الإضافات الغذائية الخطيرة وكيف تكتشفها من قراءة المحتويات

Cover

ميدار.نت - دبي

الإضافات الغذائية هي المواد المضافة إلى المعلبات والأطعمة المحفوظة التي نراها في السوبرماركت. ورغم أن العديد منها غير مؤذ، لكن توجد أنواع يجب الحذر منها، إذ تحمل الكثير من الخطر على الصحة.

يتناول هذا المقال الإضافات الغذائية الخطيرة والآمنة، وكيف تكتشف رموزها من قراءة محتويات الأطعمة.

 

أسباب وضع الإضافات الغذائية للأطعمة

توضع الإضافات الغذائية للأطعمة للأسباب التالية:

_ تأمين سلامة الغذاء، والحفاظ على جودته، فلا يتلف المنتج أو يتعرض للعفن والفطريات، والتلوث الذي ينتقل بالأغذية ويعد مهددا للحياة.

_ تحسين القيمة الغذائية، وذلك بإضافة الفيتامينات والألياف والمعادن، لتعزيز جودتها، إذ تفقد الأطعمة الكثير من قيمتها الغذائية أثناء التصنيع.

_ تجميل الشكل، حيث تعزز بعض الإضافات من النكهة، وتظهر لونا وقواما وملمسا أفضل، كما تتحكم في درجة الحموضة أو القلوية للمنتج.

 

أنواع الإضافات الغذائية الخطيرة

لأنه يفضل دائما قراءة محتويات المنتج قبل الشراء، هذه قائمة بأنواع الإضافات الغذائية التي تسبب خطرا على الصحة عند استهلاكها بشكل كبير:

_ الاسبارتام، ويرمز له بـ E951، وهو سكر اصطناعي يستخدم في المنتجات الخاصة بالحمية، مثل العلكة، والمشروبات الغازية، ومشروبات الطاقة، وبعض الألبان، وله آثار جانبية كالصداع، وضبابية الرؤية، والنوبات القلبية، وتقلب المزاج إذ أنه يغير كيمياء الدماغ.

_ البنزوات، ويضاف لمنع عفن الطعام، ويوضع في العصائر والمخللات، ويسبب قلة النشاط، واضطرابات النوم، والإغماء، ومرض باركنسون. ويتواجد في عدة أشكال، كحمض البنزويك E210 وبنزوات البوتاسيوم E212، وبنزوات الكالسيوم E213،  وبنزوات الصوديوم E211

_ النتريت، وهي مواد حافظة تستخدم للحفاظ على لون اللحوم ومنع نمو البكتيريا، ومن أضرارها صداع، ودوخة، وهي سبب من أسباب سرطان القولون والمعدة والمثانة والغدة الدرقية. ومن أشكاله، نتريت الصوديوم E250 أو E251، ونتريت البوتاسيوم E249   أو  E252

_ الكبريت، ويذكر باسمه على العبوة، وهو يمنع نمو البكتيريا على البيتزا المجمدة، ولكنه يدمر فيتامين ب١، ويسبب نوبات ربو، وصعوبة في التنفس.

_ السوربات، ويستخدم للمحافظة على لون الطعام، كما يمنع نمو الفطريات في اللحوم المجففة، والألبان، والأجبان، والسمن، وتسبب الصداع والحساسية، بالإضافة لاعتبارها مادة مسرطنة. ولها نوعان، سوربات البوتاسيوم E202 وسوربات الكالسيوم E203.

 

ما الشروط التي تجعل من الإضافات الغذائية آمنة؟

توجد العديد من الشروط الصحية التي تجعل من الإضافات الغذائية آمنة، وهي:

_ تحديد الغرض الذي تضاف بسببه، والتأكد من الصلاحية لهذا الغرض.

_ تلزم القوانين المصنع عدم إضافة أي مادة لخداع المستهلك، كأن تضاف منكهات لتغطية فساد المنتج.

_ عند إضافة المادة، يجب ألا تقلل من قيمة المنتج الغذائية.

_ استخدام المواد المسموح بها فقط من قبل منظمة الغذاء العالمية، وبالتركيزات المصرح بها.

_ عدم استهلاك المواد الحاوية على الإضافات الغذائية بكميات كبيرة، فتراكمها في جسم الإنسان هو الذي يؤدي إلى الآثار الجانبية الخطيرة، ويخص دائما بالالتزام للحوامل والأطفال فالأضرار عليهم أكبر.

 

أخبار قد تهمك:

المحليات الصناعية بديلة السكر أنواعها وأضرار الإفراط فيها

الأغذية المعدلة جينياً... فوائد وأضرار