Cover

ميدار.نت - دبي

في الأسبوع 20 من الحمل، تختتمين الشهور الخمسة الأولى من حملك، والنصف الأول من رحلتك المثيرة. ستسمعين العديد من النصائح بدءاً من الآن حول أهمية الاستلقاء على أحد جانبيك، لتأمين إمدادات الدم للطفل بشكل جيد، وهي نصيحة سليمة.

إليك أبرز التطورات داخلك في الأسبوع 20 من الحمل.

 

الجنين في الأسبوع 20 من الحمل

يبلغ طول جنينك الآن نحو 17 سنتيمتر، بوزن 330 غرام تقريباً، ويعد جهازه التناسلي وشيك الاكتمال، لذا بإمكانك التأكد من جنسه عبر جهاز الإيكو، إذا لم تكوني قمت بذلك بعد. من أبرز ما يطرأ على الجنين في الأسبوع 20 من الحمل:

_ يبلغ عدد البويضات في مبيض الجنين الأنثى ذروته، أي نحو ستة إلى سبعة ملايين بويضة. ويتناقص هذا الرقم من الآن فصاعدًا، ويستمر في الانخفاض طوال الحياة.

_ ما زالت خصيتا الجنين الذكر تستعدان للانتقال من البطن إلى المنطقة الأربية (الفخذ).

_ تستمر الطبقة الواقية بالتكوّن على جلد الجنين.

_ يزداد نمو بصيلات الشعر.

_ تبدأ الغدد العرقية في التكون.

_ تنتج مرارة الجنين ماءً يساعد على هضم العناصر الغذائية.

 

أعراض الأسبوع 20 من الحمل

قد تستمر الأعراض النموذجية في الأسبوع 20 من الحمل، مثل حرقة المعدة واحتقان الأنف والرغبة الشديدة في تناول الطعام، ما يحتم عليك مراقبة وزنك أكثر فأكثر.

إليك أهم الأعراض في الأسبوع 20 من الحمل:

_ استمرار زيادة الوزن. وتقارب الزيادة الصحية حتى هذا الأسبوع 5 كيلوغرامات، حيث ينصح الأطباء ألا يزيد الوزن المكتسب طيلة فترة الحمل عن 6 كيلوغرامات. ولا تعد زيادة الوزن ناتجة عن استهلاك المزيد من السعرات الحرارية فحسب، بل أيضاً بسبب وزن طفلك الآخذ بالنمو، والسائل الأمنيوسي، والمشيمة، وحتى زيادة حجم الدم وأنسجة الثدي.

_ قد تغدو سرة بطنك مائلة إلى شكل مسطح، بسبب نمو الرحم.

_ تستمر تشنجات الساق، وغالباً ما تحدث في الليل.

 

الفحوصات الضرورية في الأسبوع 20 من الحمل

إحرصي في الأسبوع 20 من الحمل جدولة زياراتك القادمة إلى الطبيب، الذي سيسجل في هذه الفترة معلومات تتعلق بمقدار زيادة وزنك وضغط دمك، كما يمكنك معرفة جنس الطفل والاطمئنان على الحمل عموماً، ومناقشة الهواجس والأعراض التي تزعجك، لا سيما شكل سرة البطن، إذ لا بد من فحصها للتأكد من عدم وجود فتق في الأنسجة. قد يكون الفتق صغيرًا وغير مؤلم، ويمكن إجراء جراحة لمعالجته فور ولادة الطفل.

 

نصائح في الأسبوع 20 من الحمل

استمري في تناول وجبات صغيرة مغذية، وفيتامينات ما قبل الولادة، واحصلي على كمية كافية من السوائل، واشتركي في أنشطة بدنية آمنة. في الأسبوع 20 من الحمل، عليك الانتباه إلى النصائح التالية:

_ تجنبي الاستلقاء على ظهرك، فرحمك وطفلك يكبران بما يكفي للضغط على أعضاء البطن والعمود الفقري والأوعية الدموية الرئيسية في جسمك، وقد يؤثر هذا الضغط على الدورة الدموية، ويبطئ تدفق الدم إلى قلبك، ويخفض ضغط الدم. بدلاً من ذلك، نامي على جانبك مع وضع وسادة تمنعك من التقلب والنوم على ظهرك. إنها نصيحة تحتاجين تطبيقها حتى عند زيارتك لطبيب الأسنان أو أي طبيب آخر.

_ مارسي القليل من التمارين اليومية الآمنة التي يوصي بها الطبيب، لا سيما بالنسبة إلى عضلة ربلة الساق، إضافة إلى تقنيات الاسترخاء وتدليك مناطق الألم بماء دافئ، واستشيري طبيبك في المكملات الغذائية التي يمكنك تناولها للتخفيف من تشنج الساق، لا سيما الكالسيوم والمغنزيوم وفيتامين ب.

_ أثناء تنظيف المنزل أو طلاء غرفة المولود الجديد، حاولي عدم استنشاق روائح الدهان ومنتجات التنظيف القوية، وافتحي النوافذ واستخدمي مروحة لتهوية الغرف التي تحتوي على مثل هذه الروائح.

 

أخبار قد تهمك:

_أعراض الأسبوع 19 من الحمل ومتى يكون تورم الأطراف مقلقاً

في الأسبوع 18 من الحمل اكتشفي جنس طفلك واحذري احتباس السوائل