9 من أصوات أعطال السيارة تجاهلها يهدد سلامتك

Cover

ميدار.نت - دبي

يحدث أن تقود سيارتك بهدوء، ثم تفاجأ بصوت غريب قادم من أحد أجزائها في اللحظة التي تزيد فيها السرعة، أو تصعد طريقاً مرتفعاً. لا بد من التعرف على أصوات أعطال سيارتك حتى تحسن تحديد المشكلة، ومعرفة ما إذا كانت تتطلب زيارة الميكانيكي بصورة عاجلة أم لا، لتتجنب حوادث وفواتير مرهقة مستقبلاً.

يقدم لك هذا المقال تعريفاً بأبرز أصوات أعطال السيارة، والنصائح التي يفضل اتباعها في هذه الحالات.

 

صرير تحت غطاء المحرك.. من أشهر أصوات أعطال السيارة

لعله من أكثر أصوات أعطال السيارة تنبيهاً للخطر، فصوت الصرير الخشن تحت غطاء المحرك يعني أن هذا الجزء الأهم معرض للتلف، والسبب المحتمل اهتراء جنزير الصدر، أو حزام التايمنغ. يقوم هذا الحزام القوي بنقل الحركة بين عدة أجزاء من سيارتك، بما في ذلك مولد التيار ومضخة المياه والتوجيه وضاغط التكييف ومروحة الرادياتير، فإذا كان الحزام بالياً بسبب قدم السيارة، لا بد من زيارة الميكانيكي ليخبرك بمدى خطورة الأمر وحاجتك لاستبداله.

 

قعقعة نظام العادم.. من أصوات أعطال السيارة الشائعة

يتكون نظام العادم من أنابيب تساعد على طرد الغازات الناتجة عن احتراق الوقود في السيارة، ويمكن للأنابيب التالفة أن تصدر سيمفونية حقيقية من الأصوات المقعقعة، وقد يعني كل منها شيئًا مختلفًا. يعد هذا النوع من أصوات أعطال السيارة مؤشراً على وجود انسداد في نظام العادم، أو تصدع ما هناك، وهو أمر سيشخصه الميكانيكي بغرض الإصلاح الفوري.

 

من أصوات أعطال السيارة.. الأزيز السفلي

ينبهك هذا الصوت من أصوات أعطال السيارة، والقادم من أسفلها، إلى مجموعة احتمالات، فهذا الأزيز الغريب قد يدل على خلل في ناقل الحركة، أو أن الترس التفاضلي المسؤول عن التوازن بحاجة إلى تشحيم عاجل، كما قد يدل على تآكل محامل العجلات. يمكنك الإنصات جيداً لمعرفة السبب وإخبار الميكانيكي. لا تدع الضوضاء تستمر دون الاستعانة بخبير يتفحص سيارتك.

 

ضجة كالطحن.. من أصوات أعطال السيارة ذات الدلالة الخطيرة

يشير صوت الطحن غالباً إلى وسادات فرامل مهترئة، ويمكنك سماع الصوت حتى عندما لا تضغط على الفرامل. إنها مشكلة تهدد سلامتك في حال تجاهلها. تابع للتعرف إلى مزيد من أشهر أصوات أعطال السيارة.

 

المزيد من أبرز أصوات أعطال السيارة

قد لا تحسن دائماً تمييز ما إذا كانت أصوات أعطال السيارة قعقعة أو طقطقة أو أزيزاً، فهي في النهاية ضوضاء تلفت انتباهك إلى وجود شيء غير عادي قد يكلفك تجاهله غالياً، فالأمر لا يمكن علاجه برفع صوت الراديو لإخفاء الضجة، بل هو رسالة بضرورة الإسعاف الفوري. إليك مزيد من أشكال هذه الضوضاء:

_ طقطقة من الإطارات، قد تشير إلى ضغط هواء منخفض في إطارات السيارة، أو محاذاة غير صحيحة لها.

_ ضجيج ماسحات الزجاج الأمامي، ما يدل على تآكلها والحاجة إلى استبدالها، وإلا تصبح القيادة تحت الأمطار مهمة شاقة وخطيرة.

_ طقطقة أثناء القيادة، ربما تعني خللاً في ممتص الصدمات، الذي يعمل على تهدئة ارتجاج السيارة. سيؤثر هذه المشكلة على التحكم والتوجيه وحتى الكبح.

_ نقرات أثناء الانعطاف، وهي أصوات دالة على حاجة المفاصل إلى التشحيم.

_ ضجيج أثناء التوقف، وهنا تخبرك سيارتك بحاجتها إلى تغيير زيت في أسرع وقت.

 

أخبار قد تهمك:

أعطال طرمبة البنزين والعلامات المنذرة بالخطر

بطارية السيارة .. ما هي أعطالها ومتى تستبدلها