التسمم الغذائي كيف يحصل وماهي أعراضه وهل يكون مميتاً

Cover

ميدار.نت - دبي

يحدث التسمم الغذائي أو الأمراض المنقولة بالغذاء عند تناول طعام ملوث، ملوث يعني أنه مصاب بكائن حي سام، مثل البكتيريا أو الفطريات أو الطفيليات أو الفيروسات، في بعض الأحيان تتسبب المنتجات الثانوية السامة لهذه الكائنات في حدوث تسمم غذائي.

عندما تأكل شيئًا سامًا، يتفاعل جسمك لتطهير السموم. قد تتقيأ من خلال القيء أو الإسهال أو الحمى أو كل هذه الأشياء، الأعراض غير المريحة للتسمم الغذائي هي طريقة جسمك في العمل للعودة إلى الصحة، عادة ما تعمل في يوم أو يومين.

 

ما الفرق بين التسمم الغذائي وانفلونزا المعدة

يعتبر كل من التسمم الغذائي وأنفلونزا المعدة من التهابات الجهاز الهضمي، كلاهما يسبب التهاب المعدة والأمعاء، وهو التهاب في المعدة والأمعاء الدقيقة، التهاب المعدة والأمعاء هو علامة على أن جهاز المناعة لديك قد تم تنشيطه لإزالة العدوى.

يمكن للعديد من الالتهابات الفيروسية والبكتيرية وغيرها أن تسبب التسمم الغذائي أو أنفلونزا المعدة، مما يؤدي إلى نفس الأعراض، الفرق الرئيسي هو أن الأمراض التي تنتقل عن طريق الطعام تأتي من الطعام، في حين أنك قد تصاب بخلل في المعدة بعدة طرق أخرى.

قد يكون من الصعب معرفة مصدر العدوى، خاصة إذا استغرق ظهور الأعراض عدة أيام، قد تتمكن من تتبع ذلك إلى شيء أكلته إذا كان شيئًا مرتبطًا عادةً بالتسمم الغذائي، أو إذا كنت مع شخص آخر أصيب أيضًا بالمرض.

 

من هم المعرضون للإصابة بالتسمم الغذائي

يمكن لأي شخص أن يصاب بالتسمم الغذائي إذا أكل طعامًا ملوثًا، لكن بعض الناس أكثر عرضة للإصابة من التلوث من غيرهم، يتعلق الأمر بكمية السمية التي يمكن أن يتحملها جسمك بشكل طبيعي دون أن يمرض.

تتصدى أجهزتنا المناعية باستمرار للعدوى دون علمنا بذلك، حتى مع ممارسات التعامل مع الأغذية الصحية، عادة ما يكون هناك قدر ضئيل من التلوث في طعامنا، تصبح "سامة" عندما تصل أجهزتنا المناعية إلى عتبة.

قد تكون أكثر عرضة للإصابة بالمرض من التسمم الغذائي، أو يكون لديك رد فعل أكثر حدة للتسمم الغذائي، إذا لم يكن نظام المناعة لديك قويًا مثل المتوسط، يمكن أن تؤثر الأشياء المؤقتة على مناعتك، بالإضافة إلى الظروف طويلة المدى، مثل:

- العمر: الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات لديهم جهاز مناعة غير ناضج، تبدأ أجهزة المناعة الناضجة في التدهور بعد سن 65.

- الحمل: يتطلب الحمل الكثير من الجسد، مما يجعلك تمتلك موارد أقل من المعتاد لمحاربة العدوى.

- الأمراض المزمنة: يمكن أن تؤثر العديد من الحالات المزمنة على مناعتك، بما في ذلك العدوى والسرطان وأمراض نقص المناعة وأمراض المناعة الذاتية.

- الأدوية: يمكن للكورتيكوستيرويدات ومثبطات المناعة قمع جهازك المناعي وتجعلك أكثر عرضة

 

كيف تصاب بالتسمم الغذائي

قد تحدث الإصابة بالتسمم الغذائي عن طريق تناول أو شرب طعام أو ماء أو مشروبات أخرى ملوثة، يمكن أن يتلوث الطعام في أي مرحلة من مراحل الإنتاج، من الحصاد إلى التخزين إلى الطهي أو التحضير، يحدث التلوث عندما يكون الطعام:

غير طازج.

غير مغسول جيدا.

لم يتم التعامل معها بطريقة صحية.

ليس مطبوخ لدرجة حرارة داخلية آمنة.

لم يحفظ في درجات حرارة مناسبة.

ليس مبردة أو مجمدة على الفور.

يحدث التسمم الغذائي في كل مكان، ولكن من السهل الحصول عليه بشكل خاص عند السفر إلى الخارج، حيث قد تصادف مسببات الأمراض المعدية التي لن تصادفها في المنزل، عندما تحصل عليه بهذه الطريقة، يطلق عليه أحيانًا إسهال المسافر.

 

ما هي أنواع الملوثات التي تسبب التسمم الغذائي

قد يتلوث الطعام والماء مسببين التسمم الغذائي عن طريق:

بكتيريا.

الفيروسات.

طفيليات.

الفطريات.

السموم.

مواد كيميائية.

هناك أكثر من 250 نوعًا محددًا من التسمم الغذائي، تتضمن بعض الأسباب الأكثر شيوعًا ما يلي:

- السالمونيلا: البيض النيء والدواجن غير المطهية جيدًا هي مصادر شائعة للتسمم بالسالمونيلا، يمكن أن يحدث أيضًا من لحم البقر ولحم الخنزير والخضروات والأطعمة المصنعة التي تحتوي على هذه العناصر.

- الإشريكية القولونية: توجد عادة في اللحوم غير المطبوخة جيدًا والخضروات النيئة، الإشريكية القولونيةةمادة سامة تهيج الأمعاء الدقيقة.

- الليستيريا: البكتيريا الموجودة في الجبن الطري واللحوم الباردة والنقانق والبراعم النيئة يمكن أن تسبب عدوى تسمى الليستريات، وهي خطيرة بشكل خاص على النساء الحوامل.

- نوروفيروس: يمكن أن تصاب بفيروس نوروفيروس عن طريق تناول المحار غير المطبوخ جيدًا، أو الخضار الورقية، أو الفواكه الطازجة، أو عن طريق تناول الطعام الذي أعده المريض، هذا هو الفيروس الأكثر ارتباطًا بأنفلونزا المعدة.

- التهاب الكبد أ: يمكن أن ينتشر التهاب الكبد الفيروسي أ من خلال المحار أو المنتجات الطازجة أو الماء والثلج الملوث بالبراز، إنها ليست عدوى مزمنة مثل فيروسات التهاب الكبد الأخرى، ولكنها يمكن أن تؤثر على الكبد.

- العطيفة: يمكن أن تستمر هذه العدوى البكتيرية الشائعة التي تسبب اضطرابًا شديدًا في الجهاز الهضمي لأسابيع، عادةً ما يكون المذنبون هم الدواجن أو اللحوم أو البيض غير المطبوخة جيدًا أو اللحوم المعالجة بشكل سيئ أو الخضراوات الملوثة أو الحليب الخام (غير المعالج) أو مصادر المياه.

ينتشر أيضًا عن طريق التلوث المتبادل. بشكل عام، تكون الحالة محدودة ذاتيًا، وتتسبب في حدوث إسهال دموي ونادرًا ما تكون قاتلة.

 

ما هي أعراض التسمم الغذائي

تشمل الأعراض الأكثر شيوعًا للتسمم الغذائي ما يلي:

الإسهال.

الغثيان والقيء.

آلام في المعدة وتشنجات.

الحمى.

الصداع.

الضعف العام.

في معظم الأحيان، يمر التسمم الغذائي في غضون 12 إلى 48 ساعة، هذا هو الوقت الذي يستغرقه الجسم السليم لتطهير العدوى، قد يستمر لفترة أطول إذا كان لديك جهاز مناعي ضعيف، أو إذا كان لديك طفيلي يحتاج إلى العلاج بالأدوية المضادة للطفيليات.

 

كيف يتم تشخيص وعلاج التسمم الغذائي

إذا كانت لديك أعراض معينة قد يقوم الطبيب بأخذ عينة من البراز أو إجراء فحص دم لك للتحقق من وجود طفيليات أو بكتيريا معينة.

في معظم الحالات، يمكنك التحكم في التسمم الغذائي في المنزل ببساطة عن طريق البقاء رطبًا، تفقد الكثير من السوائل من خلال الإسهال والقيء والحمى، البقاء رطبًا هو أهم شيء يمكنك القيام به لدعم جسمك أثناء قيامه بعمله.

يمكن أن تكون تركيبات الترطيب مفيدة عندما تكون مريضًا، تساعد هذه التركيبات السوائل على البقاء في جسمك لفترة أطول، إذا كنت تواجهين أنت أو طفلك مشكلة في الحفاظ على السوائل منخفضة أو تظهر عليهما علامات الجفاف، فقد تحتاجين إلى الذهاب إلى المستشفى للحصول على السوائل الوريدية.

قد تتطلب أنواع معينة من العدوى استخدام المضادات الحيوية، سيعمل الطبيب الخاص بك على تحديد ما إذا كان لديك أحد هذه الأنواع، في معظم الأحيان، لا تكون المضادات الحيوية ضرورية، وغالبًا ما لا تساعد، قد تتفاقم بعض أنواع العدوى بالمضادات الحيوية.

لا يصف الأطباء عادة الأدوية المضادة للإسهال للتسمم الغذائي لأنها يمكن أن تطيل المرض، ومع ذلك، قد تتمكن من تخفيف بعض الأعراض التي تعاني منها باستخدام مادة البزموت سبساليسيلات التي تُصرف دون وصفة طبية.

 

ماذا يجب أن آكل وأشرب إذا كنت مريضاً بالتسمم الغذائي

قد ترغب في ترك معدتك تستقر لفترة من الوقت قبل تقديم الطعام أو المشروبات، جرب مص رقائق الثلج لتحافظ على رطوبتك دون إرهاق معدتك.

تعتبر مصاصات عصير الفاكهة أو الجيلاتين من الخيارات الأخرى التي يمكن أن توفر لك القليل من السكر للحصول على الطاقة.

عندما تشعر بالاستعداد لبدء الأكل مرة أخرى، ابدأ بتناول قضمات صغيرة من الأطعمة الخفيفة، بعض المرق والبسكويت أو الخبز المحمص سيكون خيارًا رائعًا.

يمكن أن يساعدك محتوى الصوديوم والماء في المرق على إعادة الترطيب، بينما تضيف البسكويت كميات كبيرة من البراز.

 

كيف يمكن الوقاية من التسمم الغذائي

تعتبر ممارسات تداول الأغذية الآمنة من أهم الطرق للوقاية من الأمراض التي تنتقل عن طريق الأغذية، أولئك الذين يحصدون ويتعاملون مع الطعام ويحضرونه يحتاجون إلى توخي اليقظة في كل مرحلة من مراحل العملية لمنع التلوث، على سبيل المثال:

- التنظيف: اغسل المنتجات النيئة جيدًا بمياه نظيفة وصحية، اغسل يديك وأوانيك قبل استخدامها في تحضير الطعام، اغسل وعقم جميع الأسطح التي سوف يلمسها طعامك، بما في ذلك ألواح التقطيع وأسطح العمل والأطباق.

- فصل الطعام الملوث: تجنب التلوث المتبادل عن طريق فصل اللحوم النيئة والبيض عن المنتجات الطازجة أو المواد الغذائية الأخرى، قد تحمل منتجات اللحوم جراثيم يمكن تدميرها عند طهيها في درجات حرارة مناسبة، إذا انتقلت هذه الجراثيم إلى شيء لن يتم طهيه، فقد تعيش وتلوث هذا الطعام.

- الطهي: احرصي على طهي اللحوم والمأكولات البحرية جيدًا لدرجة الحرارة المناسبة لقتل الجراثيم، يمكن أن تكون قطع اللحم الكاملة زهرية من الداخل إذا تم تحميصها جيدًا من الخارج. يجب طهي اللحوم المطحونة جيدًا دون ترك اللون الوردي. يجب أن تكون الأسماك معتمة وليست شفافة وسهلة التقشر بالشوكة.

- تبريد الطعام: قم بتبريد أو تجميد الأطعمة الجاهزة في غضون ساعتين من الطهي لمنع البكتيريا من التكاثر، إذا كانت الأطعمة تحتوي على المرق أو الصلصات أو المايونيز أو الكريمات، فتأكد من حفظها في درجات حرارة مناسبة مع الاستمرار في تقديمها.

تحقق من الأطعمة المبردة الخاصة بك لنمو الميكروبات مثل العفن، تخلص من منتجات الألبان إذا تجاوزت تواريخ انتهاء صلاحيتها أو إذا كانت رائحتها "غير صالحة".

 

مواضيع قد تهمك:

- الكشف المبكر عن أمراض القلب

- أسباب انخفاض ضغط الدم