Cover

ميدار.نت – دبي

هل استيقظت يوماً بسبب تشنج مؤلم في عضلة ساقك، بحيث لم تستطع حتى التنفس بسهولة؟ يحدث هذا العرض كثيراً عند نقص المغذيات في الجسم، لا سيما معدن المغنزيوم. علماً أن أعراض نقص المغنزيوم لا تظهر عادة إلا بعد أن يصبح النقص شديدًا، لكن هناك بعض الأعراض التي تظهر مبكرًا ولا يجب تجاهلها.

ويعد المغنزيوم واحداً من أهم المغذيات التي يحتاجها جسم الإنسان بكميات كبيرة، فهو مهم في إنتاج الطاقة، ويساعد في الحفاظ على معدل ضربات القلب وضغط الدم ومستوى الكوليسترول والسكر، كما ينظم نقل الكالسيوم والبوتاسيوم ومعادن أخرى، ويفيد في دعم العظام، ويحافظ على توازن سوائل الجسم، وتنظيم الهرمونات التي تتحكم بهرمونات التوتر والشعور بالاسترخاء.

 

الأعراض المبكرة لنقص المغنزيوم في الجسم

يعلن نقص المغنزيوم عن نفسه من خلال أعراض أولية، تتمثل في:

_ فقدان الشهية.

_ إعياء وغثيان.

_ ضعف عام في الجسم.

_ تشنج خفيف في العضلات.

 

الأعراض المتقدمة لنقص المغنزيوم في الجسم

تتطور مضاعفات خطيرة عند نقص المغنزيوم بشكل كبير في الدم، وتشمل الأعراض المتقدمة ما يلي:

_ تشنج وارتعاش العضلات، إذ أن تدفق الكالسيوم بكميات كبيرة إلى الخلايا العصبية يحفز بشكل مفرط الخلايا العصبية في العضلات، وكما ذكر سابقا، ينظم المغنزيوم نقل الكالسيوم في الجسم، فيؤدي نقصانه إلى حدوث ارتعاش وتقلصات عضلية.

_ وهن عضلي، فنقص المغنزيوم في الجسم يرتبط بانخفاض مستوى البوتاسيوم في خلايا العضلات، فيؤدي إلى ضعفها.

_ مشاكل تنفسية، حيث أن نقص المغنزيوم في الجسم يسبب تراكم الكالسيوم في عضلات بطانة الرئتين والمجاري التنفسية، ما يؤدي إلى انقباضها وبالتالي حدوث صعوبة في التنفس، كما أن الدراسات الطبية أثبتت نقص المغنزيوم عند الأشخاص المصابين بالربو.

_ هشاشة العظام، فمعدن المغنزيوم مهم جدا في بناء كتلة العظام، ومن عوامل الخطورة التي تسبب نقص المغنزيوم المؤدية لهشاشة العظام: التقدم في العمر، ونقص فيتامين د و ك في الجسم، وعدم ممارسة التمارين الرياضية.

_ مشاكل نفسية، حيث يسبب نقص المغنزيوم في الجسم بعض الأمراض ذات المنشأ النفسي كالأرق والاكتئاب واللامبالاة والهذيان الحاد الذي قد يؤدي إلى الغيبوبة.

_ ارتفاع ضغط الدم، إذ أظهرت الدراسات أن نقص المغنزيوم في الجسم يسبب زيادة الكالسيوم في الأوعية الدموية ما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وبالتالي خطر الإصابة بأمراض القلب.

_ عدم انتظام ضربات القلب، إذ أن نقص المغنزيوم يضر بالجهاز العصبي نظير الودي الذي يحافظ على معدل ضربات القلب.

 

كيف يتم تعويض نقص المغنزيوم في الجسم؟

هناك الكثير من الأطعمة الغنية بالمغنزيوم، والالتزام بتناولها يضمن حصول الجسم على حصته اليومية منه، مثل المكسرات كاللوز والكاجو والبندق والفستق، وبذور القرع والشيا والكتان، والخضار الورقية، والشوفان والحبوب الكاملة والفشار. كما يمكن تعويض النقص الشديد للمغنزيوم في الجسم بتناول مكملاته، لا سيما قبل النوم، إذ يساعد على الاسترخاء بشكل كبير.

 

أخبار قد تهمك:

فوائد الكالسيوم... صديق العظام شرط تناوله بحكمة

أعراض نقص فيتامين ب في الجسم وكيفية تعويضه

&nb