من جلسة فطور إلى أضخم شركة.. مؤسس Nvidia يكشف السر

ميدار.نت - كاليفورنيا
ذكاء اصطناعي
05 مايو 2024
Cover

ميدار.نت - كاليفورنيا

كشف غنسن هوانغ صاحب شركة التكنولوجية العملاقة Nvidia ، أن فكرة عمله جاءت أثناء تناول الطعام في مطعم Denny’s في سان خوسيه، بولاية كاليفورنيا الأميركية.

ورغم أن قيمة الشركة المصنعة للرقائق تبلغ اليوم 2.22 تريليون دولار، لكنها في عام 1993، كانت عبارة عن فكرة عمل مشتركة بين ثلاثة مهندسين أصدقاء - هوانغ، وكريس مالاكوفسكي، وكيرتس بريم - الذين أرادوا إحداث ثورة في الألعاب والوسائط باستخدام الرسومات ثلاثية الأبعاد.

وقال هوانغ إنه في عام 1993، التقى الثلاثي في ​​​​مطعم Denny’s الذي كان يعمل لديه كسائق حافلة عندما كان في الخامسة عشرة من عمره.

وشرح "بصراحة، لم يكن لدي أي فكرة عن كيفية القيام بذلك، ولا هم كذلك. لم يكن أحد منا يعرف كيف يفعل أي شيء"، ولكن بحلول عام 1995، طورت شركة Nvidia شريحة معالجة حاسوبية منخفضة التكلفة تسمى NV1، وفقاً لموقع الشركة على الويب، وساعدهم ذلك في عقد شراكة مع شركة Sega للمساعدة في إتاحة الوصول إلى ألعابها على جهاز الكمبيوتر.

في البداية كانت الشريحة فاشلة، و"سيئة من الناحية الفنية" للغاية بحيث لا يمكنها تقديم أي مستوى كبير من الرسومات، وكاد الخطأ أن يدفع الشركة إلى الإفلاس، وهنا تفاوض هوانغ على عقد شراء مع Sega والذي زود Nvidia بشريان حياة مالي وموارد لتطوير منتج بعد NV1.

 

بداية متعثرة

ظهرت الشريحة الجديدة، والتي تسمى RIVA 128، لأول مرة في عام 1997 وسرعان ما حققت نجاحاً تجارياً. بحلول العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، كانت شركة Nvidia تنوع أعمالها خارج صناعة ألعاب الفيديو لتشمل أجهزة الكمبيوتر المحمولة، والسيارات، والذكاء الاصطناعي، وحتى الحوسبة السحابية خلال جائحة كوفيد-19.

قال هوانغ إنه لم يتوقع أبداً أن تنويع شركة Nvidia - مدفوعاً بتطويرها لرقاقة معالجة الرسومات القوية بشكل خاص - سوف يهيئها لعصر الذكاء الاصطناعي.

وبالنسبة لهوانغ، البالغ من العمر 61 عاماً، تعجب من الكيفية التي أدى بها الجلوس في مطعم Denny's إلى إطلاق عملاق التكنولوجيا، وقال إن "التفاني سوف يأخذك بعيداً".

وأضاف: "هذا هو الشيء الأكثر استثنائية". "يمكن لعامل غسالة الأطباق العادي أن يكبر ليصبح هكذا. لا يوجد سحر. إنها مجرد 61 عاماً من العمل الشاق كل يوم. لا أعتقد أن هناك أي شيء أكثر من ذلك".

&nb