد وجبة الطعام مباشرة يؤدي إلى عسر في الهضم، إذ يصعب على المعدة هضم الألياف وهي ممتلئة، ما يسبب انتفاخ البطن، بالتالي، يفضل تناولها بعد الطعام بساعة أو ساعتين.

_ الاستحمام، حيث يفضل الكثيرون أخذ حمام ساخن بعد تناول الطعام، ما يزيد من تدفق الدم إلى الأطراف، ويقلل من تدفقه إلى المعدة، فيخفض من درجة حرارة الجسم مسببا عسر الهضم.

_ ممارسة التمارين الرياضية، ومنها المشي، فذلك سيسبب تقلصات في العضلات، واضطرابات في المعدة، ويفضل عدم ممارسة التمارين قبل مرور ثلاث ساعات على الأقل من تناول الوجبة.

_ إرخاء حزام البنطال، فالقيام بذلك سيسبب التواء الأمعاء وانسدادها، لذا يفضل إرخاؤه قبل البدء بالطعام.

_ تنظيف الأسنان، فذلك سيؤدي إلى تلف طبقة ميناء الأسنان، لذلك يجب الانتظار ثلاثين دقيقة على الأقل.

 

هل شرب الماء من العادات السيئة بعد الأكل؟

لا يعتبر شرب الماء من العادات السيئة بعد الأكل كما يعتقد الكثيرون، فهو يساهم في تسهيل عملية الهضم عبر تفكيك الطعام، ليتمكن الجسم من امتصاص العناصر الغذائية، ونقلها في الجهاز الهضمي دون صعوبات، فيقلل من الانتفاخ، بالإضافة لدوره في تليين البراز ما يمنع حدوث الإمساك، والحفاظ على رطوبة جهاز الهضم.

 

كيف تتخلص من العادات السيئة بعد الأكل؟

يمكن التخلص من العادات السيئة بعد الأكل باستبدالها بعادات جيدة، ونذكر منها:

_ تنظيم مواعيد الطعام، ضمن ترتيب زمني محدد، فمن السيء تناول الفطور ظهرا، أو تناول العشاء في منتصف الليل.

_ النوم الجيد ليلا، حيث سيقلل من الرغبة في النوم بعد تناول الطعام، كما أنه يحافظ على صحة جهاز الهضم، وخاصة بالنوم على الجانب الأيسر، فذلك يمنع ارتداد الحمض.

_ إدخال البروبويتك في النظام الغذائي، وهي بكتيريا صحية تقتل البكتيريا الضارة في الجسم، فتسهل عملية الهضم عن طريق تكسير الألياف غير القابلة للهضم، والمسببة للانتفاخ والغازات، وتوجد في الزبادي، وخل التفاح، والمخللات.

_ الإكثار من الخضروات في الوجبات، والتي تساعد تقليل مشاكل الجهاز الهضمي، كالارتجاع الحمضي، وقرحة المعدة، والبواسير، بالإضافة لتنظيمه لحركة الأمعاء.

_ تناول مشروبات التخلص من السموم العضوية، أو الديتوكس، والذي يقلل الالتهابات، ويحسن المزاج، ويساعد على إنقاص الوزن.

 

أخبار قد تهمك:

ما هي أسباب قرحة المعدة وما دور التوتر في زيادتها

غازات البطن... أسبابها وعلاجها