ضيف المائدة الرمضانية ماهي فوائد وأضرار شراب العرق سوس

Cover

ميدار.نت - دبي

يعتبر شراب عرق السوس من أكثر المشروبات شهرة في شهر رمضان، حيث يتميز هذا المشروب بالعديد من الفوائد الصحية لكنه يحذر من الإفراط في تناوله في بعض الحالات.

يعاني الصائم من خسارة كبيرة السوائل، خاصة عندما يتزامن شهر رمضان المبارك مع فصل الصيف، عندما تتحد درجات الحرارة المرتفعة مع ساعات الصيام الطويلة، مما يدفع الصائمين إلى تناول عدد من المشروبات التي ترطب الجسم وتشعر بالانتعاش.

 

من أين يتم استخراج العرق سوس

يُستخرج عرق السوس من جذور الشجرة التي تتميز بكونها أحلى من السكر العادي ويمكن مضغها أو أكلها كالحلويات، أما عرق السوس الذي له جذوره من حوالي 12 نوعًا فهو ذو مذاق مختلف وهو المشروب المفضل لدى كثير من الناس وخصوصا في شهر رمضان المبارك.

على الرغم من أن عرق السوس غالبًا ما يرتبط بالحلويات، إلا أنه في الشرق الأوسط، وخاصة في مصر وسوريا، يتم الاستمتاع بمشروب عرق السوس على نطاق واسع خلال شهر رمضان.

يتكون هذا المشروب الحلو والمر من جذور نبات عرق السوس ويقدم بارداً يمكن شراؤه من أكشاك العصير، غالباً ما يكون من السهل التعرف على بائعي العرق سوس الجوالين وهم يرتدون ملابسهم التقليدية ويحملون إبريقاً نحاسياً كبيراً مليئاً بشراب العرق سوس ويتجولون في الأسواق الشعبية حتى في الأيام العادية خارج شهر رمضان حيث يعتبر شراب العرقسوس البارد في فصل الصيف مطلباً للمارة الباحتين على شراب حلو يروي الظمأ.

 

ما هي فوائد العرق سوس

لا يقتصر الأمر على تنشيط الجسم بعد تناول شراب عرق السوس بعد يوم من الصيام، ولكن الفوائد الصحية المرتبطة بهذا المشروب عديدة.

من أهم فوائد عرق السوس في رمضان تخفيف وتقليل حرقة المعدة، حيث يحتوي مشروب العرقسوس على حمض الجلسرهيزيك الذي له خصائص مضادة للالتهابات، ويرفع من مستوى مناعة الجسم، ويعمل على الإسراع في إصلاح بطانة المعدة وإعادة توازنها.

في دراسة نُشرت في المجلة الأسترالية للطب الشعبي، وأجريت على 58 مريضاً يعانون من ارتجاع المريء، أشارت النتائج إلى أن تناول عرق السوس بشكل يومي يساعد في تخفيف أعراض الارتجاع المعدي المريئي بشكل أكثر فعالية من استخدام الأدوية المضادة للحموضة.

ما يميز عرق السوس عن غيره من المشروبات أنه يرفع تركيز الكورتيزول في الدم، أي يساعد على إبعاد القلق والتوتر.

من المعروف أيضًا أن عرق السوس مضاد حيوي طبيعي يساعد في علاج التهابات الجهاز التنفسي، مثل التهاب الحلق.

من بين فوائد عرق السوس في رمضان أنه يساهم أيضًا في علاج القرحة الهضمية، بما في ذلك تلك التي تصيب المريء والمعدة والأمعاء الدقيقة، والتي تحدث عادة نتيجة الإصابة بالبكتيريا الحلزونية البوابية، سواء حدثت خلال شهر رمضان أو قبل بداية الشهر.

عرق السوس يقوي جهاز المناعة ويستخدم كعلاج للأكزيما، ويساعد على علاج التهاب الكبد وتحسين المزاج في سن اليأس.

 

ما هي اضرار عرق السوس

تناول كميات كبيرة من عصير عرق السوس يقلل من مستويات البوتاسيوم في الجسم، مما يسبب ضعف العضلات.

تناول كمية كبيرة من عرق السوس يسبب احتباس السوائل في الجسم.

يسبب ارتفاع ضغط الدم والتورم وعدم انتظام ضربات القلب، لذلك يجب على مرضى القلب أو الضغط وخاصة ارتفاع الضغط تجنب تناول العرقسوس.

 

طريقة تحضير شراب العرق سوس

وضع عرق السوس في وعاء مصنوع من الفخّار.

إضافة ثلاث ملاعق كبيرة من الماء.

إضافة كربونات الصودا، ثمّ تقليب المزيج إلى أن تمتزج المكوّنات بشكل جيد، ويصبح عرق السوس مبللاً وملتصقاً ببعضه البعض.

تغطِية الوعاء باستخدام شاش نظيفة، ثمّ وضع الوعاء في مكان مشمس لمدّة تتراوح بين الساعة إلى ساعتين إلى أن يتخمر.

وضع المزيج في قطع الشاش، وربطها جيداً.

جلب طبقٍ عميقٍ، ووضع الماء البارد فيه، ثمّ وضع لفة عرق السوس به ونقعها لمدّة ساعة. إخراج اللفة من الوعاء الزجاجي.

 

مواضيع قد تهمك:

- العادات الصحية في شهر رمضان نصائح مهمة لصحة جسدك

- ما الذي يسبب مرض العملقة وماهي مضاعفات تأخير علاجه وإهماله