مخاطر حصر البول.. مضاعفات قد تصل إلى الجراحة

ميدار.نت – دبي
حصر البول
مضاعفات
الجراحة
27 فبراير 2024
Cover

ميدار.نت – دبي

يحدث حصر البول عندما يصبح الشخص عاجزاً عن طرحه، أو قد يتبول قليلاً، مع بقاء المثانة ممتلئة والرغبة الملحة بإفراغها، حيث يبدأ الجهاز البولي بتخزين البول بدلاً من التخلص منه بشكل طبيعي، وقد يرافقها بعض الأعراض كالسلس البولي، والتهاب المثانة.

 

أسباب حصر البول

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حصر البول، فقد تكون أسباباً عصبية، أو خلاً في المثانة، أو انسداداً في القنوات أو المجاري البولية، ونذكر من أهم الأسباب:

_خلل عصبي، خاصة في الأعصاب المتحكمة بالمثانة والمصرة، ما يسبب خللاً في قدرة الدماغ على إرسال الإشارات العصبية على امتلاء المثانة، وبالتالي لا تحصل عضلات المثانة على إشارات بالدفع لإخراج البول، ولا تتلقى المصرة إشارة على الاسترخاء، ويؤدي هذا الخلل العصبي الحاصل في المثانة إلى مشكلات صحية خطيرة كالجلطات، ومرض السكري، والولادة المهبلية، والتصلب اللويحي، وإصابات في العمود الفقري والحوض.

_انسداد المجرى البولي، ما يؤدي إلى حصر البول ومنع تدفقه بشكل طبيعي، وقد ينتج عن تكلسات في المسالك البولية، وتضيق الإحليل، وتضخم البروستات، والإمساك الشديد، والقيلة المثانية او المستقيمية، و الأورام.

_ضعف عضلات المثانة نتيجة الشيخوخة، فلا تنقبض عضلات المثانة بشكل جيد لإفراغ البول كلياً، ما يؤدي إلى حصر البول.

_بعض أنواع الأدوية التي تؤثر على الإشارات العصبية للمثانة أو البروستات، كمضادات التشنج، ومضادات الهيستامين، وبعض أدوية ارتفاع ضغط الدم، وأدوية الصرع والاكتئاب.

_حصر البول بعد العمليات الجراحية، بسبب التخدير الذي يؤثر على الأعصاب، فيصاب المريض باحتباس البول مباشرة بعد الجراحة، وتعود وظائف المثانة إلى عملها الطبيعي بعد زوال التخدير.

 

أعراض حصر البول

تختلف أعراض حصر البول باختلاف نوعه، فقد يكون مزمناً، او حاداً بسبب مشكلة طارئة كانسداد مجرى البول، ويصاب به الرجال والنساء، ويزداد مع تقدم العمر، ومن أهم الأعراض:

_الحاجة الملحة إلى التبول، والتي تصل على أكثر من 8 مرات في اليوم.

_صعوبة التبول، وخاصة في البداية.

_التبول اللاإرادي، وسلس البول احياناً.

_ضعف جريان البول.

_عدم الإحساس بإفراغ المثانة.

_ألم المعدة، وتورم في أسفل البطن، والحمى والقشعريرة في حالة حصر البول الحاد والطارئ.

 

مخاطر حصر البول

تؤدي حالة حصر البول المستمرة إلى زيادة الضغط داخل المسالك البولية والكلى، ما يؤدي إلى تلفها، ومن مضاعفات حصر البول أيضاً:

_التهابات المسالك البولية، والتي قد تؤدي إلى التهابات في الدم.

_تضيق مجرى البول.

_جروح وتمزقات في الإحليل والمجاري البولية عامة.

_ارتفاع ضغط الدم، بسبب العجز عن التخلص من الأملاح الزائدة في الجسم.

_تورم الساق.

 

علاج حصر البول

يعتمد علاج حصر البول على قيام الطبيب بإفراغ البول عن طريق القثطار البولي، وذلك بإدخاله مباشرة في المثانة، وتتخذ إجراءات العلاج التالية:

_أدوية لإرخاء العضلات في فتحة المثانة.

_إيقاف الأدوية المؤدية إلى حصر البول، أو خلل أعصاب المثانة.

_معالجة تضخم البروستات.

_اللجوء إلى الجراحة لتصريف البول إلى خارج الجسم.

 

أخبار قد تهمك:

التهاب المسالك البولية تحديات وحلول

7 أعراض لمرض المثانة العصبية وكيف يمكن التحكم بالتبول