ما أسباب ترقق الجلد وكيف يمكن تحفيز الكولاجين

ميدار. نت - دبي
ترقق الجلد
الكولاجين
الجلد
04 فبراير 2024
Cover

ميدار. نت - دبي

ترقق الجلد هو انخفاض في سماكة الطبقة الوسطى المكونة للجلد، الأدمة، وهي نسيج ليفي مكون من الإيلاستين والكولاجين، توفر القوة والمرونة للبشرة، وتترقق نتيجة عوامل عديدة، ما يجعل الجلد يبدو أكثر ضعفاً وهشاشة، ولا تصنف ضمن الحالات الصحية الخطيرة، سوى أنها تجعل الجلد أكثر عرضة لظهور الكدمات، والتجاعيد.

 

ما أسباب ترقق الجلد؟

ينتج ترقق الجلد عن خلل في الخلايا المكونة للبشرة بسبب انكماشها، أو تكسر الشعيرات الدموية قرب سطح الجلد، أو تفكك ألياف الإيلاستين والكولاجين، أو انخفاض في كمية الدهون الموجودة في النسيج تحت الجلد، ويحدث جميع ما سبق نتيجة الأسباب التالية:

_ العامل الوراثي.

_ الشيخوخة، فمع التقدم في العمر، يترقق الجلد ويجف، وتظهر التجاعيد.

_ العلاج بالكوتيزون، حيث يسبب الاستعمال الطويل الأمد لكريمات أو حبوب الستيرويدات القشرية، والتي تحوي الكورتيزون، ترقق الجلد.

_ الآثار الجانبية لبعض الأدوية، كبعض مميعات الدم، ومضادات الالتهاب غير السيترويدية كالايبوبروفين والنابروكسين والكورتيكوستيرويدات الفموية والموضعية.

_ التعرض للشمس طويلاً، حيث تؤدي الأشعة فوق البنفسجية الضارة إلى ترهل البشرة، وظهور التجاعيد والبقع والكلف، خاصة في الوجه والعنق والذراعين واليدين.

_ نمط الحياة السيء الذي يسبب شيخوخة مبكرة للجلد، وبالتالي ترققه، مثل تناول الكحول، والتدخين، وقلة شرب الماء، واتباع نظام غذاء غير صحي، عالي السعرات الحرارية والكربوهيدرات والسكريات، وقليل الخضار والفواكه الطازجة.

_ مرحلة انقطاع الطمث، إذ ينخفض إفراز هرمون الاستروجين ما يسبب جفاف البشرة.

 

أعراض ترقق الجلد

يظهر ترقق الجلد في كافة مناطق الجسم، ولكنه يكون جليا أكثر في الوجه والكفين، حيث تكون الأوعية الدموية والأنسجة الداخلية ظاهرة بوضوح تحت سطح البشرة، وتتفاوت نسبة ترقق الجلد حسب سماكته في الجسم، حيث يكون في كعب القدم أقل ترققا من جفن العين، على سبيل المثال.

 

علاج ترقق الجلد

لا يوجد علاج نهائي لحالة ترقق الجلد، ولكن قد يلجأ الطبيب لبعض الإجراءات التي تجعل الجلد أكثر امتلاء لفترة من الزمن، وتتضمن:

_ مراهم الريتينوديات، وتحوي فيتامين أ الذي يعزز إنتاج الزيوت الطبيعية في الجسم ما يحافظ على رطوبة الجلد، ويؤخذ ضمن وصفة طبية إذ لا يناسب جميع الحالات.

_ حقن الفيلر، حيث يحقن الجلد بحشوات متنوعة، ما يمنحه مظهرا أكثر امتلاء.

_ الليزر، والذي يساعد على تخفيف علامات الشيخوخة، وتحفيز إنتاج الكولاجين، وإعطاء الجلد مظهر حيويا.

_ العلاج الضوئي، وهو علاج خفيف لتجديد شباب الجلد، حيث يتم تركيز موجات طولية من الضوء على البشرة.

 

نصائح متبعة في حالة ترقق الجلد

يوصى باتباع نصائح احترازية في حالة ترقق الجلد لحمايته من الضرر، وتشمل:

_ وضع واقٍ شمسي ذو عامل حماية مرتفع عند الخروج نهاراً، للوقاية من الأشعة فوق البنفسجية.

_ ارتداء قبعة وأكمام طويلة، مع تغطية الساقين، لتقليل وصول الأشعة الضارة للجلد.

_ الحرص على عدم تعريض البشرة للمواد الكيميائية القاسية، كالتي توجد في مواد التنظيف، أو بعض أنواع الصابون.

_ شرب كميات كافية من الماء للحفاظ على ترطيب الجسم.

_ اتباع نظام غذاء صحي، غني بالألياف الموجودة في الخضار والفواكه والحبوب الكاملة، والأطعمة الغنية بفيتامين هـ، الموجود في الأفوكادو والمكسرات النيئة كاللوز.

_ تجنب التدخين، وشرب الكحول.

 

أخبار قد تهمك:

مصادر الكولاجين الطبيعة والصناعية.. أيها أفضل

علاج مرض الوردية وهل يكفي الواقي الشمسي للحماية