أسباب انخفاض ضغط الدم

ميدار.نت - دبي
الصحة
الطب
02 يناير 2023
Cover

ميدار.نت - دبي

أسباب انخفاض ضغط الدم عديدة وتختلف بين مريض وآخر، ويهدد انخفاض ضغط الدم حياة المصابين حيث يكون مميتاً في بعض الحالات وينتج عنه مجموعة من الأعراض والمضاعفات.

ويعرف ضغط الدم بمدى المقاومة التي تعيق تدفق الدم في الشرايين، ويُقاس بالملليمتر من الزئبق (ملم زئبقي) ويعتبر ضغط الدم منخفضاً إذا قلت قراءة جهاز قياس الضغط عن (90 ملم زئبقي) بالنسبة إلى الرقم العلوي الانقباضي، أو (60 ملم زئبقي) في الرقم السفلي الانبساطي.

أسباب انخفاض ضغط الدم

تختلف أسباب انخفاض ضغط الدم بين شخص وآخر، وتتنوع تلك الأسباب بين أسباب آنية تزول بزوال مسبباتها، وأسباب تحتاج لمراجعة الطبيب ووضع خطة علاج مناسبة، فماهي أسباب انخفاض ضغط الدم:

  1. مشاكل القلب وصماماته: تعتبر أمراض القلب من أهم أسباب انخفاض ضغط الدم، حيث تؤثر بقدرة القلب على ضخ الدم إلى جميع شرايين الجسم، كأمراض (اعتلال صمامات القلب- انخفاض ضربات القلب- فشل القلب- النوبات القلبية).
  2. النزيف وفقدان الدم: تؤدي حالات النزيف الداخلي والنزيف الغير مسيطر عليه جراء الإصابات أو العمليات الجراحية إلى تقليص كمية الدم في الجسم وتعتبر من أسباب انخفاض ضغط الدم.
  3. اضطراب الغدد الصم: يؤثر اضطراب الغدة الكظرية الناتج عن داء اديسون الى انخفاض هرمونات (الكورتيزول والألدوسترون) مما يتسبب في فقدان الجسم للسوائل والأملاح ويؤدي إلى انخفاض ضغط الدم.
  4. الصدمات الإنتانية: تحدث الصدمة نتيجة التعرض لإصابة خطرة أو دخول عدوى ما إلى مجرى الدم، قد يؤدي ذلك إلى انخفاض مميت في ضغط الدم.
  5. اضطرابات الجهاز العصبي اللاإرادي: يتحكم الجهاز العصبي اللاإرادي في عملية انقباض وارتخاء الأوعية الدموية، وقد ينتج عن حدوث أي اضطراب في عمله إلى توسع شديد للأوعية الدموية وهبوط ضغط الدم.
  6. نقص الفيتامينات وسوء التغذية: قد تعود أسباب انخفاض ضغط الدم الى عدم تنوع النظام الغذائي وافتقاره إلى فيتامين ب12 والحديد وحمض الفوليك، وعدم قدرة الجسم على انتاج الكريات الحمراء (فقر الدم) وقد يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم.
  7. الجفاف: يعتبر الجفاف من أحد أسباب انخفاض ضغط الدم عند الأطفال والكبار على حد سواء، وينتج عن فقدان كميات كبيرة من الماء والأملاح في الجسم (كما في حالات الإسهال والنزلات المعوية) ويؤدي إلى نقص حجم الدم.
  8. انخفاض ضغط الدم الانتصابي أو الوضعي: ينتج عن التغيير السريع لوضعية الجسم مثل الوقوف المفاجئ بعد الاستيقاظ او الجلوس لفترات طويلة، ويعتبر من أسباب انخفاض ضغط الدم وقد يكون مصحوباً بدوار حاد أو إغماء.
  9. تناول الطعام: يشعر البعض (خاصة كبار السن) بانخفاض ضغط الدم بعد تناول وجبات الطعام، ويعود ذلك إلى زيادة تدفق الدم إلى الأمعاء للمساهمة في عملية الهضم.
  10. الحمل: تزداد نسبة الإصابة بانخفاض ضغط الدم لدى النساء الحوامل خلال الأسابيع الأربع والعشرين الأولى، نتيجة للتغيرات التي تطرأ على جسم المرأة خلال الحمل، ويعود ضغط الدم لمعدلاته الطبيعية بعد الولادة.

تجنب الأدوية التي قد تسبب انخفاض ضغط الدم

 

يمكن للاستخدام المزمن والخاطئ لبعض الأدوية أن يكون من أسباب انخفاض ضغط الدم، وقد تسبب بعض الأدوية في إبطاء ضربات القلب وقدرته على إيصال الدم لأنحاء الجسم، ومن تلك الأدوية:

- مدرات البول

- حاصرات بيتا

- حاصرات ألفا

- أدوية ضعف الانتصاب

- بعض مضادات الاكتئاب

الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بانخفاض ضغط الدم

يعاني البعض من واحدة أو أكثر من أسباب انخفاض ضغط الدم، ولكن هناك بعض الأشخاص يكونون أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض، منهم:

- كبار السن: تزداد نسبة الإصابة بانخفاض ضغط الدم لدى الأشخاص الذين تجاوزت أعمارهم الستين عاماً.

- الأطفال: يصيب مرض انخفاض ضغط الدم العصبي بنسبة أكبر الأطفال والفئات العمرية الصغيرة.

- تناول الأدوية: تناول بعض أنواع الأدوية يمكن أن يكون أحد أسباب انخفاض ضغط الدم.

- الأشخاص الذين يعانون من الأمراض: تزداد خطورة الإصابة بانخفاض ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من بعض الأمراض المزمنة كأمراض القلب وداء باركسون ومرض السكري.

أعراض انخفاض ضغط الدم

هناك بعض الأعراض التي تدل على انخفاض ضغط الدم، وينصح بمراجعة الطبيب في حال الإحساس بإحدى تلك الأعراض:

- الإحساس بتعب عام في الجسم.

- الدوار، وقد يتطور في بعض المراحل لفقدان الوعي.

- عدم التركيز وعدم وضوح الرؤية.

- ظهور أعراض الصدمة، حيث تصبح عملية التنفس أسرع ويتغير لون الجلد ليصبح شاحباً وبارداً.

نتجنب انخفاض ضغط الدم

يمكن لبعض الإرشادات البسيطة والعادات اليومية أن تحد من أسباب انخفاض ضغط الدم، ومنها:

- تجنب الجفاف وذلك بشرب كميات مناسبة من الماء على فترات متقاربة. 

- قياس ضغط الدم بشكل مستمر للتأكد من الحفاظ على ضغط مستقر.

- عدم الوقوف بشكل مفاجئ بعد الاستلقاء أو الجلوس الطويل.

- تغيير النظام الغذائي وتناول وجبات خفيفة غنية بالمواد الغذائية المفيدة لصحة الجسم.

- عدم تناول الأدوية إلا بعد استشارة الطبيب والابتعاد عن الأدوية التي يمكن أن تسبب انخفاض ضغط الدم.