فوائد الأوكسجين للجلد... كيف تتنفس البشرة؟

ميدار.نت - دبي 14 ديسمبر 2022
Cover

ميدار.نت - دبي
الأوكسجين هو العنصر الأعلى قيمة في الطبيعة، لا يمكن للناس والنبات والحيوان العيش بدونه، إذ يحتوي جسم الإنسان على 62% من الأوكسجين. وتأتي أهميته من كوننا نتنفس 26 ألف ليتر من الأوكسجين كمعدل وسطي يومياً. وتتنفس البشرة هذا العنصر الحيوي باعتبارها أول سطح يلامسه. فما آلية هذا التنفس؟
هكذا تتنفس البشرة... وهذا ما يعيقها؟
تدل الدراسات الطبية على أن 7% من الأوكسجين الذي نستهلكه ينسل داخل البشرة، بمقدار 4% للطبقة السطحية و3% للطبقة الثانية المعروفة بالأدمة. وتحتوي الطبقتان على أوعية دموية صغيرة تحمل الأوكسجين عبر الجلد.
ولا تتنفس البشرة بسهولة في الأماكن الملوثة التي يندر فيها الأوكسجين، كما أن التقدم في السن يخفض أداء الأوعية الدموية فتتقلص بالتالي قدرتها على تزويد البشرة بالأوكسجين، عدا أن التدخين يخفف بدوره من حجم هذه الأوعية فتمنح كمية أقل من الأوكسجين إلى الجسم.
ماذا يحدث عندما لا تتنفس البشرة كما يجب؟
تُظهر البشرة المختنقة ثلاثة أنواع من الأعراض إلى جانب العامل الوراثي الجيني، ومن هذه الأعراض:

  • شحوب واصفرار بسبب الخلل في نقل الدم، فعندما تتنفس البشرة بصعوبة ينقص الأوكسجين في الدم، ولا تجد الخلايا أوكسجيناً كافياً لدعم الوظائف الحيوية التي تظهر على الجلد من خلال لون بشرة صحي ونضر.
  • شوائب بسبب معدل الأوكسجين الجلدي المنخفض جداً، والذي لا يسمح بحماية البشرة من البكتريا.
  • ترهل مبكر يعود إلى تباطؤ تجدد الخلايا.
    ومن المهم الإشارة إلى العديد من الدراسات التي أخضعت أشخاصاً من أعمار متقاربة لظروف صحية متماثلة، ومع ذلك تبيّن وجود فوارق مهمة في نسبة الأوكسجين المتسرب إلى بشرة كل منهم، ما دفع لترجيح دور العامل الوراثي في تحديد سلامة تنفس الجلد.

 

كي تتنفس البشرة جيداُ... ما نسبة الأوكسجين الكافية؟
يرى الأطباء أن نسبة الأوكسجين الكافية لتنفس البشرة السليم تتراوح بين 15 و20%، لكنهم يلفتون النظر إلى أنه وحتى وإن توافرت هذه النسبة، فقد يعاني الإنسان من نقص الأوكسجين (الإيبوكسي) بمجرد أن تتخطى نسبة ثاني أوكسيد الكربون 0.06% داخل الجسم، فهذا الغاز يحول دون تثبيت الأوكسجين.
ويفسر هذا الأمر التحذيرات الدائمة من نسب الانبعاثات الكربونية في المدن الكبرى، إذ تتراوح هذه النسبة بين 0.09% و0.14%.
طرق التنظيف الأمثل لتتنفس البشرة بحرية
تعد خطوات تنظيف ما قبل النوم السلوك اليومي الأهم في هذا السياق، سواء للمرأة أو الرجل. يمكنك استشارة الطبيب في المستحضر المغذي الذي يناسب طبيعة لبشرتك الدهنية أو الجافة أو المختلطة، لكن لا بد من فتح المسام أولاً قبل وضع أي مستحضر. إليك أهم الخطوات:

  • فتح المسام لتتنفس البشرة وتستعد لامتصاص مكونات المنظف، وتتم بغسل الوجه بماء فاتر وصابون مناسب لنوع البشرة. يمكن استخدام مواد طبيعية كتبليل قطنة بماء الورد ومسح الوجه بها بعناية، أو تعريض الوجه لبخار مغلي البابونج مع تغطية الوجه بمنشفة تحصر البخار وتوجهه إلى البشرة لبضع دقائق.
  • ترطيب البشرة باستعمال الأقنعة الطبيعية المناسبة لنوع الجلد، والتي تعمل على تليين الجلد وتغذيته، ويفضل استعمال الأقنعة التي تجف على البشرة مع التدليك الخفيف. ومن أهم الأقنعة التي يمكن تحضيرها منزلياً، قناع العسل واللبن، وقناع قشور التفاح، وقطع الخيار.
  • اغلاق المسام بمستحضرات طبيعية أيضاً، حفاظاً على البشرة من الشوائب، ومن هذه المستحضرات عصير الليمون المخلوط بزيت الزيتون، وخليط الشوفان المطحون بالحليب، مع التدليك المناسب أيضاً.