المشروبات الغازية ماهي مخاطرها وكيف تؤثر على صحة أطفالنا

Cover

ميدار.نت - دبي

ما يجعل المشروبات الغازية مسببة للإدمان هو محتوى السكر فيها الذي يطلق الدوبامين في الدماغ، مما يجعل المرء يشعر بالراحة، لهذا السبب، يتجاهل الناس عمومًا الآثار الجانبية للمشروبات الغازية.

خلقت المشروبات الغازية العديد من المشاكل في حياة الأطفال والشباب اليوم بسبب هذه الأمراض مثل السكر والفشل الكلوي وانخفاض مستوى التمثيل الغذائي والسمنة وتلف العظام ومشاكل التكاثر ولكن أظهرت دراسة حديثة أن هذه المشروبات الغازية تؤثر على وظائف الدماغ.

هل المشروبات الغازية مفيدة لجسم الإنسان

المشروبات الغازية غير مناسبة لجسم الإنسان لأن نسبة السكر فيها عالية جدًا، أنها لا تفيد الجسم، بدلاً من ذلك، فإنهم يضرونها بعدة طرق، تشمل الآثار الجانبية للمشروبات الغازية على جسم الإنسان زيادة الوزن وأمراض القلب والأوعية الدموية ومرض السكري.

المشروبات الغازية تسبب التجشؤ والحموضة المعوية

تحتوي المشروبات الغازية على ثاني أكسيد الكربون المذاب، والذي يتحول إلى غاز عندما يسخن إلى درجة حرارة الجسم في معدتك، قد يؤدي تناول المشروبات الغازية إلى تكرار التجشؤ حيث تتمدد معدتك نتيجة تراكم غاز ثاني أكسيد الكربون.

قد يأتي الطعام وحمض المعدة إلى أنبوب الطعام أثناء التجشؤ، مما يتسبب في حرقة المعدة وطعم لاذع في فمك.

المشروبات الغازية تساهم في زيادة خطر الإصابة بالسمنة

يضيف استهلاك المشروبات الغازية المحلاة بالسكر سعرات حرارية إلى نظامك الغذائي، مما قد يزيد من خطر زيادة الوزن والسمنة.

خطر زيادة الوزن والسمنة المرتبطة باستهلاك المشروبات الغازية المحلاة بالسكر أكبر بالنسبة للنساء من الرجال، وللبالغين مقارنة بالأطفال والمراهقين.

يعتبر الوزن الزائد والسمنة من عوامل الخطر المهمة للإصابة بداء السكري من النوع 2 وأمراض القلب والتهاب المفاصل العظمي.

هل تساهم المشروبات الغازية في سوء التغذية

يمكن أن يؤثر استهلاك المشروبات الغازية سلبًا على تناولك للمغذيات بشكل عام، قد يقلل شرب هذه المشروبات من استهلاكك للبروتينات والنشا والألياف الغذائية وفيتامين B-2، المعروف أيضًا باسم الريبوفلافين.

يميل الأشخاص الذين يشربون المشروبات الغازية إلى تناول كميات أقل من الفاكهة وشرب عصير فواكه أقل مقارنة بمن لا يشربون المشروبات الغازية.

ماهي الأمراض العشرة الأكثر خطورة التي تسببها المشروبات الغازية

قد تكون المشروبات الغازية مفيدة لبراعم التذوق ولكن لها العديد من الآثار الضارة على جسم الإنسان، لذلك يجب على المدمنين على هذه المشروبات أن يأخذوا بعين الاعتبار الآثار الضارة للمشروبات الغازية على جسم الإنسان.

يمكنهم اللجوء إلى أسلوب حياة أكثر صحة لتجنب الأمراض الخطيرة التي يمكن ان تسببها تلك المشروبات على صحة أجسادهم، هذه قائمة بالأمراض العشرة الخطيرة التي يمكن ان تسببها المشوبات الغازية:

- المشروبات الغازية تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري ومتلازمة التمثيل الغذائي:

تسبب مستويات السكر المرتفعة في الشراب العادي ارتفاعًا حادًا في مستوى الجلوكوز في الدم، ودون مساعدتك على البقاء مشبعًا لفترة طويلة، نتيجة لذلك، يشعر جسمك بالجوع والإرهاق، مما يطلق العنان لحلقة مفرغة تؤثر سلبًا على محيط الخصر لديك وتزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2.

- المشروبات الغازية تضر بصحة الأسنان:

شرب الكثير من المشروبات الغازية يمكن أن يضر أسنانك وجسمك، التفاعلات مع الكالسيوم هي واحدة من القضايا.

ومع ذلك، فإن المحتوى الحمضي في المشروبات الغازية يرتبط أيضًا بسوء صحة الأسنان، يمكن أن تضعف الحموضة مينا الأسنان وتسبب التسوس، يمكن أن يؤدي هذا إلى مزيد من التجاويف والحشوات وحتى الأسنان المفقودة بمرور الوقت.

- المشروبات الغازية تضر الكلى:

شرب الكثير من المشروبات الغازية يمكن أن يؤذي كليتيك، الكلى جزء من نظام التخلص من السموم الطبيعي في الجسم، هذا يعني أنه عندما تستهلك أي شيء ضار، فإن كليتيك مسؤولة عن طرده من جسمك.

المشروبات الحمضية، مثل الكولا الدايت، يمكن أن تكون ضارة بالكلى بكميات كبيرة، وقد تؤدي أيضًا إلى حصوات الكلى، تكون حصوات الكلى نتيجة عدم توازن مستويات المعادن والحمض في البول.

- المشروبات الغازية تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب:

السمنة، متلازمة التمثيل الغذائي، ومرض السكري من النوع 2، وكلها تزداد احتمالية مع استهلاك المشروبات الغازية، كلها علامات لأمراض القلب والأوعية الدموية.

أولئك الذين يستهلكون المشروبات الغازية بانتظام يكونون أكثر عرضة للإصابة بنوبة قلبية بنسبة 20٪، وعندما تستهلك الكثير من السكر من مصادر غير صحية، تقل فرص تناولك للفواكه والخضروات الغنية بالمغذيات والألياف.

- المشروبات الغازية تسبب هشاشة العظام:

قد يفاجئك أن تعلم أن أحد الآثار الجانبية للمشروبات الغازية يمكن أن يكون كسورًا في العظام، شرب الكثير من الكولا الدايت يضعف عظامك من خلال التأثير على مستويات الكالسيوم، يحافظ الكالسيوم على عظامك وأسنانك متينة وصحية.

ومع ذلك، يمكن أن تؤثر مستويات الفوسفات في دايت كولا سلبًا على كمية الكالسيوم التي يخزنها جسمك، عندما يكون الكثير من الفوسفات في مجرى الدم، فإنه يمتص الكالسيوم من عظامك، هذا يعني أنه إذا سقطت، فمن المرجح أن تكسر عظمة.

- المشروبات الغازية تسبب الجفاف:

على الرغم من أنه يبدو أن شرب المشروبات الغازية يجعلك تشعر بالرطوبة والانتعاش، إلا أن هذه المشروبات لها تأثير معاكس، أحد الآثار الجانبية للمشروبات الغازية هو الجفاف في الواقع. الكافيين مدر للبول (وهذا يعني أنه يجعلك تتبول أكثر)، هذا يطرد الماء في جسمك، دون استبداله بشكل فعال.

- المشروبات الغازية يمكن أن يسبب مرض الكبد الدهني غير الكحولي:

من المُحليات الشائعة المستخدمة في المشروبات الغازية شراب الذرة عالي الفركتوز المصنوع من نشا الذرة، على عكس الجلوكوز، الذي يمكن أن تتحلل بواسطة خلايا الجسم، لا يمكن معالجة الفركتوز إلا عن طريق الكبد.

عند تناوله بكميات زائدة، يمكن أن يسبب مرض الكبد الدهني غير الكحولي، وهي حالة مرتبطة أيضًا بارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وارتفاع ضغط الدم.

- المشروبات الغازية يمكن أن تعطل النوم:

الكافيين الموجود في المشروبات الغازية يسبب الإدمان بشكل كبير ويعمل كمنشط من خلال تعزيز إنتاج الأدرينالين، هذه أخبار جيدة عندما تحتاج إلى انتقاء لتجاوز هذا الموعد النهائي في العمل أو مشروع تجديد المنزل الضخم.

ولكن إذا كانت ميزة عادية، فإن الأمور تأخذ منعطفاً نحو الأسوأ. عند تناول الكافيين بكثرة، يمكن أن يقطع نومك وهضمك.

- المشروبات الغازية تزيد من مخاطر السمنة عند الأطفال:

نظرًا لأن الأطفال يستمتعون بتناول هذه المشروبات الغازية (غالبًا ما تحل محل الأطعمة الصحية)، فإنهم معرضون لخطر أكبر، كما تشير إحدى الدراسات، فإن تقليل تناول المشروبات الغازية يمكن أن يقلل بشكل كبير من السمنة لدى الأطفال والمراهقين، بالنظر إلى أن العديد منهم ليس لديهم فوائد غذائية، فإن هذه المشروبات ليس لها مكان في النظام الغذائي للأطفال.

- المشروبات الغازية يمكن أن تسبب الشيخوخة المبكرة:

تم العثور على الفوسفات المستخدم في المشروبات الغازية، وكذلك العديد من الأطعمة المصنعة الأخرى، لتسريع عملية الشيخوخة.

هذا ليس سيئًا من حيث التجاعيد فقط، ولكن أيضًا المضاعفات الصحية مثل أمراض الكلى والقلب والأوعية الدموية المزمنة.

مواضيع قد تهمك:

- المشروبات الغازية تحسن المزاج مؤقتاً وتقتل ببطء

- ما هو تشقق الشفاه وكيفية علاجه والوقاية منه