ما التشوهات التي يسببها جدري الحمل وما هي الأسابيع الأخطر للإصابة

Cover

ميدار.نت - دبي

ما يجعل فترة الحمل حساسة عموماً، هو احتمالية تعرض الحامل لأمراض قد تترك أثراً غير مرغوب به على جسمها، ومن ثم على سلامة الطفل، من التسمم إلى السكري والأكزيما، وصولاً إلى جدري الحمل الذي قد يؤدي إلى تشوهات خلقية لدى الجنين.

فما هو جدري الحمل وكيف يمكن الوقاية منه؟

 

ما هو جدري الحمل؟

سمي جدري الحمل بهذا الاسم إشارة إلى مرض جدري الماء الذي قد يصيب الحامل، بالتالي يعتبر ذاته جدري الماء، فهو داء بالغ العدوى يسببه الفيروس النطاقي الحماقي، ويتمثل في بثور حمراء ملأى بالماء تنتشر في جميع أنحاء الجسم وبداخله أيضاً. وبينما يصيب الأطفال والبالغين بدرجة خطورة متدنية، إلا أنه ينطوي على مضاعفات أخطر عندما يصيب الحوامل.

 

أسباب الإصابة بجدري الحمل

تنتقل عدوى جدري الحمل بسهولة من خلال سعال أو عطاس المصاب، واستنشاق الرذاذ من قبل الشخص السليم، أو عبر ملامسة السليم لجلد المصاب مباشرة، وقد لا يستطيع الأشخاص السليمون تجنب المصابين، لأن أعراض جدري الماء لا تظهر إلا بعد يومين من بدء الإصابة بالفيروس، بالتالي، لا يكون المصاب عارفاً بمرضه ومحتاطاً له، ويحدث ذلك خصوصاً عند الأطفال، إذ يؤكد الأطباء أن البقاء الشخص السليم، أو الحامل السليمة، قرب طفل مصاب بجدري الماء لدقيقة واحدة، كفيل بانتقال الفيروس، علماً أن حضانته في الجسم تستغرق بين 10 أيام إلى 3 أسابيع.

 

أعراض جدري الحمل

عند شعور الحامل بهذه الأعراض، عليها أخذ جدري الحمل بالاعتبار:

_ ارتفاع في درجة الحرارة.

_ إحساس بآلام في العظام والعضلات.

_ ظهور طفح جلدي على شكل بثور مائية تؤدي إلى الحكة والهرش.

_ انفجار هذه البثور أو الحبوب بعد بضعة أيام، لتنتج مكانها طبقية قشرية.

 

ما هي خطورة جدري الحمل على الأم والجنين؟

تتمثل مضاعفات إصابة الحامل بجدري الحمل في المخاطر التالية:

_ تعقيدات تنفسية تصيب الحامل، قد تترك أثراً يضر بعمل الرئتين.

_ نقص كمية الأوكسجين الواردة إلى الجنين، بسبب تضرر رئتي الأم.

_ ارتفاع احتمالية إصابة الجنين بتشوهات خلقية بسبب نقص الأكسجة.

_ وفاة الجنين، رغم ندرة هذه الحالة.

 

ما هما أخطر فترتين للإصابة بجدري الحمل؟

تتوقف خطورة جدري الحمل على توقيت الإصابة، فإذا ثبت انتقال العدوى إلى الحامل، يسألها الطبيب عن التوقيت الذي يرجح أن المرض انتقل إليها فيه، فالخطورة تبلغ ذروتها في فترتين:

_ بين الأسبوعين 8 و24 من الحمل، حيث تكون إصابة الحامل بالجدري في هذه الفترة مرشحة لأن تترك آثاراً سيئة على الجنين بنسبة 8%، تتمثل في أمراض عصبية، أو قصور بصري، أو قصور في النمو العظمي أو العضلي، وصولاً إلى استسقاء الدماغ، المتمثل بتراكم السائل النخاعي في تجاويف الدماغ وارتفاع الضغط داخل الجمجمة، ما يسبب تضخم الرأس ومشكلات عقلية.

_ في الأسابيع الثلاثة السابقة للولادة، ففي هذه الفترة، تزداد خطورة انتقال العدوى إلى الجنين بنسبة تتراوح بين 25 و50%، مع ازدياد احتمالية تعرضه لأحد التشوهات المذكورة، في حال عدم أخذ العلاج اللازم.

 

علاج جدري الحمل

في حال الشك بإصابة الحامل بجدري الحمل، يطلب الطبيب إجراء اختبار دم بسيط للتأكد من وجود الأجسام المضادة للمرض، والتي تتكون بعد تعرض الحامل سابقاً للإصابة بجدري الماء، فإذا تم العثور على هذه الأجسام المضادة، تكون الحامل وجنينها في مأمن.

أما إذا تبين عدم وجود الأجسام المضادة في دم الحامل، يجب حقن أجسام مضادة خاصة محضرة صيدلانياً لمواجهة الفيروس، وإخضاع المصابة لمراقبة تتضمن إجراء فحوصات بالموجات الصوتية (الإيكو) في فترات متقاربة، للاطمئنان على الطفل.

 

الوقاية من الإصابة بجدري الحمل

للوقاية من الإصابة بجدري الحمل، على الحامل تفادي الأماكن المخصصة للأطفال قدر الإمكان، فإذا عرفت لاحقاً أن أحد الأطفال الذين اختلطت بهم، أو أحد رفاق ابنها في المدرسة، مصاب بجدري الماء، عليها مراجعة الطبيب فوراً للتأكد من احتمال إصابتها بالفيروس.

 

أخبار قد تهمك:

علاج جدري الماء وهذه مخاطره على الحامل

تعرفي على أسباب تسمم الحمل ومتى يؤدي إلى الإجهاض

&nb