هندنبورغ تضرب مرة أخرى (بقلم: حسين القمزي)

مقال - ميدار.نت .. بقلم: حسين القمزي - خبير اقتصادي إماراتي
مقالات
فيديو
25 مارس 2023
Cover

 

مقال - ميدار.نت .. بقلم: حسين القمزي - خبير اقتصادي إماراتي

عادت هندنبورغ مرة أخرى مستهدفة الضحية التالية، فقد أعلنت الشركة التي تتخذ من نيويورك مقراً لها أنها تحقق في مجموعة المدفوعات Block ما أدى الى هبوط أسهم الشركة بـ 14 بالمئة.

وفي الأساس، تراهن هندنبورغ على أن سعر سهم الشركة سينخفض.

ويأتي هذا بعد شهرين فقط من قيامها بنفس الشيء مع مجموعة اداني الهندية.

لماذا تستهدف هندنبورغ Block الآن؟ نجحت عملية البيع على المكشوف وتمكنت هندنبورغ من شراء التقاط الأسهم رخيصة من السوق.

وصدر هذا التقرير أمس، وانخفض سعر سهم Block بنسبة 14 في المائة على مدار اليوم.، ولكن ما الذي يدعيه هيندنبورغ بالضبط؟

زعمت شركة Hindenburg Research أن Block، وهي مجموعة خدمات المدفوعات التي أسسها جاك دورسي مؤسس تويتر، تضخم بشكل مصطنع أرقام مستخدميها وتسهيل المعاملات الاحتيالية. تدعي في التقرير أن تطبيق Cash، الذي يعد أحد مجالات النمو الرئيسية لـ Block، قد استخدمته العصابات الإجرامية لتسديد مدفوعات.

 

أغنية راب

وأحد الأشياء التي يستشهد بها لدعم هذا هو مقطع الفيديو راب مدته دقيقتان حيث يغني مغني الراب عن استخدام التطبيق النقدي لدفع ثمن المخدرات أو لتقديمها للناس. قد يكون الامر مضحكاً ولكن كلمات الاغنية تقول:

". . . نقلة بدون تطبيق كاش. تطبيق كاش. تطبيق كاش.

تطبيق ماي كاش لأنني أرسل ألف معاملة. لقد اشتريت للتو هاتفًا آخر وأنشأت تطبيقًا نقديًا. كان حد أجهزة الصراف الآلي 50. حصلت على استرداد نقدي. . . والآن انا مدمن عليه. . ."

 هذا رابط اغنية الراب: https://youtu.be/U860vaRAEzU

 إنها طريقة غريبة بل شاذة وخارجة عن المألوف فعلاً، فعادة البائعين على المكشوف يقومون بإصدار تقريرً ودراسات ويبذلون في ذلك مجهوداً لا بأس به.

ولكن الاتهام هنا يستعمل ما يقوله مغنين الراب وهناك بضعة منهم يذكرون تطبيق كاش في سرد اغانيهم. حسناً كيف كان رد بلوك؟ نفى بلوك هذه المزاعم، وقالت ادارتهم إنهم سيعملون مع لجنة الأوراق المالية والبورصات لمتابعة الإجراءات القانونية ضد هيندنبورغ. ولكن هل ستأخذ هيئة الأوراق المالية والبورصات هذا الادعاء على محمل الجد؟

بطبيعة الحال، لجنة الأوراق المالية والبورصات عادة تحقق في ادعاءات البائعين على المكشوف.

لا أعتقد أنه تم تسمية هيندنبورغ علانية كجزء من التحقيق الذي سيجري من قبل المنظمين.

ولكن هناك دائمًا هذه الديناميكية الغريبة في كونك بائعًا على المكشوف لأنك تعرف نوعًا ما الذي سيحدث في السوق بعد إصدار تقريرك. وتسع مرات من أصل 10، إذا كنت بائعًا على المكشوف يحظى باحترام كبير مثل هندنبورغ، فسوف ينخفض سعر السهم ويمكنك إغلاق هذا المركز بربح

البائعون على المكشوف لديهم تأثير مادي على سعر سهم الشركة. لذلك كثيرًا ما يقول الكثير الذين لا يحبون البائعين على المكشوف، أي المساهمون والرؤساء التنفيذيين للشركات العامة، إن هذا تلاعب بالسوق.

أعتقد أن لجنة الأوراق المالية والبورصات ستنظر إليهـ لكني لست متأكدًا من أن جاك دورسي أو أن بلوك نفسه يمكنه منع لجنة الأوراق المالية والبورصات من النظر في هذا الأمر.