أضرار المشروبات المحلاة في رمضان وما البديل الصحي

Cover

ميدار.نت – دبي

يحتاج الصائم في رمضان إلى تعويض السوائل المفقودة من جسمه خلال الصيام، كي لا يتعرض للجفاف، وليتمكن جهاز الهضم من القيام بعمله بسهولة أكبر، ولكن البعض يختار تناول المشروبات المحلاة في رمضان، بدلا أو أكثر من الماء والسوائل المفيدة. فما خطورة ذلك على الجسم؟ ذلك ما يتناوله هذا المقال.

 

أضرار المشروبات المحلاة في رمضان

يعتقد البعض أن تناول المشروبات المحلاة في رمضان، يزود الجسم بالطاقة اللازمة للصيام خلال النهار، ولكنها على عكس ذلك، تعمل على تثبيط الطاقة، ما يشعر الصائم بالخمول، وزيادة فرصة الإصابة بمرض السكري، بالإضافة لزيادة الوزن، والذي يعد العامل الرئيسي للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ويعود ذلك لاستخدام السكر المكرر والمصنع لتحليتها.

 

ما هي أبرز المشروبات المحلاة في رمضان؟

هذه قائمة تتضمن أبرز المشروبات المحلاة في رمضان، والتي يجب تجنبها، وتشمل:

_ المشروبات الغازية، التي تحتوي على الملونات، والمحليات بكميات عالية، كالسكر، أو الأسبارتام، أو شراب الفركتوز، ويسبب تناولها تفاعلات ضارة مع الأطعمة، ما يؤدي لعسر الهضم، وسوء امتصاص الفيتامينات، وفقر الدم.

_ عصائر الفاكهة المصنعة، إذ تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، والسكر، ويؤدي الإكثار منها بعد الصيام إلى زيادة السكر في الدم وهبوطه بشكل مفاجئ وسريع، ما يزيد مقاومة الأنسولين في الجسم.

_ العصائر المسحوقة، وتتشابه في خطورتها مع العصائر المصنعة، إذ تحتوي على نسب عالية من السكر، والملونات الصناعية والتي تزيد من حساسية الجهاز المناعي، وفرط النشاط لدى الأطفال.

 

ما البديل الصحي عن المشروبات المحلاة في رمضان؟

يعتبر شرب الماء البديل الصحي الأمثل عن المشروبات المحلاة في رمضان، حيث يوصى بتناول حوالي ١٠ – ١٢ كوبا موزعة بين الإفطار والسحور لتعويض السوائل المفقودة خلال الصيام، إلى جانب المشروبات التالية:

_ قمر الدين، وهو مشروب كثيف، برتقالي اللون، وحلو المذاق، ويحضر من المشمش المجفف، حيث تنقع حبات المشمس في ماء فاتر لبضع ساعات، ويضاف إليها ماء الورد، ويمكن تحليته بالعسل أو السكر.

_ التمر الهندي، ويناسب الأشخاص الذين لا يفضلون المشروبات الحلوة المذاق، حيث يملك مذاقا حامضا وحلوا، ويصنع من معجون ثمرة التمر الهندي، ويحلى بالعسل أو السكر.

_ عصير الليمون والنعنع، وهو مشروب منعش، يساعد في تسهيل الهضم، وتوازن عملية التمثيل الغذائي في الجسم.

_ كوكتيل الفاكهة والحليب، ويمكن اختيار أنواع الفاكهة الطازجة المفضلة، وخلطها مع الحليب، وتحليتها بالعسل، أو عدم تحليتها والاكتفاء بالسكر الطبيعي الموجود بالفاكهة، كما يمكن تناول الحليب مع التمر للحصول على الطاقة.

_ اللبن الرائب، ويعد مشروبا ممتازا بعد الصيام، حيث يحتوي على كمية عالية من البوتاسيوم، والكالسيوم، وفيتامين ب ١٢، وحمض اللاكتيك الذي يجعل عملية الهضم أكثر سهولة.

 

أخبار قد تهمك:

المشروبات الغازية ماهي مخاطرها وكيف تؤثر على صحة أطفالنا

شرب الماء في رمضان.. ما الكمية الموصى بها؟