ما هو الاقتصاد الجزئي وكيف يساهم في رفاهية المنتج والمستهلك

Cover

مدار.نت - دبي

يعنى الاقتصاد الجزئي بسلوكيات الأسر والشركات وكيفية تأثيرها على السوق، أي يسجل الاتجاهات الفردية الاستهلاكية من أسفل إلى أعلى، حيث يتم تجميع أنماط الحياة اليومية معًا للربط بين العرض والطلب، وهو بذلك يختلف عن الاقتصاد الكلي الذي يدرس النشاط الاقتصادي الوطني عموماً.

 

ما هي الموضوعات الأساسية التي يتناولها الاقتصاد الجزئي؟

يركز الاقتصاد الجزئي على موضوعات أساسية تساعد في تتبع بياناته، وهي:

_ العرض والطلب:

عندما يتجاوز الطلب العرض خلال فترة ما، يقوم المنتجون إما بزيادة العرض أو زيادة الأسعار. ومع ارتفاع الأسعار، سينخفض الطلب نظرًا لانخفاض عدد القادرين على تحمل التكاليف. بهذه الطريقة، يشتري المنتجون الوقت للعودة إلى العمل لمواجهة الطلب. وعلى العكس، عندما يتجاوز العرض الطلب، سيتعين على المنتجين خفض المعروض أو خفض الأسعار. في هذه المرحلة، يمتلك المصنعون فائضًا من المخزون. لذلك، عندما تنخفض الأسعار، يرتفع الطلب ويتساوى مع العرض. يعتقد الاقتصاد الجزئي أن الأسواق تحقق التوازن عندما يتحكم عرض السلع في الطلب.

_ تكلفة الفرصة البديلة:

أي التكلفة التي يتكبدها المستهلك نتيجة انتقاء خيار استهلاكي دون آخر.

_ قانون تناقص المنفعة الحدية:

يستخدم فهوم الاقتصاد الجزئي قانون تناقص المنفعة الحدية لما له من دور في تحديد قرارات المستهلكين عند الشراء. يؤكد هذا القانون أن الطلب على منتج معين يتناقص بعد تكرار شرائه من قبل المستهلك نفسه.

_ سلع جيفن:

 وهي السلع الضرورية التي لا يؤثر ارتفاع أسعارها على الطلب، حيث يكون المشترون على استعداد لدفع سعر أعلى رغم ارتفاع الأسعار. وهنا يكون منحنى الطلب منحدراً بشكل إيجابي. على سبيل المثال، لا يقلل ارتفاع أسعار البترول من الطلب عليه.

 

فوائد دراسة الاقتصاد الجزئي

تفيد دراسة الاقتصاد الجزئي في تقييم الجوانب الاقتصادية التالية:

_ النشاط الاقتصادي الفردي والتجاري، والتي تعكس سلوكيات المنتجين والطريقة التي يضعون بها ميزانياتهم أو يخفضون تكاليف إنتاجهم لتعظيم الربح.

_ يساعد مجال الاقتصاد الجزئي في الإضاءة على القضايا أو الأحداث المؤثرة في إنفاق المستهلك، ومن ثم رصد مزاجه وتوقع سلوكه، وتعديل خطط الإنتاج بناء على ذلك وتسهيل اتخاذ القرارات.

_ تخلق معرفة عادات المستهلك سوقًا للسلع والخدمات، ما يؤثر على مستوى الأسعار.

_ يدرس الاقتصاد الجزئي توزيع الإنتاج والموارد داخل قطاع أو سوق معين.

_ يساهم الاقتصاد الجزئي في تحقيق المنتجين والمستهلكين أقصى قدر من الرفاهية الاقتصادية من خلال اتخاذ القرار الرشيد.

_ يساعد الاقتصاد الجزئي الحكومات أيضاً في تعديل الضرائب والإعانات والمنح بناء على تقييم حالة العرض والطلب، وتدفق الإنتاج واستثمار الموارد والتسعير التنافسي، وغير ذلك من العوامل.

 

أمثلة على الاقتصاد الجزئي

يمكن أخذ التسوق عبر الإنترنت كمثال على الاقتصاد الجزئي. لنفترض أن التسوق عبر الانترنت آخذ في الارتفاع لأنه مناسب للمشترين. نتيجة لذلك، يتعرض سوق الملابس الذي يعتمد على التسويق المباشر لانهيار تدريجي، ما يدل على أن التغيير في سلوك المستهلك أثر على الطلب على الملابس في السوق العادية. وبالمثل، أثرت جائحة كوفيد 19 على قطاع السفر. إذ أدى إلى انخفاض الطلب على غرف الفنادق والرحلات الجوية والسياحة. في الوقت نفسه، ارتفع الطلب على السلع الصيدلانية، ولم يعد بإمكان المنتجين مواكبة الطلب. مرة أخرى، أدى ذلك إلى نقص في أسعار تذاكر الرحلات مقابل ارتفاع أسعار المواد الصيدلانية.

 

أخبار قد تهمك:

مراحل دورة الاقتصاد وكيف تحمي نفسك من تقلباتها

قانون العرض والطلب كيف يؤثر على أسعار السلع