أبرز الوصفات الطبيعية والطبية لتقشير البشرة

Cover

ميدار.نت - دبي

يعتبر تقشير البشرة من أهم خطوات العناية بجلد الوجه، وإزالة الخلايا الميتة والشوائب، واكتساب بشرة حيوية ونضرة وشابة. لذا تنتشر في الأسواق مستحضرات التقشير الطبية، علماً أن كثيرين يفضلون الوصفات الطبيعية.

نتعرف في هذا المقال على فوائد تقشير البشرة، والطرق المستخدمة، والآثار الجانبية.

 

ما هي فوائد تقشير البشرة؟

يفيد تقشير البشرة في:

_ علاج التجاعيد.

_ علاج الندوب.

_ علاج التصبغات الجلدية.

_ علاج حب الشباب.

_ تحفيز إنتاج الكولاجين.

_ منح المرونة والنضارة للبشرة.

 

الطرق الطبية المعتمدة في تقشير البشرة

يمكن اللجوء لأخصائيين للحصول على تقشير البشرة المثالي، وخاصة في حالات بهتان وتعب البشرة المتقدم، وتعتمد مراكز التجميل عدة طرق للعلاج، وهي:

_ التقشير الكيميائي، وهو مناسب للمشاكل الجلدية الناتجة عن حروق الشمس، أو للمصابين بالتقرن السعفي، أي الإصابة بطبقة جلدية خشنة ومتقشرة، وتستخدم فيها الأحماض لتقشير الطبقة الخارجية من الجلد، والكشف عن طبقة جديدة، وتتم إما بالتقشير السطحي الذي يعالج جفاف البشرة وحب الشباب والخطوط الرقيقة، أو بالتقشير المتوسط لتخفيف الندبات، أو بالتقشير العميق لمعالجة الحفر والحروق. ولا ينصح بالتقشير الكيميائي للبشرة التي تعاني من التصبغات الداكنة.

_ التقشير بالليزر، ويعد بديلا للتقشير الكيميائي، ويقوم على إزالة الطبقات السطحية من الجلد بالطاقة الحرارية، ويستخدم لعلاج الندوب الناتجة عن حب الشباب، وإخفاء التجاعيد، ومحاربة علامات الشيخوخة، والجلد الخشن، والتصبغات، وقد يسبب جفاف الجلد والندوب.

_ التقشير الميكانيكي، ويساعد في ازدياد تدفق الدم في الأوعية الدموية في الجلد، ويسرع عملية زوال الطبقة الخشنة، ويمكن أن يتم بمواد لا تذوب في الماء، مثل نوى الزيتون، أو بذور الجوجوبا، أو الطين والصلصال، أو بمواد تذوب في الماء، كملح البحر او السكر الممزوجين بالزيت النباتي، ويتم دهنها كمراهم. ولا يمكن استخدام التقشير الميكانيكي لدى من يعانون من توسع الأوعية الدموية، أو المصابون بجروح صغيرة في الجلد.

_ الكشط الدقيق للجلد، وهو أسلوب مطور عن التقشير الميكانيكي، ويتم باستخدام آلة تنثر بلورات أكسيد الألمنيوم على سطح البشرة، ثم إعادة شفطها مع خلايا الجلد الميتة، وتستخدم لعلاج الندوب، والتجاعيد، وحروق الشمس، بالإضافة لتجديد الخلايا وتنشيط تدفق الدم في الأوعية الدموية، وتحتاج عدة جلسات، وتتميز بنتائجها الفورية.

 

الوصفات الطبيعية المعتمدة في تقشير البشرة

تحبذ الكثير من السيدات اعتماد الوصفات الطبيعية في تقشير البشرة، لحل مشكلات الجلد البسيطة، واكتساب بشرة مشرقة، وتمتاز بأنها غير مكلفة، إذ يمكن استخدام مكونات منزلية بسيطة، وأبرزها:

_ القهوة، لمقاومة علامات الشيخوخة، ويمكن مزجها مطحونة مع عدة قطرات من زيت الزيتون، وتدليك البشرة بهذا المزيج.

_ الشوفان، فنقع كوب منه بالماء لعدة ساعات، وتصفيته، ثم إضافة ملعقتين من زيت اللوز الحلو والحليب، مع بياض بيضة واحدة، يغذي البشرة ويعطيها نعومة فائقة.

_ السكر، للتخلص من الجلد الميت، إذ يمكن خلطه مع زيت الزيتون، وتدليك البشرة به.

_ الخوخ، لتجديد خلايا الجلد والتخلص من الرؤوس السوداء، وذلك بتقشيره وهرسه ومزجه مع السكر وبضع قطرات من أي زيت طبيعي.

_ جل الصبار، ويعالج حالات كثيرة، كالندوب والحروق، فهو يسرع عملية الشفاء ويجدد خلايا البشرة، ويمكن مزج ملعقة كبيرة منه مع ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند، وإضافة حبة مطحونة من فيتامين E، ووضعه على البشرة لعشرين دقيقة، ثم غسله بماء دافئ.

 

الآثار الجانبية المحتملة بسبب تقشير البشرة

قد يسبب تقشير البشرة، وخاصة الكيميائي، بعض الأضرار، لذلك ينصح باستشارة الأطباء المتخصصين، ومن هذه الأضرار:

_ التهابات جلدية، فطرية أو بكتيرية، أو فيروسية مثل فيروس الهربس.

_ احمرار الجلد.

_ زيادة حساسية البشرة للضوء وخاصة ضوء الشمس.

_ ازدياد التصبغات.

_ الإحساس بحرقان وتنميل.

_ تورم البشرة.

_ قد يسبب تقشير البشرة بالوصفات الطبيعية آثارا بسيطة، كتفاقم البثور وحب الشباب.

 

أخبار قد تهمك:

فوائد الأوكسجين للجلد... كيف تتنفس البشرة؟

البشرة الجافة... أسبابها وكيفية حمايتها