البشرة بعد سن الأربعين وكيفية استعادة النضارة

Cover

ميدار. نت - دبي

تبدأ بشرة المرأة بفقدان قوامها النضر بعد سن الأربعين ، وخصوصاً بعد انقطاع الدورة الشهرية، فتزداد محاولات النساء لمنع حدوث هذا التغيير الذي قد يجعلهن يبدون أكبر من أعمارهن. يستعرض هذا المقال ما يصيب البشرة بعد سن الأربعين، وكيفية العناية بها.

 

ماذا يحدث للبشرة بعد سن الأربعين؟

يؤثر التقدم في العمر عموماً على فعالية الوظائف الحيوية في الجسم، ويعد هذا التراجع سبباً لعدة تغييرات تطرأ على البشرة بعد سن الأربعين، ومن أهمها:

_ التجاعيد والتصبغات، بسبب قلة إنتاج بروتين الكولاجين المسؤول عن مرونة الجلد وزيادة طبقة الدهن تحت البشرة، والذي يدخل في تركيب 80٪ منها.

_ الجفاف والترهل، جراء نقص بروتين الإيلاستين الذي يلعب دوراً رديفاً للكولاجين في حماية الجلد وتمدده ومنع تمزقه، ويتراجع إنتاج هذا البروتين بسبب إنزيمات تفرز في الجسم بعد سن الأربعين.

_ إرهاق البشرة وبهتان لونها، فانخفاض إفراز هرمون الأنوثة والخصوبة الإستروجين بعد انقطاع الطمث يؤدي إلى تباطؤ دوران الدم في خلايا الوجه، فتتكون علامات التعب كانتفاخ العينين وظهور الهالات السوداء تحتهما.

 

كيفية العناية بالبشرة بعد سن الأربعين

من المؤكد أن حماية البشرة بعد سن الأربعين يجب أن يبدأ قبلاً، فأي عناية تبدأ مع بدء ظهور التجاعيد لن تكون ذات جدوى سريعة إذا لم تسبقها سنوات من الاهتمام. ويكمن اساس العناية بالبشرة في فترة الثلاثينات من العمر خصوصاً في تناول الأغذية المحتوية على فيتاميني ج و د. ومع بدء الأربعينات، يفضل أن تبدأ المرأة بالخطوات التالية:

_ استخدام الكريمات المضادة للشيخوخة، والتي غالبا ما تحتوي على الماء ومواد دهنية كالزيوت المغذية للبشرة، وحمض الغليكوليك ذي المفعول المجدد للخلايا، والريتينول المستخلص من فيتامين أ المحفز لإنتاج الكولاجين. لا بد أن تراعي في اختيار الكريم نوع بشرتك ولونها وعاداتك اليومية، كتعرضك الكثير للشمس أو الهواء الملوث، ومدى استخدامك للماكياج يومياً.

_ اللجوء إلى حقن الكولاجين تحت الجلد في الأماكن الأكثر قابلية لظهور التجاعيد.

_ يوصى بجرعة دورية حسب الحاجة من العلاج الضوئي بأشعة الليزر لإزالة التصبغات الناتجة عن أشعة الشمس. ولا بد من الإشارة في هذا السياق إلى فوائد الليزر في تنشيط إنتاج الكولاجين.

_ الابتعاد عن ما يسبب شيخوخة المظهر، كالتدخين وزيادة التعرض لأشعة الشمس القوية، إضافة إلى التوتر العصبي.

_ الاستمرار في تناول الغذاء الغني بفيتاميني ج و د المضادين للشيخوخة، أو مكملاتهما المتوفرة في شكل حبوب، وأهم مصادرها الغذائية الحمضيات والخضار والورقية، والسمك وزيته.

 

متى تظهر نتائج العناية بالبشرة بعد سن الأربعين؟

من المؤكد أن ثمار العناية بالبشرة بعد سن الأربعين لن تظهر بين ليلة وضحاها، لكنها أيضاً لن تتأخر، إذ يمكنك ملاحظتها بعد شهر، ويمكن للمثابرة على خطوات العناية المذكورة أن تمنع ظهور أعراض التقدم في العمر وتجدد الخلايا.

 

أخبار قد تهمك:

-  فوائد الأوكسجين للجلد... كيف تتنفس البشرة؟

 

-  نصائح لتبدو أكثر شباباً

 

&nb