أعراض الأسبوع 21 من الحمل ولماذا تشتهين هذه الأشياء الغريبة

Cover

ميدار.نت - دبي

قد تجدين صعوبة في النوم في الأسبوع 21 من الحمل بسبب حجم بطنك وتقلّب طفلك قبل أن تغفي. يقال إن هذه التطورات وسيلة للتكيف الاستباقي مع ما سيأتي من نوم متقطع بمجرد ولادة الطفل!

 

تطور الجنين في الأسبوع 21 من الحمل

تضاف بضعة غرامات إلى وزن طفلك في الأسبوع 21 من الحمل، فيصل وزنه إلى نحو 310 غرام، بحجم موزة، ويمر بالأحداث التالية:

_ يعمل دماغه وعضلاته هذا الأسبوع بشكل متزامن.

_ يواصل ابتلاع السائل الأمنيوسي باستمرار ويهضمه ويخرجه على شكل بول في السائل نفسه.

_ تتكون فضلات من جسمه أو جسمك ليتم إطلاقها كأول خروج تقوم به الأمعاء، ويعرف هذا البراز باسم العقي.

_ يبدأ تكوّن براعم أسنان صغيرة في اللثة للأسنان الدائمة. تفيد المياه الغنية بالفلورايد في دعم نمو الأسنان في هذه المرحلة.

_ يصبح أقل تقلباً في هذا الأسبوع، لكن لا تدعي ذلك يقلقك، فذلك يدل على ارتياحه، وإذا استلقيت في وضع لا يحبه طفلك فسيتحرك كثيراً ليخبرك عن انزعاجه.

 

الأعراض التي تنتابك في الأسبوع 21 من الحمل

نظرًا لارتفاع مستويات هرمون الاستروجين في جسمك، ستلاحظين استمرار ظهور الكلف (البقع الداكنة) على ذراعيك وساقيك. تذكري أن هذا مؤقت وستعود بشرتك كما كانت قبل الحمل. ستمرين أيضاً بهذه الأعراض في الأسبوع 21 من الحمل:

_ ازدياد حجم الثديين، مع ذلك قد يستقر نموهما في هذا الأسبوع.

_ استمرار وزنك في الازدياد. تذكري أنه من المستحسن ألا يزيد وزنك عن 6 كيلوغرامات طوال فترة الحمل.

_ قد يصيبك الاشتهاء لأشياء غريبة، كالطباشير أو الفحم أو الطين أو قشور الدهان التي تسقط من الحائط. يسمى هذا العارض باضطراب (بيكا) الذي يشير إلى معاناتك في نقص في عنصر أو أكثر من العناصر الغذائية. عليك استشارة طبيبك إذا مررت بهذه الحالة، وإلا ستؤذين صحتك وطفلك، ويمكن لمعرفة ما تعانينه من نقص أن يساعدك في اختيار الأغذية التي تشبع حاجتك.

_ ما زالت سرة بطنك مسطحة، لكنها ستنتفخ في أشهر الحمل القادمة، وقد تلاحظين خطاً غامقاً يمتد تحت السرة إلى الأسفل، وسيزول من تلقاء نفسه بعد الإنجاب.

 

نصائح الأسبوع 21 من الحمل

سيبدأ إرهاق قدميك في الأسبوع 21 من الحمل بسبب حمل الوزن الزائد طوال الوقت، فضلاً عن تورمهما بسبب احتباس السوائل، لذا عليك بالأحذية المسطحة والمريحة، ولا بأس إن كانت أكبر من مقاس قدمك. إليك أيضاً النصائح الآتية:

_ تزداد في هذا الأسبوع مخاطر إصابة الحامل بداء المقوسات، وهو مرض طفيلي ينتقل عن طريق براز القطط المصابة بالمرض، إضافة إلى الطعام الملوث بهذه الطفيليات، لذا ينصح بتجنب ملامستك لهذه الأشياء. يمكنك ارتداء قفاز إذا اضطررت إلى التعامل مع هذه الحالات.

_ تجنبي أكل اللحوم النيئة والفواكه والخضروات غير المغسولة أو شرب الحليب غير المبستر، لأنها قد تؤدي جميعاً إلى الإصابة بداء المقوسات.

_ استمري بالإعداد الهادئ لفترة حضانة طفلك، كالتخطيط لإجازة الأمومة، وشراء ما يلزم من حاجيات، واختيار اسم للطفل وما شابه. حاولي ألا تصابي بالتوتر أو الرهبة في مرحلة الاستعداد، فالاسترخاء أفضل وسيلة لتعبري فترة الحمل بسلام.

 

أخبار قد تهمك:

لماذا يضرك النوم على الظهر في الأسبوع 20 من الحمل

أعراض خطيرة تستدعي زيارة الطبيب في الشهر الخامس من الحمل