تطورات الأسبوع 23 من الحمل وعدد السعرات الحرارية الآمن لك

Cover

ميدار.نت - دبي

في الأسبوع 23 من الحمل، تنشغلين أكثر بالتفكير في وزنك المكتسب، وكيفية الموازنة بين شهيتك المتزايدة وبين محاولة عدم تجاوز الحد الصحي من زيادة الوزن خلال الحمل، والتي يجب ألا تتعدى 8 كيلوغرامات. تأكدى أن شرب ما يكفي من الماء والمشي المنتظم سيريحانك من كثير من هذه الهواجس.

لنر الأعراض الأخرى التي ستواجهينها وتطورات طفلك في الشهر 23 من الحمل.

 

الجنين في الأسبوع 23 من الحمل

لا يزال طول طفلك قريباً من 30 سنتيمتر في الأسبوع 23 من الحمل، مع وزن قد يتجاوز الكيلوغرام بقليل، وبشرة شفافة، يمكن من خلالها رؤية عظامهم وأعضائهم. لا تقلقي إذا لاحظت حركة نشطة تشبه القفز داخل بطنك، فالجنين حساس للغاية الآن إزاء الضوضاء، لا سيما المفاجئة، مثل العطس. استغلي هذا الأمر في إسماعه شيئاً هادئاً. يشير كثير من الاختصاصيين إلى تفاعل الطفل إيجاباً مع الموسيقى الكلاسيكية المهدئة.

 

الأعراض في الأسبوع 23 من الحمل

يزداد وزنك بشكل طبيعي جراء نمو الطفل في الأسبوع 23 من الحمل، وستوجه إليك نصائح عديدة تبين مخاطر الوزن الزائد خلال الحمل، من قبيل إمكانية الإصابة بسكري الحمل وتسمم الحمل والمشاكل الصحية المحتملة المتعلقة بالطفل، بما في ذلك زيادة خطر الموت عند الولادة. في المقابل، ثمة تحذيرات لا بد من أخذها بالاعتبار في حال تجاهلت آلام الجوع رغبة في عدم اكتساب الوزن، إذ قد يؤدي ذلك إلى انخفاض وزنك بشكل يرتبط بخطر الإجهاض والولادة المبكرة، أو إنجاب طفل يعاني من نقص الوزن. من الأعراض التي قد تمرين بها في هذه المرحلة:

_ المزيد من آلام الظهر والساقين.

_ حساسية اللثة والتهابها أو نزيفها. لا تتجاهلي هذا العرض لأنه قد يؤدي إلى فقدان السن.

_ ألم حزام الحوض، هو شيء تشعر به واحدة من كل خمس حوامل، ويكون في بعض الأحيان شديدًا ومنهكًا، وينتج عن تليّن الأربطة المحيطة بالحوض قبل الأوان حيث تصبح مسترخية إلى درجة عدم القدرة على إبقاء حوضك متوازناً.

_ وخز اليدين، بسبب الضغط الإضافي الذي تتعرض له أعصاب اليدين والمعصم جراء التورم الناتج عن احتباس السوائل، ويمكن أن يكون علامة على متلازمة النفق الرسغي أثناء الحمل.

_ من المحتمل أن تشخري في مرحلة ما خلال الأشهر القليلة المقبلة، بسبب احتقان الأنف الذي تعاني منه الكثير من الحوامل، يقع اللوم غالباً على هرمون الاستروجين لأنه يزيد من إنتاج المخاط.

 

نصائح في الأسبوع 23 من الحمل

لا تترددي في الأسبوع 23 من الحمل في مناقشة وزنك مع أخصائي مناسب، للوصول إلى صيغة تضمن الشبع وعدم اكتساب الوزن عشوائياً. تذكري أن تناول وجبات أصغر وبانتظام أكثر سيقلل من احتمالات زيادة الوزن، أو حدوث انخفاض في الطاقة أو حرقة في المعدة أو عسر الهضم. تحتاج الحوامل عمومًا إلى مئتي سعرة حرارية إضافية في اليوم، ولكن من الأفضل الحصول عليها من الأطعمة المغذية بدلاً من الوجبات الخفيفة السكرية. إليك نصائح أخرى:

_ خذي فترات راحة منتظمة ليديك ومعصميك لإراحة أعصابك من الوخز والتورم ، وتأكدي من أن رسغيك مستقيمان وأن مرفقيك ليسا أعلى من يديك أثناء عملك.

_ إذا لاحظت زيادة مقاس قدمك بسبب التورم، التزمي بأحذية تناسب المقاس الجديد وذات نعل سميك ومسطح ومنخفض، فآخر ما تحتاجينه هو السقوط بسبب حذاء ذي كعب يرتفع قليلاً عن الأرض.

_ إذا لم تكوني فعلت ذلك بعد، خصصي وقتاً لمناقشة الاسم الجديد للطفل أو التوءم مع شريكك أو عائلتك عموماً.

_ في حال قررت السفر للاستجمام قبل دخول المرحلة الصعبة المقبلة، تجنبي الأطعمة التي لا يمكنك التأكد من نظافتها، وتفادي تناول المثلجات والمشروبات التي تحتوي على مكعبات الثلج، خوفاً من المياه غير الآمنة.

 

أخبار قد تهمك:

أعراض الأسبوع 22 من الحمل وكيف تحمين نفسك من البواسير

تعرفي إلى الاختبار الطبي الضروري في الشهر السادس من الحمل