الأكياس الورقية هل هي أكثر ضمانا لسلامة الأغذية

ميدار.نت – دبي
الأكياس الورقية
سلامة الأغذية
29 أبريل 2024
Cover

ميدار.نت – دبي

تعتبر الأكياس الورقية بديلا جيدا عن الأكياس البلاستيكية، إذ تملك خصائص قابلة للتحلل البيولوجي، ولها عدة أنواع ومزايا، سيستعرضها هذا المقال.

 

أنواع الأكياس الورقية

تصنف الأكياس الورقية حسب المكونات الداخلة في تصنيعها، ولكل نوع استخداماته الخاصة، وتشمل ما يلي:

_ أكياس ورق الكرافت بنية اللون، وهي الأكثر شيوعا، وتعرف بمتانتها وقوتها، ما يجعلها مناسبة لحمل الأغراض الثقيلة، وتستخدم لصنع أكياس التغليف والبقالة والتسوق.

_ أكياس ورق الكبريتات، أو الكرافت الأبيض، ويستخدم لصناعة أكياس الورق والتغليف عالية الجودة، بالإضافة لأكياس التسوق الفاخرة، والحقائب الدعائية، إذ تشتهر بأنها ناعمة وقوية.

_ أكياس الورق المبيض، حيث تعالج لإزالة لونه البني، فيظهر باللون الأبيض، ويستعمل للأكياس المتطورة، والتي تتطلب خلفية بيضاء للطباعة.

_ أكياس الورق الرقائقي، أو المصفحة، وتحتوي على طبقة إضافية من مادة البولي إيثيلين، ما يجعلها متينة ومقاومة للرطوبة، وتستعمل لحمل الأشياء التي تحتاج إلى حمايتها من الرطوبة، أو للأكياس الدعائية ذات النهايات اللامعة.

_ أكياس الورق الفني، وهو عبارة عن ورق مطلي بطبقة نهائية لامعة فضية أو ذهبية، وغالبا ما يرسم عليها صور نابضة بالحياة، وتستخدم لأغراض دعائية، وتغليف التجزئة.

_ الأكياس الورقية المنسوجة، حيث تنسج طبقات متعددة من ورق الكرافت، فتصبح شديدة القوة والمتانة، وتستخدم لحمل المواد الثقيلة، كالإسمنت، أو المواد الكيميائية.

_ الأكياس الورقية غير المنسوجة، وتصنع من مادة بولي بروبيلين، وهي بديل صناعي للأكياس الورقية، ومصممة للاستعمالات المتعددة والمكررة، وتعرف بقوتها وصداقتها للبيئة.

_ أكياس الورق المعاد تدويره، وتصنع من مواد ورقية معاد تدويرها بعد استهلاكها، وهي صديقة للبيئة، وتستخدم للتغليف، وتأتي بأشكال وألوان مختلفة.

 

ما هي مزايا الأكياس الورقية؟

تعتبر الأكياس الورقية منتجا آمنا للبيئة، وتتميز بخفة الوزن، ومظهرها الطبيعي الجميل، إلى جانب ما يلي:

_ أكثر ضمانا لسلامة الأغذية، فالأكياس البلاستيكية تصنع من مواد كيميائية تتفاعل مع الغذاء المنقول بواسطتها، حيث تتحرر هذه المواد الضارة لتلتصق بالأغذية، ما يزيد فرص الإصابة بالتشوهات الخلقية، وتغير هرمونات الجسم، ما يسبب اضطرابات الغدد الصماء.

_ غير مضرة بالبيئة، إذ تعد حلا مناسبا لإعادة تدوير أوراق النباتات والأشجار، والحد من استنزاف موارد الغابة التي تمتص غاز ثاني أكسيد الكربون من الجو، وتقاوم التغييرات المناخية.

_ قابليتها للتحلل في الطبيعة خلال بضعة أشهر، على عكس الأكياس البلاستيكية التي تتحلل خلال ٤٠٠ سنة أو أكثر.

_ لا تمثل خطرا على الكائنات البحرية والبرية.

 

سلبيات الأكياس الورقية

تتمثل سلبيات الأكياس الورقية في دورة حياة قصيرة، إذ لا تتحمل عوامل البلل أو الرطوبة، ما يجعلها تهترئ وتفقد قابليتها لإعادة الاستخدام أو التدوير، وقد تسبب تقويتها بالعمليات الكيميائية فقدان ميزتها كصديقة للبيئة، ولذلك يسعى العلماء إلى اكتشاف تقنيات غير ضارة، لزيادة متانتها، وقدرتها على مقاومة الرطوبة.

 

أخبار قد تهمك:

أمراض يسببها ورق الالمنيوم المستخدم لحفظ الطعام منها الزهايمر

الغدة تحت المهاد.. صلة الوصل بين الأعصاب والغدد الصم