٤ طرق لعلاج فرط الشعر وهل من حل نهائي

ميدار.نت - دبي
فرط الشعر
الشعر
الشعر الزائد
06 فبراير 2024
Cover

ميدار.نت - دبي

يحدث فرط الشعر عندما تنمو بصيلاته بشكل مفرط في جميع أنحاء الجسم، أو منطقة محددة منه، نتيجة عوامل كثيرة خلقية أو مكتسبة، ويرتبط ظهوره المفاجئ بحالات مرضية عديدة، وقد يتطور مع التقدم بالعمر.

 

أنواع فرط الشعر

يتم التمييز بين أنواع فرط الشعر حسب توقيت ظهوره، وموقعه، وكثافته، وغالباً ما يكون عارضاً لأمراض كثيرة، ومن أنواع فرط الشعر:

_فرط الشعر الخلقي، إذ يظهر على الطفل منذ الولادة، ويكون الشعر على شكل وبر طبيعي كالزغب، ويتحول بعد أسابيع من الولادة، إلى شعر ناعم في أماكن مختلفة من الجسم، عدا باطن الكفين والقدمين، والأغشية المخاطية والمناطق التناسلية.

_فرط نمو الشعر الانتهائي، ويبدأ منذ الولادة ويستمر مع نمو الإنسان، ويكون الشعر سميكاً وطويلاً، وغامقاً.

_فرط نمو الشعر المكتسب، حيث يظهر نتيجة تلقي المريض لعلاج إشعاعي أو كيميائي، أو نتيجة تناول أدوية معينة، ويكون ناعماً كالوبر أو سميكاً، ويعتبر هذا النوع قابلاً للعلاج، على عكس نمو الشعر الخلقي والانتهائي.

_الشعرانية، وهي فرط شعر يصيب النساء فقط، حيث يظهر الشعر في أماكن غير مرغوب فيها عند النساء كالذقن، والظهر، والصدر، والكتفين.

 

أسباب فرط الشعر

تختلف أسباب فرط الشعر حسب منشأ الحالة، فقد تكون وراثية، وقد تظهر على شكل متلازمة، أو تشوهات أو عارض لخلل معين، وتشمل الأسباب المحتملة:

_الورثة، وتاريخ العائلة.

_سوء التغذية، واضطرابات الأكل.

_أمراض المناعة الذاتية، فقد تؤثر على الجلد وعلى بصيلات نمو الشعر.

_الأورام الخبيثة، والعلاج الإشعاعي والكيميائي.

_متلازمة تكيس المبايض.

_الخلل الهرموني.

_التشوهات الخلقية النادرة، كمتلازمة كورنيليا دي لانج، أو متلازمة روبنشتاين تايبي.

_بعض أنواع الادوية، كأدوية الصرع، ومثبطات المناعة، وبعض أنواع المضادات الحيوية.

 

أعراض فرط الشعر

تقتصر أعراض فرط الشعر على نموه  بشكل غير طبيعي، وكثيف، ويظهر كمجموعات في مناطق محددة، أو في كل أنحاء الجسم، ويختلف نوع وشكل ولون الشعرة، ومكان ظهورها حسب السبب المؤدي إلى تزايد نموها.

 

علاج فرط الشعر

لا يوجد حل نهائي لفرط الشعر،  ويتعايش معه الكثير من الأشخاص، بإزالة الشعر غير المرغوب فيه من أماكن معينة بطرق مختلفة، منها الإزالة المؤقتة، ومنها طرق علاج طويلة الأمد، ومن أهم أساليب العلاج الشائعة:

_الحلاقة العادية باستخدام الكريمات والشفرات، وتتم بدقائق وبدون ألم، لكن ينمو الشعر بعدها بسرعة.

_إزالة الشعر بالشمع، أو السكر، وتعمل هذه الطريقة على إزالة الشعر مع طبقة البشرة الخارجية الميتة، ما يؤدي إلى تنعيم الجلد وتفتيح لونه.

_إزالة الشعر كيميائياً، أو بالكهرباء، وهي طريقة فعالة لعلاج فرط الشعر، ويتم تطبيقها على المناطق الدقيقة كالحاجبين، وأعلى الشفة، والذقن.

_إزالة الشعر بالليزر، وهي من أكثر الإجراءات الطبية فعالية في علاج فرط الشعر، إذ يهدف إلى منع نمو الشعر نهائياً.

 

أخبار قد تهمك:

الصلع عند الرجال بالأرقام وهل يساعد الثوم على العلاج فعلا

الشعر الزائد عند النساء متى يكون إنذار خطورة