أعراض الأسبوع 22 من الحمل وكيف تحمين نفسك من البواسير

Cover

ميدار.نت - دبي

يتعزز نمو جنينك في الأسبوع 22 من الحمل. إنه الآن بحجم ثمرة بابايا، بوزن يتجاوز 400 غرام وطول يقترب من 30 سنتيمتر، أي يشبه رضيعاً حقيقياً، يتفاعل أكثر مع الأصوات المختلفة، ومع الضغطات الخفيفة التي تقومين بها على بطنك بدافع الفضول.

إليك أبرز الأعراض والتطورات والنصائح الضرورية في الأسبوع 22 من الحمل.

 

تطورات الجنين في الأسبوع 22 من الحمل

يتعزز سمع طفلك في الأسبوع 22 من الحمل، ويواصل حاجباه النمو، وتصبح يداه قادرتين على الإمساك بأي شيء. تستمر عيناه بالتطور أيضاً، لكنهما خاليتين من أي لون حتى الآن. تتطور الرئتان بشكل يمكّن طفلك من القيام ببعض تمارين التنفس. يواصل كذلك ابتلاع طفلك كميات صغيرة من السائل الأمنيوسي داخل الرحم.

 

أعراض الأسبوع 22 من الحمل

تشمل الأعراض التي قد تواجهينها خلال الأسبوع من الحمل 22 ما يلي:

_ توسع الأوردة والمعاناة أكثر من دوالي الساقين، بسبب تدفق الدم المتزايد أثناء الحمل. حافظي على قدميك مرتفعتين قدر الإمكان.

_ البواسير، بسبب انتفاخ الأوردة في تلك المنطقة، وقد يساهم الضغط الإضافي من رحمك في تكوين البواسير، كما يمكن أن تؤدي إليها هرمونات الحمل والإجهاد. يساعد شرب الكثير من السوائل وتناول الأطعمة الغنية بالألياف في التخلص من هذا العرض المزعج، إضافة إلى الجلوس في مغطس ماء دافئ.

_ وجع بطن جراء تمدد الرحم وضغطه على المعدة.

_ آلام الظهر والحوض.

_ الإفرازات المهبلية.

 

نصائح الأسبوع 22 من الحمل

ما لم يقيد طبيبك أنشطتك، حاول ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة يوميًا في الأسبوع 22 من الحمل، فهذا يساعد على تجنب البواسير والحفاظ على حمل صحي. إليك مزيداً من النصائح:

_ اتصلي بطبيبك إذا عانيت من نزيف مهبلي أو حمى أو ألم شديد في البطن أو صداع أو عدم وضوح الرؤية.

_ ابدئي في حضور دروس الولادة، إما في محيطك الجغرافي أو عبر الإنترنت، لتطرحي جميع الأسئلة التي تشغلك حول ما ستتعرضين له في الأسابيع القادمة، وتقنيات الاسترخاء وآلام الولادة وغير ذلك.

_ استمري في تحضير أغراض الطفل أو التوءم، من ملابس وتجهيزات النوم والاستحمام وما إلى ذلك.

_ حاولي إشراك زوجك فيما تتعلمينه حول الولادة وما بعدها، ليكون قادراً على مساندتك. يمكنك استثمار هذا الأسبوع في القيام معه برحلة استرخاء قبل بدء الثلث الثالث من الحمل، والذي سينتابك الإرهاق خلاله.

_ إذا كان هذا طفلك الثاني، إبحثي عن أفضل الطرق لإخبار طفلك الأول أن أخاه أو أخته لن يؤديا إلى تقليل الاهتمام به أبداً.

 

أخبار قد تهمك:

لماذا يضرك النوم على الظهر في الأسبوع 20 من الحمل

أعراض الأسبوع 21 من الحمل ولماذا تشتهين هذه الأشياء الغريبة