لماذا الأواني الخشبية أفضل للصحة وكيف نعتني بنظافتها

ميدار.نت - دبي
الأواني الخشبية
الصحة
التنظيف
22 فبراير 2024
Cover

ميدار.نت - دبي

تعتبر الأواني الخشبية من أساسيات المطبخ، وهي الأفضل في الحفاظ على الصحة، وعلى الطعام المستخدم بها، وتتعدد أنواعها بين الأطباق والأكواب، والمغارف والملاعق، وقطاعة اللحم والخضروات. فما هي ميزاتها وسلبياتها، وكيف نعتني بنظافتها؟

 

لماذا الأواني الخشبية أفضل للصحة؟

اعتمدت الأواني الخشبية منذ القدم، وما زالت تستعمل حتى الوقت الحالي لميزاتها العديدة، وتشمل ما يلي:

_ صديقة للبيئة، بفضل مادة الخشب.

_ الملاعق الخشبية الأفضل في تحريك الطعام عند الطهي، حيث لا يلتصق الطعام بها، ولا تسبب الخدوش للأواني المضادة للالتصاق.

_ عازلة للحرارة، ما يحمي من الحروق.

_ آمنة وغير تفاعلية، حيث يتميز الخشب بأنه طبيعي وغير سام، ولا يتفاعل مع الأحماض المختلفة المتواجدة في الطعام، كما لا يغير طعم المأكولات كغيره من الأدوات المعدنية.

_ تدوم طويلا، إذ يمكن استعمالها لسنوات دون أن تصدأ أو تتآكل كالأواني المعدنية.

_ تحمي من التلوث، حيث يحتوي الخشب بطبيعته على مواد قاتلة للبكتيريا، وتعتبر ألواح التقطيع الخشبية المخصصة للحوم والدجاج الأفضل، حيث من السهل تعقيمها والتخلص من البكتيريا المتراكمة.

_ لا تصدر أصواتا مزعجة كالقرقعة.

_ يمكن انتقاء الأواني الخشبية المصنوعة بأشكال فنية مبهجة، ما يعطي جمالية للمطبخ، ومتعة في تناول الطعام بها.

 

سلبيات الأواني الخشبية

يمكن أن تفقد الأواني الخشبية رونقها بسرعة، حيث تغلف بمادة لامعة، وقد تزول إذا لم تكن ذات جودة عالية، وهي تمتص الأوساخ والزيوت بسهولة، لذا يمكن أن يكون تنظيفها صعبا لدى البعض، إذ تحتاج لطرق تنظيف معينة.

 

طرق صحية لتنظيف الأواني الخشبية والعناية بها

تساعد بعض الوصفات المنزلية على تنظيف الأواني الخشبية، والحفاظ على مظهرها، وتتضمن طرق التنظيف ما يلي:

_ الخل الأبيض والماء، إذ يمكن نقع الأواني والأدوات الخشبية في كمية متساوية من الخل والماء لعدة ساعات، للتخلص من البقع والروائح العالقة بها.

_ الملح والليمون، فبعد غسل الأدوات جيدا بسائل الغسيل والماء الساخن، توضع كمية من الملح الخشن على نصف ليمونة، وتفرك الأواني الخشبية بها إلى أن يذوب الملح، ثم تشطف بماء بارد.

_ عصير الليمون، ويساعد في التخلص من البقع العنيدة، والروائح الكريهة، حيث يتم نقع الأواني والأدوات في ماء ساخن ممزوج بعصير الليمون لمدة ١٠ دقائق، ثم شطفه.

_ بيكربونات الصوديوم، حيث ترش كمية منها على البقع، ويسكب عليها بعض من عصير الليمون، وتفرك بواسطة قماشة نظيفة، ثم توضع في الشمس لتجف، ويعاد فرك البيكربونات الجافة، وتشطف بعدها بماء بارد.

_ ورق الصنفرة الناعم، إذ يساعد الفرك بها على كشط البقايا الملتصقة، والبقع القاسية، كما يعطي لمسة ناعمة ولامعة بعد الانتهاء من التنظيف.

 

أخبار قد تهمك:

7 أفكار لإزالة التكلس عن الأدوات المنزلية بينها الخل

وسائل تضمن التخلص من الصدأ على المعادن والملابس أهمها الليمون