وسائل تضمن التخلص من الصدأ على المعادن والملابس أهمها الليمون

Cover

ميدار.نت - دبي

يحتار الكثيرون في طرق التخلص من الصدأ المتراكم على الأدوات المنزلية والملابس، وغيرها من موجودات المنزل. فهذه البقع الحمراء ناتجة عن تفاعل الأوكسجين والحديد بسبب الرطوبة، وهو مصير يصعب تفاديه من خلال ضمان مناخ جاف تماماً في البيت.

يتناول هذه المقال طرق التخلص من الصدأ الذي قد يصيب الأشياء من حولنا.

 

 طرق التخلص من الصدأ على الأدوات المنزلية المعدنية

تتعدد طرق التخلص من الصدأ عن الأدوات المنزلية المعدنية، ومنها:

_ عصير الليمون والملح، بوضع مزيج منهما فوق مكان الصدأ، وتركه لثلاث ساعات، ثم شطفه بالماء، أو مسحه بقماشة مبللة.

_ الخل الأبيض، فهو يتفاعل مع الصدأ ويذيبه عن سطح المعادن، حيث يمكن غمس الأداة الصدئة في كوب من الخل، أو مسح مكان الصدأ بإسفنجة مبللة به.

_ بيكربونات الصوديوم والماء، إذ يمكن خلطهما معا ليتكون مزيج سميك، ثم تغطية القطعة الصدئة وتركها لعدة ساعات، وإزالة البقعة بفرشاة أسنان.

_ البطاطا المقطعة المغمسة بسائل غسيل الأواني، يمكن وضعها فوق مكان الصدأ وتركها لعدة ساعات، فيحدث تفاعل كيميائي بين أطراف البطاطا المقطعة والصدأ، ثم مسح المكان بقماشة مبللة.

 

طرق التخلص من الصدأ على الملابس

لا داعي لليأس عند إصابة الملابس ببقع من الصدأ في حال وجودها بجانب قطعة معدنية صدئة، فهذه طرق تضمن التخلص من الصدأ على الأقمشة:

_ وضع عصير نصف ليمونة على بقعة الصدأ وتركها في الشمس حتى تجف، ثم فرك البقعة حتى زوالها، وبعدها يمكن غسل الملابس بالطريقة الاعتيادية.

_ وضع قليل من سائل غسيل الأواني على البقعة لساعتين، ودعكها جيدا، ثم غسلها بماء دافئ.

_ تبليل بقعة الصدأ بماء دافئ، ثم غمسها في بيكربونات الصوديوم، وتركها لخمس دقائق ثم غسلها.

_ وضع بعض ماء الأوكسجين فوق مكان الصدأ، مع الحرص على ارتداء القفازات البلاستيكية، ثم فرك البقعة جيدا وغسلها بالماء. يجب التنويه إلى أن كمية كبيرة منه قد تتلف أنسجة الملابس.

_ وضع قماشة فوق بقعة الصدأ، وفوقها شريحتين من الليمون، ثم قماشة أخرى أعلاهما، وتمرير مكواة ساخنة مع الضغط جيدا. يمكن تبديل شرائح الليمون حتى زوال البقعة نهائيا.

 

طرق التخلص من الصدأ على الخزف والسيراميك

من أهم طرق التخلص من الصدأ عن الخزف والسيراميك، استخدام عجينة عصير الليمون والبوراكس، أي بورات الصوديوم، وهو مركب كيميائي متواجد في الأسواق، ومكون من بلورات ناعمة بيضاء تذوب في السوائل. ويمكن فرد العجينة على البقعة، ثم فركها بحجر الخفان، وتكرار الأمر لحين زوالها، ويفضل تجفيف المكان جيدا لضمان عدم عودة الصدأ، ولا تستخدم هذه الطريقة على أواني المطبخ المصنوعة من الخزف حتى لا تلحق الضرر بها.

 

طرق التخلص من الصدأ كيميائياً

ثمة طرق للتخلص من الصدأ بالمواد الكيميائية، والتي عادة ما تحتوي في تكوينها على حمض الأوكساليك أو حمض الفوسفوريك. لكن لا بد من الحذر من هذه المواد الضارة، وارتداء القفازات والنظارات الواقية، وتجنب الاستنشاق المباشر، واتباع التعليمات المرفقة بالمنتج، والتي تكون غالباً كالآتي:

_ مزج الحمض مع الماء بالمقادير المحددة.

_ نقع المعدن بالمحلول لعشرين دقيقة.

_ تنظيفه بقطعة قماش أو فرشاة نحاسية.

_ غسل القطعة وتجفيفها جيدا.

 

أخبار قد تهمك:

أفضل أواني الطبخ وأكثرها ضرراً بالصحة

المعلبات الغذائية... محاذير سوء الاستخدام