الوجبات الصحية لمرضى السكري

ميدار.نت - دبي
الصحة
الطب
04 يناير 2023
Cover

ميدار.نت - دبي

الوجبات الصحية لمرضى السكري هي خط الدفاع الأول في الحفاظ على مستوى مستقر وطبيعي في الدم، وتساهم في حماية مريض السكري من شدة الأعراض والمضاعفات الخطيرة لمرض السكري والذي يهدد حياة الكثير من المصابين.

أفضل الوجبات الصحية لمرضى السكري
 

يُعد التركيز على الوجبات الصحية لمرضى السكري من أهم العوامل التي تؤثر على مستوى الجلوكوز بالدم، لذلك يجب الاهتمام بمعرفة الأكل المناسب لمريض السكري، خاصةً أن بعض أنواع الطعام قد تُسبب ارتفاع مفاجئ في نسبة السكر، مما يمثل خطراً كبيراً على حياة المريض، ومن أفضل تلك الوجبات:
- الأسماك البحرية الغنية بالدهون: تُعتبر الأسماك البحرية الغنية بالدهون من الوجبات الصحية لمرضى السكري لاحتوائها على نسبة كبيرة من أحماض أوميغا3 التي تفيد في الحد من الأخطار الجانية لمرضى السكري كالإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب.

- الخضروات الطازجة الغنية بالفيتامينات: ينصح أطباء التغذية أن تتضمن الوجبات الصحية لمرضى السكري الخضروات الطازجة الغنية بالفيتامينات وخاصة فيتامين B6 و B12 اللازم لتقوية الأعصاب المتضررة من مرض السكري.
وتعتبر الخضروات الطازجة من الأطعمة منخفضة الكربوهيدرات والسعرات الحرارية ولا تسبب السمنة التي تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري.

- الأفوكادو: تدخل نبتة الأفوكادو في قائمة الوجبات الصحية لمرضى السكري، حيث تحتوي على نسبة عالية من الألياف، إضافة إلى الأحماض الدهنية غير المشبعة التي تحفز الجسم على إحراق الدهون.
ويحتوي الأفوكادو على الأفوكاتين ب الذي يقلل من مقاومة الأنسولين، عن طريق منع الأكسدة غير الكاملة في العضلات، والبنكرياس.

- البروكلي: البروكلي من الوجبات الصحية لمرضى السكري ذات قيمة غذائية مرتفعة، فهو يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والبروتينات ويساعد في الوقاية من مرض السكري.

- الفراولة: تعتبر من أنواع الفاكهة التي تحتوي على نسبة عالية من الأنثوسيانين الذي يعمل على خفض مستويات الكوليسترول، وتشير الدراسات أن تناول الفراولة بشكل منتظم خلال الوجبات يزيد من حساسية الأنسولين وبالتالي ينخفض معدل السكر بالدم.
- البيض: البيض من الوجبات الصحية لمرضى السكري، حيث يشير الأطباء أن تناول البيض بصورة بشكل منتظم على الريق، يحسن مستوى الجلوكوز في الدم عند الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.
ويحتوي البيض على فيتامين B5 المسؤول عن تحويل الغذاء إلى طاقة، وتكسير الدهون، ويساهم في إنتاج فيتامين د.

- حبوب الشيا: تحتوي بذور الشيا على نسبة كبيرة من الألياف، وتعتبر من الوجبات الصحية لمرضى السكري.
وتعمل الألياف الموجودة في بذور الشيا على امتلاء المعدة والشعور بالشبع، ويساهم فقدان الوزن بتقليل الدهون الثلاثية في الجسم وضبط مستوى السكر في الدم.

- البقوليات: تحافظ البقوليات على مستوى ثابت للسكر في الدم، فهي من الوجبات المغذية منخفضة التي تحوي نسبة منخفضة من السكر، لذلك فهي من الوجبات الصحية لمرضى السكري.

 

غيّر عاداتك الغذائية للسيطرة على مرض السكري
الوجبات الصحية لمرضى السكري ليست الوحيدة التي تساعد مرضى السكري، فتغيير العادات الغذائية السيئة والالتزام ببعض القواعد الغذائية قد يساعد في الحفاظ على مستوى السكر في الدم.
وتساعد بعض النصائح الغذائية مرضى السكري في الحفاظ على مستوى الجلوكوز في الدم شريطة الالتزام بها وادراجها ضمن العادات الصحية اليومية، وأبرزها:

- الالتزام بموعد ثابت لتناول الوجبات: إن تناول الوجبات في نفس الموعد يومياً يساعد في الحفاظ على مستوى السكر في الدم، وينصح الأطباء بتناول وجبات خفيفة متنوعة مع الحفاظ على فارق من 4 الى 6 ساعات بين الوجبات.
تحكم في كمية الطعام وابتعد عن النشويات: النصيحة الثانية في التحكم بالوجبات الصحية لمرضى السكري هي تخفيض كمية الطعام إلى ثلثي الوجبة المعتادة، والابتعاد ما أمكن عن الكربوهيدرات مثل (الأرز- الخبز- المعجنات- المعكرونة).
يفيد تخفيض كمية وجبة الطعام في إنقاص الوزن وبالتالي انخفاض مستوى السكر في الدم بطريقة طبيعية وآمنة.

- ابتعد عن الأغذية الضارة واستبدلها بمواد أخرى: ابحث دائماً عن البديل عند اختيارك للوجبات الصحية لمرضى السكري، وحاول أن تستبدل أنوع الطعام التي تضر بنظامك الغذائي بمواد أقل ضرراً وتساهم في الحفاظ على مستوى السكر في الدم.
فمثلاً يمكنك استبدال الخبز الأبيض العالي الكربوهيدرات بالخبز المصنوع من الحبة الكاملة، واستبدال اللحوم الحمراء الضارة بصدر الدجاج المنزوع الجلد والذي يحوي كمية منخفضة من الدهون.

- تحكم بالمكونات الغذائية في طبقك: مع صعوبة حساب السعرات الحرارية التي نكسبها من وجباتنا الغذائية، ينصح بتخفيف كمية الطعام وتنوعه بما يساهم في إمداد الجسم بغذاء متوازن من الكربوهيدرات والخضروات والبروتينات والدهون، فالجسم يحتاج لجميع هذه المكونات للحفاظ على طاقته، ولكن دون أن يؤثر ذلك على مستوى السكر في الدم.

 

الأغذية الضارة بمرضى السكري
إن الابتعاد عن الوجبات الصحية لمرضى السكر وعدم الالتزام بنظام غذائي صحي قد يشكل خطراً على صحة المريض وقد يعرضه في بعض الأحيان إلى نوبة سكر.
وينصح خبراء التغذية مرضى السكر باختيار وجباتهم الغذائية بعناية والابتعاد عن بعض أنواع ومشتقات الأطعمة التي قد تسبب ضرر كبير على صحتهم، وينصح الخبراء بالابتعاد عن الأطعمة التالية:
- الأطعمة المصنوعة من الدقيق الأبيض والأرز.
- اللحوم عالية الدهن.
- منتجات الألبان كاملة الدسم.
- المشروبات الغازية والعصائر ومشروبات الطاقة.
- الأطعمة المقلية.
- الدهون الصناعية المشبعة.
- الفواكه المجففة.
- العسل.

 

أخبار قد تهمك:
- هل تمنع أمراض القلب الرجل من الزواج
- أسباب انخفاض ضغط الدم