مؤشرات الذكاء عند الأطفال كيف تكتشفها وتنميها

Cover

ميدار.نت - دبي

اكتشاف وتنمية مؤشرات الذكاء عند الأطفال هو الشغل الشاغل لكل الآباء، فكل والد يتمنى أن يكون طفله موهوباً، ولكن وجود عبقري بين يديك ليس بالمهمة السهلة، يحتاج الأطفال ذوو المستويات الأعلى من الذكاء عادةً إلى مستويات أعلى من التحفيز.

بصفتك أحد الوالدين فمن الطبيعي أن تفكر في عالم طفلك، كل شيء صغير يفعلونه أو يقولونه يبدو وكأنه إنجاز يستحق جائزة، ولكن كيف تعرف ما إذا كان طفلك موهوباً حقاً أو إذا كنت تشغله كثيراً، هناك مؤشرات الذكاء عند الأطفال التي يمكنك البحث عنها.

ضع في اعتبارك أن علامات مختلفة تظهر في مختلف الأعمار، المفتاح هو التحلي بالصبر وعدم فرض ممارسات غريبة لإطلاق العنان لعبقرية طفلك الداخلية.

 

ما هي مؤشرات الذكاء عند الأطفال

عادة ما يظهر الأطفال الأذكياء مراوغات لا يفعلها الطفل العادي، هذا لأن أدمغتهم أقوى من الطفل العادي، سوف تكون قادراً على اكتشاف تلك العلامات في وقت مبكر جداً خلال فترة الرضاعة، كل ما عليك فعله هو البحث عن بعض هذه المؤشرات:

بناء عالمهم الخاص:

الأطفال الموهوبون هم أكثر سعادة حين يكونون في عالمهم الخاص، ينغمسون في أنشطة مثل اللعب أو التلوين أو القراءة دون الحاجة إلى حضور الآخرين، إذا لاحظت أن طفلك يسلي نفسه بنفسه دون مساعدة إضافية، فقد يكون ذلك مؤشرات الذكاء عند الأطفال.

إظهار العناد:

بينما يرى معظم الآباء أن العناد هو علامة على الوقاحة إلا أنه في الواقع أحد مؤشرات الذكاء عند الأطفال، أن تكون عنيداً يدل على التصميم إذا وقف طفلك على موقفه وتفاوض معك فهذه علامة نهائية على الذكاء.

التركيز:

عادة يكون لدى الأطفال فترات انتباه قصيرة إلى حد ما ويمكن تشتيت انتباههم بسهولة، بينما الطفل الذكي يحتفظ بتركيزه لفترة أطول.

سيتمكن الطفل الموهوب من التركيز على الأشياء لفترات زمنية أطول من سن مبكرة، سيكونون أيضاً قادرين على الرجوع إلى الصور والأشكال بشكل أسرع.

قوة الذاكرة:

سيكون لدى الأطفال الموهوبين ذاكرة أكثر حدة من المتوسط وسيحتفظون بالقدرة على تذكر الأشياء لفترات أطول من الوقت، يمكن أن يتراوح هذا من الأماكن التي زرتها معاً إلى الأشخاص الذين قابلتهم.

قد تلاحظ أيضاً أن طفلك بارع في مطابقة العناصر المتشابهة واختيار عنصر معين من كومة، هذا يسمى بقاء الكائن وهو بالتأكيد من أهم مؤشرات الذكاء عند الأطفال.

حب الفضول:

الطفل الذي يريد استكشاف كل شيء من حوله هو بالتأكيد موهوب، والأطفال الذين يغمرهم ما يحيط بهم متعطشون للمعرفة وذلك لأن أدمغتهم تعالج المعلومات على مستوى أعلى ويسعون إلى مستويات أعلى من التحفيز وهذا يترجم إلى تعطش لمعرفة المزيد عن العالم من حولهم.

القدرة على حل المشاكل:

إذا كان طفلك يُظهر قدرات حل المشكلات فيمكنك اعتبارها من مؤشرات الذكاء عند الأطفال، يعد الاستمرار في أداء مهمة ورفض الاستسلام علامة على المرونة التي لا يمتلكها الأطفال عادةً. يمكنك ملاحظة علامات حل المشكلات في المهام اليومية البسيطة مثل عدم القدرة على الوصول إلى لعبة على الأريكة والارتجال في الصعود على الأريكة

النوم لساعت قليلة:

من المثير للاهتمام أن الأطفال الأذكياء لا ينامون كثيراً، هذا يرجع إلى أدمغتهم النشطة التي تستغرق وقتاً أطول "للتوقف".

حب التعلم:

هذا ينطبق بشكل خاص على اللغات، إن التواصل مع طفلك بلغات مختلفة يعزز في الواقع نمو دماغه، فالأطفال الذين يولدون لأبوين يتحدثون لغات متعددة يؤدون أداءً أفضل في اختبارات الذكاء ولديهم أيضاً جودة حياة أعلى عندما يكبرون.

امتلاك خيال واسع:

كلما كانت خيال طفلك أكثر حيوية زادت فرصته في أن يكون ذكيًا للغاية، إذا كان طفلك معتاداً على تكوين أصدقاء خياليين أو تخيل سيناريوهات تعتقد أنها معقدة للغاية بالنسبة لسنه فلا تقلق، هذا مؤشر واضح من مؤشرات الذكاء عند الأطفال.

اليقظة:

من أهم مؤشرات الذكاء عند الأطفال ارتفاع مستوى اليقظة، قد تلاحظ أن طفلك شديد الانتباه لما يحيط به، ستلاحظ أيضاً الكثير من التواصل البصري.

كما أن الاستجابة للأصوات والضوضاء عن طريق الالتفات للنظر إليها هي أيضاً علامة على اليقظة، الأطفال الموهوبون حساسون للغاية للتغيرات في محيطهم ومستويات إدراكهم أعلى بكثير من المعتاد.

 

كيف يمكنني مساعدة طفلي لتنمية مؤشرات الذكاء عند الأطفال

بحلول الوقت الذي يصل فيه الأطفال إلى عامهم الخامس يكون الدماغ قد تطور بالفعل بنسبة 90٪، لهذا السبب تعتبر النصائح والأنشطة التي يمكن أن تساعد في تعزيز نمو الأطفال وذكائهم جنبًا إلى جنب مع التغذية الصحيحة للدماغ مهمة جدًا في هذه الفترة من النمو.

هناك بعض النصائح التي يوصي بها الخبراء لتنمية مؤشرات الذكاء عند الأطفال وهي:

القراءة والتحدث مع طفلك:

أنت بحاجة إلى تجاوز مجرد القراءة مع طفلك أو التحدث إليه خاصة خلال سنوات ما قبل المدرسة، اجعلهم يشاركون بنشاط أثناء جلسات القراءة، اطرح عليهم أسئلة وانتظر ردود أفعالهم، شجعهم على التحدث أيضاً من خلال منحهم انتباهك الكامل والاستماع بنشاط عندما يتحدثون.

شجع وقت اللعب التعليمي من خلال الألعاب:

قدم أنشطة محفزة مثل عد الألعاب والألغاز لمرحلة ما قبل المدرسة لمساعدة طفلك في تطوير مهاراته المعرفية.

إذا كانت هناك فرصة للعب مع أقران من نفس العمر فاستغلها، يميل الأطفال إلى تعلم المزيد عندما يكونون بين أقرانهم ويطورون مهاراتهم الاجتماعية أيضاً.

التنزه في الهواء الطلق:

تحفيز حواس الطفل من خلال تعريضه لبيئات مختلفة، يمكن أن يكون التجول البسيط في منطقتك فرصة للتعرف على أسماء ووظائف الأشياء أو الأشخاص العشوائيين، يمكن أن يكون للقيام برحلة إلى الشاطئ أو إلى مواقع مختلفة تأثير مماثل في تنمية المهارات وزيادة فرص التعلم.

عدم الضغط عليهم لتعلم أي شيء:

قد تعتقد أن تعليمهم بجد عن الحروف والأرقام والقراءة والرياضيات قد يساعد، ومع ذلك فإن إجبارهم على التعلم قد يأتي بنتائج عكسية، يجب ألا تشعر أن أنشطة التعلم هذه عمل روتيني، لا يجب أن تضغط عليهم لتحقيق المعالم على الفور أيضاً، بدلاً من ذلك إنها فرصة لزيادة وقتك مع طفلك إلى أقصى حد.

 

أخيراً: تحتاج إلى الاهتمام باحتياجات طفلك الأساسية أيضاً، يجب عليك تغذية الجسم من أجل تغذية العقل بشكل فعال، لذا كن محدداً فيما يأكله طفلك ويشربه وكمية الراحة التي يحصل عليها وتأكد من أنك تساعد في تطوره من خلال التأكد من أنه يتمتع بصحة جيدة واستعدادهم للتعلم.
 

مواضيع قد تهمك:

- مراحل تطور مهارات الطفل خلال عامه الأول

- كيف نساعد الأطفال الخجولين على إبراز شخصياتهم

- كيف أمنح الحب والعاطفة لطفلي وما تأثيرهما على نجاحه