ما أسباب زيادة الشهية قبل الدورة وكيف تتجنبين ذلك

Cover

ميدار.نت – دبي

تعد زيادة الشهية قبل الدورة من التغييرات التي تطرأ على جسم المرأة في هذه الفترة، إلى جانب أعراض كزيادة الوزن، والشعور بالانتفاخ، واشتهاء نوع معين من الأغذية، وتختلف هذه الفترة من امرأة إلى أخرى تبعاً للكثير من العوامل كالتغييرات الهرمونية.

 

أسباب زيادة الشهية قبل الدورة

تصاب غالبية النساء بزيادة الشهية قبل الدورة بحوالي 5 أيام، ترافقها أعراض متلازمة ما قبل الحيض كالاكتئاب وحب الشباب والاضطرابات الهضمية، ولا تعتبر هذه الزيادة دهوناً فعلية، إنما غالباً ما تنتج عن احتباس السوائل، ومن أبرز الأسباب:

_التغييرات الهرمونية، وهي السبب الرئيسي لاحتباس الماء في الجسم، وزيادة الرغبة بتناول الطعام، إذ تتذبذب مستويات هرمونات الأستروجين والبروجسترون انخفاضاً وارتفاعاً، لتحقيق التوازن بينهما، ما يسبب ارتفاع مستوى هرمون الكورتيزول محدثاً تغييرات في عملية الأيض، وزيادة الشهية قبل الدورة.

_انخفاض سكر الدم، إذ تهبط مستويات السكر في الفترة التي تسبق الدورة الشهرية، بسبب حدوث تغييرات في حساسية الأنسولين، فيصبحن النساء أكثر عرضة للإصابة بنقص السكر في الدم، ويمكن تجنب حدوث الهبوط المسبب للتقلبات المزاجية، بتناول الطعام بانتظام.

_هبوط مستوى السيروتونين، وهو أحد الناقلات العصبية التي تساعد على تنظيم المزاج، وتحفيز الشعور بالسعادة، وينخفض إفراز هذا الهرمون في الفترة التي تسبق الحيض، ما يؤدي إلى الانزعاج العام، وسوء المزاج، وزيادة الشهية قبل الدورة، وخاصة تجاه الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، والتي يستخدمها الجسم لصناعة السيروتونين.

_نقص المغنيزيوم، حيث تنخفض مستوياته تدريجياً قبل الدورة بأيام قليلة ومع بدايتها، ما يؤدي إلى زيادة الشهية لتناول المأكولات السكرية.

 

زيادة الشهية قبل الدورة لأصناف معينة من الأغذية

تطلب المرأة أنواعاً مختلفة من الأغذية بناء على تذبذبات مستويات الهرمونات، ومن أبرز هذه الأطعمة التي تساهم في زيادة الشهية قبل الدورة:

_الأغذية الغنية بالسكريات والكربوهيدرات البسيطة، وذلك عند ارتفاع مستويات الكورتيزول وهبوط مستويات السيروتونين، إذ يتمكن الجسم من استقلاب هذه الاغذية بسرعة، ويساهم في رفع مستوى السيروتونين.

_الأغذية الغنية بالدهون والكربوهيدرات المعقدة، وذلك عند ارتفاع هرمون الكورتيزول، وبقاء هرمون السيروتونين ضمن مستوياته الطبيعية.

 

نصائح لكبح زيادة الشهية قبل الدورة وكيف تتجنبينها

ليس من الخطأ تلبية رغبات الجسم خاصة في ظل الاضطرابات الهرمونية الحاصلة في فترة ما قبل الحيض، لكن يجب تناول الطعام بإدراك، واختيار الأطعمة المناسبة التي تحقق الفوائد اللازمة وتلبي حاجة الجسم، ومن أبرز النصائح لتجنب زيادة الشهية قبل الدورة:

_تقسيم الوجبات الرئيسية إلى حصص صغيرة لتفادي الشعور بالجوع.

_تناول الأغذية الصحية الغنية بالفيتامينات والأحماض المعدنية، كالفواكه والخضار والتي تلبي حاجة الجسم من الكربوهيدرات البسيطة.

_الإكثار من تناول البروتينات الخالية من الدهون، والتي تساعد على الشعور بالشبع.

_تناول الحبوب الكاملة ومنتجات الألبان، والتي تساعد على تحسين المزاج.

_التخفيف من السكريات والدهون، والأطعمة المقلية والغنية بالملح،

ومشروبات الكافيين.

_الإكثار من شرب الماء، لترطيب الجسم وتنظيم عملية التمثيل الغذائي.

_ممارسة الرياضة بانتظام، لتعزيز الصحة العامة، وتحسين المزاج، وتخفيف زيادة الشهية قبل الدورة.

 

أخبار قد تهمك:

تأخر الدورة الشهرية وعلاقته بالتوتر وتغيرات الوزن المفاجئة

حيل ذكية تمكنك من سد الشهية ليلاً منها الصيام