7 أفكار لإزالة التكلس عن الأدوات المنزلية بينها الخل

Cover

ميدار.نت - دبي

يسعى كثيرون إلى إزالة التكلس عن الأدوات المنزلية بطرق عديدة، إذ تعيق هذه المشكلة استخدام الأجهزة بسبب تراكم كربونات الكالسيوم فوق أسطحها، لا سيما أباريق الشاي والقهوة، والملاعق والسكاكين، وصنابير المياه والدش، عدا إضرار هذه الترسبات بالصحة. هناك العديد من مضادات الترسبات الكلسية، سنتعرف عليها في هذا المقال.

 

إزالة التكلس عن الأدوات المنزلية بواسطة حمض الليمون

تعتبر حبيبات حمض الليمون أو ما يسمى بالستريك عاملا مهما للمساعدة في إزالة التكلس عن الأدوات المنزلية، حيث يمكن وضع الحبيبات على إسفنجة رطبة، وفرك المناطق المتكلسة، ثم غسلها بالماء. كما يمكن وضع ماء في الوعاء أو الإبريق المتكلس، مع ملعقتين من حمض الليمون، ويوضع على النار، ويمكن غمر القطع المتكلسة كالملاعق في هذا المحلول، ووضعه على النار حتى يغلي لمدة ربع ساعة، ومن بعدها شطفه بالماء البارد.

 

إزالة التكلس عن الأدوات المنزلية بواسطة الخل

يعد الخل بديلا مفيدا للمساهمة في إزالة التكلس عن الأدوات المنزلية، إذ يتميز بتفاعله الكيميائي مع الترسبات الكلسية، وتعتمد الطريقة الأولى على غمر المنطقة المتكلسة من الوعاء أو الأدوات بالخل، وتركها لساعتين، ثم فركها بإسفنجة، وشطفها بالماء البارد. ويمكن مسح الصنابير بقماشة مبللة بالخل، وشطفها بعد ساعتين. أما الطريقة الثانية تكون بصب كوب من الخل في وعاء فيه لترين من الماء، وغمر القطع المتكلسة فيه، وتركه ليغلي لمدة خمس دقائق، ووضع الوعاء جانبا حتى يبرد، ثم يشطف، أو تشطف القطع المغمورة فيه بالماء البارد. ويفضل اتباع هذه الطريقة في مكان ذي تهوية جيدة، بسبب رائحة الخل النفاذة وخاصة عند الغليان.

 

إزالة التكلس عن الأدوات المنزلية بواسطة المشروبات الغازية

تحتوي المشروبات الغازية على الصودا، والتي تشكل بيئة قلوية فعالة تساعد في إزالة التكلس عن الأدوات المنزلية، ويصب لتر من المشروب الغازي في وعاء يحوي ماء، وتغمر فيه القطع المتكلسة، وتركه ليغلي لساعة تقريبا، مع زيادة الماء إذا تبخر، ثم يبرد، وتشطف القطع مع الفرك بماء بارد. أو يمكن صب المشروب الغازي في وعاء، ونقع الأدوات المتكلسة فيه لثماني ساعات، ثم تشطف مع الفرك.

 

أفكار منزلية أخرى لإزالة التكلس عن الأدوات المنزلية

هذه أيضا بعض الوصفات المساعدة والفعالة في إزالة التكلس عن الأدوات المنزلية:

_ المحلول الملحي الذي تنقع فيه المخللات، وذلك بغمر القطع المتكلسة في هذا المحلول، وتركها لمدة يوم، ثم تشطف مع الفرك.

_ مصل اللبن، ويطبق بذات طريقة محلول المخللات الملحي.

_ قشر التفاح أو البطاطا، حيث يوضع قشر إحداهما في وعاء مملوء بالماء مع القطع المتكلسة، ويترك ليغلي لنصف ساعة، ثم تشطف بالماء البارد.

 

إزالة التكلس عن الأدوات المنزلية بالطرق الكيميائية

يمكن شراء مضادات الترسبات الكلسية للمساعدة في إزالة التكلس عن الأدوات المنزلية، والتي تمتاز بقابليتها للتحلل البيولوجي، وبعدم سميتها، وكفاءتها، وسهولة استعمالها، وتستخدم بحسب التعليمات الموجودة على العبوة، لإزالة الترسبات من الغلايات الكهربائية والعادية، والأطباق، والأواني، والمكاوي.

 

بعد إزالة التكلس عن الأدوات المنزلية.. كيف نمنع عودته؟

 بعد إزالة التكلس عن الأدوات المنزلية، هذه بعض الإرشادات للوقاية من تشكله، وهي:

_ تركيب نظام ترشيح لتنقية المياه من الكلس، فالطبخ بمياه كلسية هو الذي يسبب تشكل الكلس على الأواني والأوعية.

_ غسل الأدوات فورا وجيدا بعد الطبخ أو غلي المياه فيها، وهكذا لن يتراكم الكلس عليها.

 

أخبار قد تهمك:

خطوات بسيطة لدهان المنزل من الداخل وهذه أفضل أنواع الطلاء

أفضل أواني الطبخ وأكثرها ضرراً بالصحة