شرب الماء في رمضان.. ما الكمية الموصى بها؟

ميدار.نت - دبي
رمضان
شرب الماء في رمضان
الماء
11 مارس 2024
Cover

ميدار.نت - دبي

يظن الصائمون أن شرب الماء في رمضان بكثرة بعد وجبتي الإفطار والسحور، ببعد الشعور بالعطش خلال فترة الصيام، لكنه على عكس ذلك، يزيد الرغبة في تناول الماء.

فما أفضل أوقات شرب الماء في رمضان، وما الكمية الموصى بها؟

 

شرب الماء في رمضان.. وقت الإفطار

هذه نصائح يفضل اتباعها حول كيفية شرب الماء في رمضان في وقت الإفطار:

_ ابدأ إفطارك بشرب كوب واحد من الماء معتدل الحرارة، حيث أن شرب الماء المثلج على معدة فارغة، وبكميات كبيرة، يشكل صدمة للجسم بعد صيام طويل.

_ تناول بعضا من التمر، وبعد مرور ١٥ دقيقة، يمكنك شرب كوب ماء آخر، فإدخال الماء تدريجيا إلى المعدة يجعلها أكثر راحة واستعدادا لتلقي الطعام.

_ إذا كنت من محبي تناول الماء والعصائر المجمدة، يفضل شربها بشكل رشفات قصيرة ومتباعدة، وليس دفعة واحدة، فإن ذلك سيسبب الصداع، وألم المعدة.

_ يمكن تعويض السوائل المفقودة من الجسم أيضا، بتناول الشوربة الصحية، كالعدس والخضار، وعصير الفاكهة الطازجة، والشاي الأخضر، كما أن تناول الفاكهة كالمانجو والبطيخ، يعوض فقدان السوائل، ويملأ المعدة بالألياف المفيدة.

_ ينصح بالتقليل من تناول المخللات والموالح، إذ تشعر الجسم بعطش شديد، كما يفضل التقليل من المشروبات الغنية بالكافيين، حيث أنها مدرة للبول، ما يجعل الجسم يفقد الكثير من السوائل.

_ عند المبالغة في كمية تناول الماء في وقت الإفطار، سيؤدي ذلك لازدياد خطر الإصابة بالكبد الدهني، والانتفاخ وعسر الهضم، وارتفاع ضغط الدم، وضيق التنفس، بالإضافة لتجمع السوائل في الدماغ ما يسبب الصداع والغثيان.

 

شرب الماء في رمضان.. وقت السحور

ينصح الخبراء بتأخير تناول طعام السحور حتى آخر نصف ساعة قبل بدء الصيام،  أما عن كيفية شرب الماء في رمضان وقت السحور، فيفضل اتباع ما يلي:

_ يمتلك الجسم آلية معينة للتعامل مع تناول الماء فجأة وبكميات كبيرة، حيث يلجأ البعض لشرب خمسة إلى ثمانية أكواب بعد السحور، ما يجعل الكلى تعمل على طرحه بشكل سريع كبول، فيفقد الجسم السوائل بسرعة، ما يزيد الشعور بالعطش خلال النهار.

_ اجعل مائدة سحورك غنية بالفاكهة كالموز والتفاح والبرتقال، والخضار كالخس والخيار والطماطم، فهي جميعا تمنح الجسم الماء بشكل تدريجي، فلا يشعر الصائم بالعطش، كما أنها غنية بالألياف التي تملأ المعدة وتعطي إحساسا بالشبع والامتلاء.

_ تجنب تناول المشروبات الغنية بالكافيين عند السحور، إذ ستزيد إدرار البول، وستجعلك عطِشا خلال النهار.

 

شرب الماء في رمضان.. ما هي الكمية الموصى بها؟

تختلف كمية شرب الماء في رمضان حسب حاجة كل فرد، وهذه قائمة بالمعدل الموصى به:

_ الرجال، إذ ينصح بشرب ما يعادل ٣ لتر، أي حوالي ١٣ كوبا يوميا، ولكن بشكل تدريجي بدءا بوقت الإفطار، وحتى نهاية وقت السحور.

_ النساء، حيث يوصى بشرب لترين إلى لترين ونصف يوميا، أي ما يعادل ٩ أكواب، وفي حالة الإرضاع أو الحمل، تزيد الكمية إلى ١١ – ١٢ كوب ماء.

_ المراهقون، ويوصى بتناول ٦ – ٨ أكواب يوميا، موزعين بين الإفطار ونهاية السحور.

 

أخبار قد تهمك:

ضيف المائدة الرمضانية ماهي فوائد وأضرار شراب العرق سوس

فوائد شرب الماء على الريق (المعدة الفارغة)