هل مرض بهجت خطير ومن هم المعرضون للإصابة به

Cover

ميدار.نت - دبي

يمكن أن يسبب مرض بهجت مشاكل في الفم والمنطقة التناسلية، على شكل تقرحات متكررة، وترتبط هذه الحالة في الغالب بالتهاب الأوعية الدموية والعينين، على الرغم من أنها غالباً ما تسبب الكثير من المشكلات المختلفة في جميع أنحاء الجسم.

مرض بهجت والمعروف أيضاً باسم مرض طريق الحرير، هو حالة التهابية مزمنة (طويلة الأمد)، تسببها التهاب الأوعية الدموية، والتي ستؤثر على الشرايين والأوردة وتضر بها.

 

من هم المعرضون للإصابة بمرض بهجت

ينتشر مرض بهجت في جميع أنحاء العالم، لكنها أكثر شيوعاً في شمال تركيا (تصل إلى 420 حالة لكل 100.000 شخص)، وحوض البحر الأبيض المتوسط ​​والشرق الأوسط (حتى 300 حالة لكل 100.000 شخص)، والشرق الأقصى (حوالي 15 حالة لكل 100.000 شخص).

يمكن لأي شخص أن يصاب بهذا المرض في أي عمر، على الرغم من أن الأعراض عادة ما تبدأ في الظهور بين سن 20 و30 عاماً حيث يتأثر الرجال والنساء بشكل متساوٍ.

 

ما هي أعراض مرض بهجت

تشمل الأعراض الرئيسية للإصابة بمرض بهجت ما يلي:

تقرحات الفم أو تقرحات الأعضاء التناسلية التي تستمر في الظهور.

آلام الجلد والمفاصل.

التهاب في العين.

يمكن أيضاً أن يتأثر الدماغ والأعصاب والرئتان (نادراً) والمسالك المعوية والكلى.

هذا المرض يؤثر على الجميع بشكل مختلف، تتضمن بعض الأماكن الأكثر تضرراً من الضربات والميزات الرئيسية ما يلي:

- تقرحات الفم: والتي تحدث في وقت ما لدى جميع المرضى، عادة ما تكون متكررة (تستمر في العودة) ومؤلمة وتؤثر على جميع مرضى بهجت تقريباً، تبدو القروح مثل القرحة الشائعة، ولكنها أكثر عدداً ومتكررة ومؤلمة.

غالباً ما تكون الأعراض الأولى التي يلاحظها الشخص، وقد تحدث قبل وقت طويل من ظهور أي أعراض أخرى. تظهر تقرحات الفم على الشفاه واللسان وداخل الخد.

- تقرحات الأعضاء التناسلية: والتي تشبه تقرحات الفم وقد تكون مؤلمة، فهي ليست شائعة مثل تقرحات الفم وتظهر على كيس الصفن (الكيس الذي يحيط بالخصيتين) عند الرجال وعلى الفرج (الأعضاء التناسلية الخارجية) عند النساء.

- التهاب العين: يمكن أن يسبب الألم أو عدم وضوح الرؤية أو الحساسية للضوء أو الدموع أو احمرار العين، قد يؤدي مرض بهجت في النهاية إلى فقدان البصر.

تعتبر أمراض العيون الشديدة التي يمكن أن تسبب العمى أكثر شيوعاً في الشرق الأوسط واليابان عنها في الولايات المتحدة.

- مشاكل الجلد: تعتبر مشاكل الجلد من الأعراض الشائعة، قد تبدو مثل حب الشباب أو العقيدات على شكل عملة معدنية (حمامي عقدة)، أو قرح قد تكون ضحلة أو عميقة ومؤلمة.

قد تظهر نتوءات حمراء أو قرحة إذا تعرض الجلد للخدش أو الوخز، يسمي الأطباء هذا اختبار باثرجي الإيجابي.

- آلام المفاصل: غالباً ما تتأثر الكاحلين والركبتين والمرفقين والوركين، يسبب التهاب المفاصل التورم والاحمرار والألم، على الرغم من أنه لا يسبب عادةً ضرراً دائماً.

- التهاب الأودة الدموية: يمكن أن يؤدي التهاب الوريد إلى حدوث جلطات وانسداد، أو يتسبب في انسداد الوريد تماماً، كما يمكن أن يؤثر على الأوردة السطحية (القريبة من سطح الجلد) والأوردة العميقة.

قد يؤثر أيضاً على أكبر وريد في الجسم (الوريد الأجوف)، مما قد يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة، هذه المشاكل الوريدية ناتجة عن الالتهاب، وليس خلل في نظام التخثر في الجسم.

- خطر تأثر الدماغ وخاصة السحايا (غطاء الدماغ): تشمل أعراض الالتهاب في الدماغ الحمى والصداع وتيبس الرقبة وصعوبة تنسيق الحركة، السكتة الدماغية ممكنة أيضاً، والتي تحدث عند انسداد أو تمزق الأوعية الدموية في الدماغ.

يمكن أن تتأثر أحياناً أعضاء أخرى، مثل الرئتين أو الكلى والأوعية الكبيرة (مثل الشريان الأورطي).

 

ما الذي يسبب مرض بهجت

لا يزال العلماء غير متأكدين تماماً من أسباب هذا المرض، قد يكون اضطراباً في المناعة الذاتية، مما يعني أن جهاز المناعة في الجسم يهاجم عن طريق الخطأ الأنسجة السليمة باستجابة التهابية. تعد كل من HLA-B5 وHLA-B51 علامات جينية توجد أحياناً في مرضى بهجت، لكن هناك بعض الأشخاص الذين لديهم علامة الجين هذه وليس لديهم مرض بهجت.

يدرس الباحثون جينات أخرى متعلقة بوظيفة المناعة ويعتقدون أن العدوى (سواء كانت بكتيرية أو فيروسية) قد تلعب دوراً في إثارة المرض لدى بعض الأشخاص الذين لديهم علامات وراثية تجعلهم عرضة للإصابة بداء بهجت.

العوامل الوراثية والبيئية كلاهما من العوامل المحتملة في تطور مرض بهجت.

 

كيف يتم تشخيص مرض بهجت

لا يوجد اختبار معملي واحد يمكنه تشخيص مرض بهجت، عادة ما يتم التشخيص بناءً على الأعراض التي تعاني منها، بما في ذلك عدد المرات (عادة ثلاث مرات على الأقل في السنة) مرة أخرى قرح الفم، بالإضافة إلى ذلك، ما لا يقل عن اثنين آخرين مما يلي:

تقرحات الأعضاء التناسلية.

التهاب العين.

مشاكل بشرة

اختبار باثرجي إيجابي، يختبر وظائف الجهاز المناعي، يتم إجراؤه عن طريق وخز الجلد ثم التحقق لمعرفة ما إذا كان ظهور نتوء أحمر بعد أيام قليلة من الاختبار.

لإجراء التشخيص الصحيح، يجب استبعاد الأمراض الأخرى التي تسبب تقرحات الفم وتشبه إلى حد كبير مرض بهجت، قد يطلب طبيبك إجراء فحص دم، والذي يمكن أن يساعد في استبعاد بعض هذه الحالات الأخرى، بما في ذلك الذئبة الجهازية ومرض كرون (حالة التهابية معوية) وأشكال أخرى من التهاب الأوعية الدموية.

 

هل مرض بهجت وراثي

لا يوجد دليل واضح يشير إلى أن مرض بهجت مرض وراثي، تتطور معظم الحالات بشكل عشوائي دون أي صلة عائلية، بينما تم الإبلاغ عن حدوث نسبة صغيرة من الحالات في نفس العائلة، ولكن لا يوجد نمط وراثي واضح.

 

ما هي توقعات سير المرض لمرضى بهجت

مرض بهجت هو مرض مزمن (طويل الأمد) يمكن أن يختفي ويعاود الظهور، بغض النظر عن العلاج، هذا يمكن أن يجعل من الصعب معرفة مدى نجاح العلاج، من المحتمل أن يتعامل معظم مرضى بهجت مع الأعراض، بشكل متقطع، طوال حياتهم. لكن معظمهم قادرون على العيش حياة كاملة.

 

هل توجد طرق للتعامل بنجاح مع مرض بهجت

كل من الراحة والنشاط آليات تأقلم مفيدة، إن نظام التمرين المتسق سيجعل جسمك يشعر بتحسن، وبالتالي يخفف الألم في مفاصلك ومناطق المشاكل الأخرى.

إن قضاء بعض الوقت للراحة عندما تبدأ في الشعور بألم شديد سيؤدي أيضاً إلى تحسين مزاجك العام وتقليل تأثير بعض الأعراض.

هناك طريقة أخرى للتأقلم وهي من خلال التجربة المشتركة والمجتمع، مما يعني العثور على الآخرين الذين يعانون أيضاً من هذه الحالة، قد يكون هذا صعباً في بعض الأحيان، بسبب ندرة هذا المرض، ولكن يمكن لطبيبك مساعدتك في العثور على آخرين قد يكون لديهم تجارب مماثلة.

 

هل مرض بهجت قاتل

تحدث الوفاة في حوالي 5٪ من المرضى، غالباً ما تكون أسباب الوفاة ثقب معوي، وسكتات دماغية، وتمزق الأوعية الدموية المتضخمة والضعيفة (تمدد الأوعية الدموية).

 

مواضيع قد تهمك:

- قد يسبب انسداد الأمعاء وسرطان الكولون ماهو داء كرون

- ضيف المائدة الرمضانية ماهي فوائد وأضرار شراب العرق سوس