Cover

ميدار.نت – دبي

يستمر العد التنازلي لديك، فأنت في الأسبوع 18 من الحمل، وأمامك 22 أسبوعاً قبل ولادة طفلك الذي أصبح الآن بحجم ثمرة الخيار، بوزن نحو كيلو ونصف الكيلوغرام، وطول يقارب الـ20 سنتيمتراً.

تطورات الجنين في الأسبوع 18 من الحمل

تزداد عظام الطفل تصلباً في الأسبوع 18من الحمل، كما تزداد أعصابه نشاطاً واستعداداً لاستكشاف العالم الخارجي. وتغطى هذه الأعصاب بمادة (المايلين) لحمايتها. هذه أبرز التطورات الجنينية في هذا الأسبوع:

_ يصل عدد الخلايا العصبية في دماغ الجنين إلى 100 مليار خلية، توالدت تدريجياً منذ الشهر الأول للحمل وحتى نهاية الشهر الرابع.

_ مع تطور النهايات العصبية وتشكيل العظام في أذن طفلك الداخلية، يمكن له سماع دقات قلبك، وحركة الدم عبر الحبل السري، وقرقرة بطنك. تذكري أنه يستطيع سماع كل شيء الآن، واجعليه يعتاد صوتك الهادئ وغناءك لإشعاره بالاطمئنان.

أعراض الأسبوع 18 من الحمل

تبدئين في الأسبوع 18من الحمل في الشعور بحركات أكثر دقة لطفلك، وليس فقط بتلك الركلات الصغيرة، يمكنك الشعور بحركته حتى عندما يتثاءب. إليك الأعراض التي ستصيبك في هذه الفترة:

_ آلام في الظهر والعضلات، بسبب زيادة إفراز هرمون ريلاكسين، الذي يريح الأربطة والمفاصل، ما قد يؤدي، مع الوزن الإضافي، إلى جعل ظهرك يحمل أغلب العبء.

_ تشنجات في ساقيك، سيساعدك شرب الماء وتناول الغذاء الغني بالبوتاسيوم في التخفيف منها.

_ تشكل الدوالي، لذا أسندي ساقيك وتجنبي الأحذية الضيقة.

_ بداية تورم اليدين والقدمين بسبب احتباس السوائل، لذا تجنبي الملح قدر الإمكان واشربي ما يكفي من الماء لتفادي المزيد من التورم.

_ اضطرابات محتملة في النوم، نتيجة التغيرات المتلاحقة في جسمك.

نصائح في الأسبوع 18 من الحمل

يمكنك في الأسبوع 18من الحمل اكتشاف جنس طفلك بشكل أكثر وضوحاً عبر جهاز الإيكو (السونار)، وقد تؤجل بعض الحوامل هذه الخطوة إلى الأسبوع 19 أو 20.

عندما تكونين في الأسبوع 18من الحمل، تبدأ عظام طفلك في التحول من مادة لينة إلى بنية قوية وصلبة. عادة ما تبدأ هذه العملية، التي تسمى التعظم، في عظام الترقوة والساقين، لذا ينصح الأطباء الحامل بتناول فيتامين ما قبل الولادة مع حمض الدوكوساهيكسانويك المغذي للدماغ، إلى جانب الأطعمة الغنية بالكالسيوم، ما يساعد على تقوية هذه العظام.

 

أخبار قد تهمك:

أعراض الأسبوع 17 من الحمل وكيفية التغلب على الصداع

طفلك يتحرك في الأسبوع 16 من الحمل وهذا ما تحتاجينه من غذاء