ازرقاق اللثة ما دور التدخين في حدوثه

ميدار.نت - دبي
ازرقاق اللثة
التدخين
اللثة
16 أبريل 2024
Cover

ميدار.نت - دبي

تتكون اللثة من أنسجة صلبة تحيط بالأسنان، لتحافظ عليها وتثبتها في مكانها، ويتراوح لونها الطبيعي بين وردي إلى أحمر، وقد يتحول لونها إلى أزرق نتيجة أسباب عديدة. فما أسباب ازرقاق اللثة، وكيف يكون علاجها؟

 

أسباب ازرقاق اللثة

ينشأ ازرقاق اللثة نتيجة حالة طبيعية كإفراز الميلانين، أو بسبب وجود أمراض معينة، ومن أبرز هذه الأسباب:

_ الميلانين، وهي مادة ينتجها الجسم، وتمنح اللون للجلد والعيون والشعر واللثة، فإن كان لون اللثة أزرق منذ الولادة، فيدل ذلك على وجود مزيد من الميلانين في الجسم، ولكن إذا تغير لون اللثة فجأة، فيكون مؤشرا على سبب مرضي.

_ حشوة المُلغم، والمُلغم هو مزيج من المعادن المستعملة في صناعة تيجان وحشوات الأسنان، وقد تتجمع جزيئاتها تحت اللثة، ما يحول لونها إلى أزرق أو أسود، وهو أمر لا يحتاج العلاج.

_ التهاب اللثة التقرحي الناخر، وهي عدوى تسبب تراكم طبقة من الأنسجة الميتة على اللثة، وتنتج عن اتباع نظام غذاء غير صحي، وسوء العناية بنظافة الفم، فتتراكم البكتيريا مسببة الالتهاب.

_ آثار الأدوية الجانبية، كعقار مينوسكلين المستخدم لعلاج حب الشباب، والأمراض المنقولة جنسيا مثل الكلاميديا، ويمكن عودة لون اللثة إلى الطبيعي بتوقف تناول الدواء.

_ مرض أديسون، أو قصور الغدة الكظرية، ومن أعراضه فرط التصبغ، إذ تظهر بقع داكنة في مناطق متفرقة من الجسم، ومنها الشفاه واللثة، حيث تبدو بلون أزرق داكن.

_ متلازمة بوتز جيغرز، وهي خلل وراثي، تتشكل بسببها زوائد لحمية، أو أورام قد تتحول إلى خبيثة في أنحاء الجسم، ومن أعراضها المبكرة ظهور بقع زرقاء في الفم واللثة، وعلى أصابع اليدين والقدمين.

_ أسباب أخرى، مثل سرطان الفم، والورم الميلانيني الفموي، وكدمات اللثة المباشرة.

 

ما دور التدخين في ازرقاق اللثة؟

يتسبب التدخين في ازرقاق اللثة، وتعرف هذه الحالة باسم تلوّن المدخن، حيث يؤثر النيكوتين الموجود في التبغ على زيادة إنتاج خلايا الميلانين للأصبغة التي تلون أنسجة اللثة، فتصبح اللثة زرقاء إلى رمادية أو سوداء، وقد يظهر التغيير أيضا في تشكل بقع على بطانة الخدين والشفاه وخاصة السفلية منها.

 

علاج ازرقاق اللثة

يعالج ازرقاق اللثة بعلاج المسبب، ويكون بالطرق التالية:

_ الإقلاع عن التدخين.

_ علاج التهابات اللثة بالمضادات الحيوية.

_ تفتيح لون اللثة تحت إشراف طبيب مختص، إذ قد تتسبب المواد المستعملة في تلف أنسجة اللثة.

_ حقن البلازما في اللثة لإعادة اللون الطبيعي لها.

_ العناية بنظافة الفم، وصحة اللثة باستعمال غسول مناسب للثة الحساسة.

_ يزول ازرقاق اللثة الناتج عن الكدمات تلقائيا خلال أسبوع.

 

أخبار قد تهمك:

أمراض اللثة وعلاجها وما علاقة الفرشاة والمعجون بزيادة المشكلة

صحة الفم والأسنان... أخطاء شائعة