نصائح لتبدو أكثر شباباً

ميدار.نت - دبي
الصحة
الطب
07 يناير 2023
Cover

ميدار.نت - دبي

تنتاب أغلب الكبار رغبة في إخفاء عوامل الزمن من الوجه والجسم، ويعمل كثيرون على تحقيق ذلك فعلاً باتباع سلوكيات صحية دقيقة، وإجراء التحاليل الطبية اللازمة بانتظام للاطمئنان على الصحة، والاهتمام بالاطلاع على المشروبات النباتية المفيدة وماسكات الوجه. لكن المحاذير والنصائح تبدو أحياناً بلا نهاية، وتصعب الإحاطة بها أو تطبيقها جميعاً. لذا يتفق الأطباء من اختصاصات مختلفة على نصائح موحدة، من شأنها جعل الإنسان يبدو أكثر شباباً وأقل من عمره بعدة سنوات! تابع معنا لتعرف أبرز هذه الإرشادات.

 

ليمونة كل يوم تجعلك أكثر شباباً

بغنى الليمون بفيتامين ج، يوفر تناوله حماية ممتازة من ظهور التجاعيد على الوجه والجسم، إذ يحفز هذا الفيتامين البشرة على إنتاج الكولاجين الذي تنخفض مستوياته كلما كبرنا، والكولاجين هو البروتين المسؤول عن مرونة الجلد، فضلًا عن فيتامين ج مضاد للأكسدة، يحفظ الخلايا من التلف ويساعدها على الظهور بمظهر أكثر شباباً.

نحتاج لهذا الهدف إلى 75 ملليغرام يومياً من هذا الفيتامين، ويمكن الاستعاضة عن الليمونة بثمرة كريب فروت أو ثمرة كيوي أو نصف كوب من الفريز (الفراولة).

 

لتبدو أكثر شباباً... اِنس الخبز الأبيض والسكر

أثبتت الدراسات أن الخبز الأبيض والمعجنات عموماً تساعد على إفراز الهرمونات المسببة للدهنيات، ما يؤدي إلى ظهور البثور والحبوب في الوجه والجسم من وقت إلى آخر، فضلاً عن أن تحول الكربوهيدرات في الخبز إلى سكريات داخل الجسم يعطل إنتاج الكولاجين بمرور الوقت، ويحرم البشرة من فرصة أن تبدو أكثر شباباً ونقاءً رغم الزمن.

ينسحب ذلك بالضرورة على السكر، ولنا أن نلاحظ معالم الشيخوخة المبكرة في وجوه مرضى السكري لنكتشف فداحة هذا الأمر، فتخزين السكر بشكل مستمر في الجسم يولد مزيداً من البروتينات التي تتكدس فوق الخلايا وتجعل نشاطها وتجددها أصعب، ومن ضمنها الجلد.

 

الماء وزيت الزيتون يضمنان بشرة أكثر شباباً

يحفظ كثيرون نصيحة تناول ستة إلى ثمانية أكواب من الماء يومياً على الأقل للحفاظ على رطوبة ومرونة البشرة من الداخل،  ما ينعكس على المظهر الخارجي ليبدو أكثر شباباً، مع ضرورة زيادة هذه الكمية إذا كان الشخص متواجداً أغلب الوقت داخل مكان مكيف.

كما يعد زيت الزيتون المادة الدهنية الطبيعية الأروع لإبقاء الجسم شاباً، إذ يحسن تركيبة الدهون في الجسم بما يمنحها القدرة على أداء وظيفتها بشكل صحيح في حماية البشرة من الجفاف.

 

وجه أكثر شباباً مع المرطب الصحيح

يحتاج الوجه إلى مرطب كريمي لطيف كل يوم منعاً لجفاف البشرة، فالكريمات المرطبة قادرة على تأخير ظهور التجاعيد وخصوصاً خطوط الضحك والعبوس. من المهم اختيار مرطب غني بالمياه والمعادن والفيتامينات، لا سيما فيتامين أ الذي يساعد الكولاجين على زيادة سماكة البشرة وقدرتها على مقاومة عوامل الزمن والظهور بهيئة أكثر شباباً.

كما ينصح خبراء التجميل النساء اللواتي يضعن الماكياج كل يوم بإطالة الوقت المخصص لإزالته في آخر اليوم، وتدليك الوجه بحركات دائرية باستخدام القطنة المبللة بمزيل الماكياج، فلا يساعد ذلك على التخلص من التلوث والبكتريا وبقايا الماكياج فقط، بل ينشط أيضاً الدورة الدموية الصغرى.

 

رياضة اليوغا تبقيك أكثر شباباً

تمتلك بعض تمارين رياضة اليوغا الخاصة بالوجه قدرة على تحسين الدورة الدموية فيه وتحفيز أعصاب العينين وتنعيم التجاعيد المحيطة بها. من شأن التحاقك بدروس اليوغا أو متابعة فيديوهاتها على الإنترنت أن يعلمك العديد من التقنيات التي تمنع عوارض الشيخوخة المتمثلة بفقدان ليونة العضلات واضطراب الانسجام بين أعضاء الجسم الداخلية.


 

أخبار قد تهمك:

غذاء المسنين... عامل حاسم لكفاءة الوظائف الحيوية

التنفس من البطن: عودة إلى الطبيعة تغير حياتك إلى الأفضل

&nbs