ماهي فوائد حمية فصيلة الدم ومدى فاعليتها في خسارة الوزن

Cover

ميدار.نت - دبي

يعتمد النظام الغذائي في حمية فصيلة الدم على النظرية القائلة بأن فصيلة دمك تحدد الأطعمة التي يجب أن تتناولها (والتمرين الذي يجب عليك القيام به) لتحقيق الصحة المثلى، الفكرة وراء النظام الغذائي هي أن تناول الأطعمة التي تحتوي على الليكتين (نوع من البروتين) غير المتوافق مع فصيلة دم الشخص يمكن أن يتسبب في تكتل خلايا الدم، ويسمى التراص، وينتج عنه مشاكل صحية مثل أمراض القلب أو الكلى أو السرطان، ومع ذلك هناك نقص في الأدلة العلمية لدعم هذه الادعاءات.

 

ماذا يمكنك أن تأكل عند اتباع حمية فصيلة الدم

يركز النظام الغذائي لحمية فصيلة الدم على بعض الأطعمة وخطط التمارين لأنواع الدم المختلفة، بغض النظر عن فصيلة الدم يركز النظام الغذائي على تناول الأطعمة الكاملة وتقليل تناول الأطعمة المصنعة.

 زمرة الدم "A": 

الأشخاص ذوي فصيلة الدم A لديهم استعداد للإصابة بأمراض القلب والسرطان ومرض السكري، ويفضلون اتباع نظام غذائي نباتي عضوي مع تمارين مركزية ومهدئة، مثل اليوجا والتاي تشي.

يجب على الأشخاص ذوي فصيلة الدم A اتباع نظام غذائي نباتي خالٍ من الألبان مع تناول كميات كبيرة من الفواكه والخضروات والحبوب والفاصوليا والبقوليات والمكسرات والبذور.

 زمرة الدم "B": 

يتمتع الأشخاص أصحاب زمرة الدم من النوع B بجهاز مناعي قوي وجهاز هضمي متسامح، وهم أكثر قدرة على التكيف من أنواع الدم الأخرى، ومع ذلك فإن زمرة الدم B أكثر عرضة لاضطرابات المناعة الذاتية، مثل التعب المزمن والذئبة والتصلب المتعدد.

يوصى بالتمارين البدنية المعتدلة وتمارين التوازن، جنبًا إلى جنب مع نظام غذائي "جيد" للأشخاص من فصيلة الدم B.

يجب على الأشخاص في هذه المجموعة تناول نظام غذائي متنوع للغاية بما في ذلك الفواكه والخضروات والحبوب والفاصوليا والبقوليات واللحوم والدواجن والأسماك والبيض ومنتجات الألبان، ولكن تجنب المكسرات والبذور.

 زمرة الدم "AB": 

الأشخاص ذوو فصيلة الدم AB أكثر تعقيدًا من الناحية البيولوجية من الأنواع الأخرى، بناءً على هذا الاعتقاد، يُفترض أن هؤلاء الأشخاص يبذلون قصارى جهدهم بمزيج من التمارين والوجبات الغذائية للنوعين A وB، على الرغم من أن اللحوم يجب أن تكون محدودة.

يُعتقد أن فصيلة الدم هذه تميل إلى انخفاض معدلات الحساسية، لكن أمراض القلب والسرطان وفقر الدم شائعة.

يمكن للأشخاص ذوي فصيلة الدم AB، تناول أي طعام موصى به لفصيلة الدم A وB، على الرغم من أنه ينصح باتباع نظام غذائي نباتي بشكل أساسي لهذا النوع.

 زمرة الدم "O": 

استنادًا إلى نظرية حمية فصيلة الدم، فإن الأشخاص الحاملين لفصيلة الدم يؤدون أفضل أداء من خلال التمارين البدنية الشديدة والبروتينات الحيوانية، في حين أن منتجات الألبان والحبوب قد تسبب مشاكل.

يمكن أن يؤدي الغلوتين والعدس والفاصوليا والذرة والملفوف إلى زيادة الوزن لدى الأشخاص الذين لديهم فصيلة الدم هذه، تشمل الحالات الصحية المرتبطة بالنوع O الربو وحمى القش وأنواع أخرى من الحساسية والتهاب المفاصل.

يجب على الأشخاص ذوي فصيلة الدم O، الالتزام بنظام غذائي خالٍ من منتجات الألبان والحبوب غني باللحوم وكمية معتدلة من الخضار والبيض والمكسرات والبذور.

هناك فيتامينات متعددة، معادن متعددة، وحاصرات لكتين، ومزيج بروبيوتيك / بريبيوتيك مُصمم خصيصًا لكل فصيلة دم.

 

إيجابيات حمية فصيلة الدم

مثل كل الحميات الغذائية البدائية، فإن حمية فصيلة الدم لها إيجابيات وسلبيات، وتكمن إيجابيات هذه الحمية في الأمور التالية:

تشجع على ممارسة الرياضة:

تشجع حمية فصيلة الدم على ممارسة الرياضة، حيث تظهر الأبحاث أن التمارين المنتظمة جنبًا إلى جنب مع نظام غذائي صحي يمكن أن تؤدي إلى فقدان الوزن وتعزيز إدارة الوزن.

تؤكد على الأطعمة الكاملة:

تؤكد كل خطة لفصيلة الدم على اختيار الأطعمة الكاملة بدلاً من الأطعمة المصنعة، وهو خيار صحي، يقدم البرنامج أيضًا مجموعة متنوعة من الأطعمة المتوافقة مع بعض أنواع فصائل الدم، مما قد يسهل الالتزام بها.

يمكن أن يكون اختيارًا جيدًا:

على الرغم من أن كل فصيلة دم تأتي مع مجموعة القيود الغذائية الخاصة بها، فإن حمية فصيلة الدم ليست نظامًا غذائيًا منخفض السعرات الحرارية مع قيود غير صحية على تناول السعرات الحرارية.

تعد خطط النوعين B و AB أكثر تقريبًا ويمكن أن توفر معظم العناصر الغذائية الضرورية إن لم يكن جميعها لنظام غذائي متوازن، ومع ذلك، فإن خطط الأنواع A و O تقيد مجموعات غذائية صحية معينة، وهي ليست خطة أكل ذكية طويلة الأجل لكثير من الناس.

 

هل حمية فصيلة الدم خيار صحي لك

يعتمد النظام الغذائي لحمية فصيلة الدم على النظرية، إنه ليس متجذرًا في الحقائق العلمية ولم يتم إثبات فعاليته في الإعدادات السريرية، تؤكد الخطة الشاملة على الأطعمة الكاملة والطبيعية وغير المصنعة، مما يجعلها أكثر صحة من بعض خطط الوجبات الجاهزة أو خطط استبدال الوجبات.

الخضار بجميع أنواعها والخضروات الورقية الداكنة (مثل اللفت والسبانخ والبروكلي والسلق السويسري والفاصوليا الخضراء)

الفواكه، وخاصة الفاكهة الكاملة (مثل التفاح والتوت والبطيخ)

الحبوب، وخاصة الحبوب الكاملة (مثل الكينوا والأرز البني والشوفان)

البروتين الحيواني الخالي من الدهون (مثل صدور الدجاج والأسماك وصدور الديك الرومي والبيض)

الفاصوليا والبقوليات (مثل الفول والعدس والبازلاء)

المكسرات والبذور (مثل الجوز واللوز وبذور عباد الشمس)

منتجات الألبان (الحليب قليل الدسم، والجبن، والزبادي، وكذلك البدائل الخالية من منتجات الألبان المعتمدة على فول الصويا)

الزيوت، بما في ذلك الزيوت الموجودة في الأطعمة (مثل زيت الزيتون وزيت الأفوكادو والمكسرات والمأكولات البحرية)

النظام الغذائي من النوع AB هو الأقل تقييدًا ويسمح بأكبر مجموعة متنوعة من الأطعمة لضمان التغذية الكافية.

يحظر النظام الغذائي من النوع A اللحوم ومنتجات الألبان، التي تحتوي على عناصر غذائية، أي البروتين، والتي يمكن العثور عليها في الأطعمة الأخرى مع التخطيط الدقيق.

يقدم النظام الغذائي من النوع B أيضًا نظامًا غذائيًا متنوعًا، باستثناء المكسرات والبذور.

يتجنب النظام الغذائي من النوع O منتجات الألبان والحبوب، والتي تعتبر أجزاء مهمة من نظام غذائي صحي، ومع ذلك، فمن خلال التخطيط الدقيق، يمكن تكوين العناصر الغذائية الموجودة في الحبوب ومنتجات الألبان عن طريق تناول مجموعة متنوعة من الخضروات.

لا تقترح حمية فصيلة الدم تتبع السعرات الحرارية أو الحد منها، لذلك يوصي خبراء التغذية بتخفيض 500 سعر حراري يوميًا لفقدان الوزن في نظام غذائي يحتوي على 2000 سعر حراري، يكون هذا حوالي 1500 سعر حراري في اليوم، لكن هذا الرقم يختلف بناءً على العمر والجنس والوزن ومستوى النشاط، استخدم هذه الآلة الحاسبة لتحديد عدد السعرات الحرارية المناسب لك.

 

مواضيع قد تهمك:

- ماهي أضرار الريجيم "الدايت" على صحتنا الجسدية والعقلية

- الوجبات الصحية لمرضى السكري