7 مشاكل شائعة تصيب مقود السيارة منها الإقفال المفاجئ

ميدار.نت - دبي
مقود السيارة
السيارة
13 سبتمبر 2023
Cover

ميدار.نت - دبي

من الصعب تحقيق قيادة هادئة وآمنة دون سلامة مقود السيارة، فهو المتحكم الأساسي بالتوجيه، وقد تظهر مشاكله بشكل مفاجئ يجعل السيارة أقل استجابة عند المنعطفات ويعرض السيارة للحوادث.

هناك 7 مشاكل شائعة تصيب مقود السيارة سنستعرضها في هذا المقال مع حلولها المناسبة.

 

قفل مقود السيارة بشكل مفاجئ

وهي واحدة من مشاكل مقود السيارة المربكة جداً، إذ يتصلب ويصبح من الصعب تحريكه يمينا او يسارا رغم المحاولات. يدل ذلك على مشكلة في نظام إقفال السيارة، أو تآكل المفتاح، أو تلف وصلات التوجيه، أو انخفاض مستوى الزيت، أو خلل في نظام التعليق، وينبغي على السائق التوقف لحظة حدوث هذه المشكلة والتواصل مع الميكانيكي لإصلاح الخلل.

 

ضوضاء أو صوت أنين عند انعطاف مقود السيارة

وتحدث هذه المشكلة لأسباب منها تلف حزام التوجيه، ويكون حلها بالاستبدال الفوري له، وقد يكون الخلل بسبب انخفاض مستوى سائل التوجيه المعزز، وهو الزيت الذي يعتمد عليه نظام مقود السيارة ليعمل بشكل صحيح، حيث يؤدي انخفاض مستواه إلى صعوبة توجيه السيارة، وهنا يجيب التحقق من مستوى الزيت وملء الخزان أو إصلاح التسريب.

 

اهتزازات مفرطة في مقود السيارة

في هذه الحالة تشعر برجة عند تدوير مقود السيارة، ويكون السبب خللاً في المحرك، أو اهتراء في أقراص أو وسادات المكابح، او تآكل الإطارات.

 

ارتخاء أو انزلاق مقود السيارة

تحدث هذه المشكلة عندما ينحرف مقود السيارة يمينا ويسارا حتى لو الطريق كان مستقيما، ما يعرضها لخطر الانعطاف غير المتوقع وصولاً إلى الحوادث. ربما يكون سبب المشكلة تلفاً في احزمة التوجيه، أو حامل التوجيه، أو مضخات التوجيه، ويجب استبدالها بسرعة بمعدات ذات جودة عالية.

 

بطء عند إرجاع مقود السيارة الى المركز

يعود مقود السيارة عادة الى المركز بمجرد إفلاته بعد الانعطاف، ويعاني مما يسمى بضعف إمكانية الارجاع عندما يستغرق الأمر بعض الوقت لإعادة ضبط نفسه، أو قد تضطر إلى إعادته يدوياً إلى المركز. غالبا ما يكون السبب الاحتكاك في نظام التوجيه، أو ضعف تزييت التوجيه، أو وجود خلل في نظام التوجيه المعزز.

 

قساوة أو ثقل عند تحريك مقود السيارة

ستشعر بالمقاومة والثقل عند تحريك مقود السيارة، ما يؤدي إلى استجابة أقل عند المنعطفات، وغالبا ما يكون السبب نقص الزيت في نظام التوجيه، او ضغط الإطارات غير المتساوي، أو تسرب الهواء إلى نظام التوجيه. ويجب التأكد من عدم وجود أي تسريب للزيت والحرص على مراقبة الزيت باستمرار، والتوجه إلى أقرب ميكانيكي في حال حدوث المشكلة.

 

تسريب السوائل يؤثر على مقود السيارة

يجب أن تكون المكونات مشحمة بشكل صحيح لضمان حسن أدائها، فتسريب السائل أو تلوثه يؤدي إلى صعوبة تحريك مقود السيارة، ومن الضروري عند حدوث هذه المشكلة إصلاح منشأ التسريب، وإعادة ملء الخزان وتنظيفه أو تغييره، ويجب تفقد سوائل السيارة بشكل دوري حتى تمنع هذه المشكلة من التفاقم.

 

أخبار قد تهمك:

9 من أصوات أعطال السيارة تجاهلها يهدد سلامتك

تعرف إلى أبرز أعطال مكيف السيارة وكيفية إصلاحها بنفسك