سمي بالموت الأسود واحيط بالكثير من الخرافات فما هو مرض الطاعون

Cover

ميدار.نت - دبي

ينتج مرض الطاعون عن بكتيريا اليرسينيا الطاعونية، وهي بكتيريا حيوانية المنشأ توجد عادة في الثدييات الصغيرة والبراغيث.

غالبًا ما تظهر الأعراض على الأشخاص المصابين بمرض الطاعون بعد فترة حضانة من يوم إلى سبعة أيام.

ينتقل مرض الطاعون بين الحيوانات والبشر عن طريق لدغة البراغيث المصابة، والاتصال المباشر بالأنسجة المصابة، واستنشاق الرذاذ التنفسي المصابة.

يمكن أن يكون الطاعون مرضًا شديد الخطورة عند الأشخاص، حيث تبلغ نسبة الوفاة بين الحالات من 30٪ إلى 60٪ من النوع الدبلي، ويكون دائمًا مميتًا للنوع الرئوي عند تركه دون علاج.

تاريخياً كان مرض الطاعون مسؤولاً عن انتشار الأوبئة مع ارتفاع معدل الوفيات، عُرف باسم "الموت الأسود" خلال القرن الرابع عشر، وتسبب في وفاة أكثر من 50 مليونًا في أوروبا.

لمئات السنين ظل سبب تفشي مرض الطاعون غامضًا ومحاطًا بالخرافات، لكن الملاحظات والتطورات الحادة في المجاهر ساعدت في النهاية في الكشف عن الجاني الحقيقي، في عام 1894 اكتشف الكسندر يرسين البكتيريا المسؤولة عن التسبب في مرض الطاعون.

العلاج بالمضادات الحيوية فعال ضد بكتيريا الطاعون، لذا فإن التشخيص المبكر والعلاج المبكر يمكن أن ينقذ الأرواح.

 

ما هي أنواع مرض الطاعون

هناك نوعان من الأشكال السريرية الرئيسية لعدوى مرض الطاعون: الدبلي والالتهاب الرئوي، الطاعون الدبلي هو الشكل الأكثر شيوعًا ويتميز بالعقد الليمفاوية المتورمة المؤلمة أو "الدبل".

مرض الطاعون الدبلي:

هو أكثر أشكال الطاعون شيوعًا وينتج عن لدغة برغوث مصاب، تدخل عصية الطاعون عند اللدغة وتنتقل عبر الجهاز اللمفاوي إلى أقرب عقدة ليمفاوية حيث تتكاثر، ثم تصبح العقدة الليمفاوية ملتهبة ومتوترة ومؤلمة، وتسمى "بوبو".

في المراحل المتقدمة من العدوى، يمكن أن تتحول الغدد الليمفاوية الملتهبة إلى تقرحات مفتوحة مليئة بالصديد.

من النادر أن ينتقل مرض الطاعون الدبلي من إنسان إلى إنسان، يمكن أن يتقدم الطاعون الدبلي وينتشر إلى الرئتين، وهو النوع الأكثر خطورة من الطاعون الذي يسمى الطاعون الرئوي.

مرض الطاعون الرئوي:

هو أكثر أشكال الطاعون ضراوة، يمكن أن تكون فترة الحضانة قصيرة لمدة 24 ساعة، ويمكن لأي شخص مصاب بالطاعون الرئوي أن ينقل المرض عن طريق الرذاذ إلى البشر الآخرين. يمكن أن يكون الطاعون الرئوي مميتًا إذا لم يتم تشخيصه وعلاجه مبكرًا، ومع ذلك، فإن معدلات الشفاء مرتفعة إذا تم اكتشافها وعلاجها في الوقت المناسب (في غضون 24 ساعة من ظهور الأعراض).

 

ماهي علامات وأعراض مرض الطاعون

عادةً ما يصاب الأشخاص بمرض الطاعون بمرض حموي حاد مصحوب بأعراض جهازية أخرى غير محددة بعد فترة حضانة من يوم إلى سبعة أيام، تحدث بعض أعراض مرض الطاعون بجميع أنواعه ويعتمد البعض الآخر على ما إذا كنت مصابًا بالطاعون الدبلي أو الإنتان الدموي أو الطاعون الرئوي، تشمل أعراض مرض الطاعون ما يلي:

- الحمى.

- القشعريرة.

- الصداع وآلام الجسم.

- ضعف وتعب عام في الجسد.

- الدوخة.

- الغثيان والقيء والإسهال.

- تورم الغدد الليمفاوية المؤلمة (الطاعون الدبلي).

- ألم في البطن ونزيف من أنفك أو فمك أو تحت جلدك.

- ضيق في التنفس وألم في الصدر وسعال ومخاط دموي أو مائي (طاعون رئوي).

قد يبدو مرض الطاعون مختلفًا اعتمادًا على جزء الجسم المصاب، يمكن أن يسبب طاعون إنتان الدم الغرغرينا التي تدمر أنسجتك، وقد تتحول أصابعك أو يديك أو أصابع قدميك أو قدميك أو أجزاء أخرى من الجسم إلى اللون الأسود.

إذا كنت مصابًا بالطاعون الدبلي، فسيكون لديك عقد ليمفاوي واحد أو عدد قليل من العقد الليمفاوية الكبيرة جدًا والملحوظة.

 

كيف يتم تشخيص مرض الطاعون

يتطلب تأكيد الإصابة بمرض الطاعون إجراء اختبارات معملية، أفضل ممارسة هي التعرف على عينة من القيح من بوبو أو الدم أو البلغم، يمكن استخدام تقنيات مختلفة، أحدها هو اختبار سريع لمقياس العمق تم التحقق من صحته من قبل المختبر.

هل يمكن الوقاية من مرض الطاعون

تشمل التدابير الوقائية إعلام الناس بوجود مرض طاعون حيواني في بيئتهم ونصحهم باتخاذ الاحتياطات ضد لدغات البراغيث وعدم التعامل مع جيف الحيوانات.

بشكل عام، يجب نصح الأشخاص بتجنب الاتصال المباشر بسوائل وأنسجة الجسم المصابة.

عند التعامل مع المرضى الذين يحتمل إصابتهم بالعدوى وجمع العينات، يجب تطبيق الاحتياطات القياسية.

 

تقنيات السيطرة على تفشي مرض الطاعون

ابحث عن مصدر العدوى وأوقفه، حدد المصدر الأكثر احتمالا للعدوى في المنطقة التي تعرضت فيها الحالة البشرية، وعادة ما تبحث عن مناطق متجمعة بها أعداد كبيرة من وفيات الحيوانات الصغيرة.

وضع إجراءات مناسبة للعدوى والوقاية والسيطرة، ثم مكافحة القوارض قبل النواقل سوف يتسبب في قفز البراغيث إلى مضيفات جديدة، وهذا أمر يجب تجنبه.

- حماية العاملين الصحيين: إعلامهم وتدريبهم على الوقاية من العدوى ومكافحتها، يجب على العمال الذين هم على اتصال مباشر مع مرضى الطاعون الرئوي ارتداء الاحتياطات القياسية وتلقي العلاج الكيميائي بالمضادات الحيوية لمدة سبعة أيام أو على الأقل طالما تعرضوا للمرضى المصابين.

- تأكد من العلاج الصحيح: تحقق من أن المرضى يتلقون العلاج المناسب بالمضادات الحيوية وأن الإمدادات المحلية من المضادات الحيوية كافية.

- عزل المصابين بمرض الطاعون الرئوي: يجب عزل المرضى حتى لا ينقلوا العدوى عن طريق قطرات الهواء، يمكن أن يقلل توفير الأقنعة لمرضى الالتهاب الرئوي من انتشار المرض.

- المراقبة: تحديد ومراقبة المخالطين القريبين لمرضى الطاعون الرئوي ومنحهم وقاية كيميائية لمدة سبعة أيام، يجب أيضًا إعطاء الوقاية الكيميائية لأفراد الأسرة من المصابين بمرض الطاعون الدبلي.

- جمع العينات: الحصول على العينات التي يجب جمعها بعناية باستخدام إجراءات الوقاية والسيطرة المناسبة وإرسالها إلى المعامل للاختبار.

- التطهير: يوصى بغسل اليدين بشكل روتيني بالماء والصابون أو باستخدام فرك اليدين بالكحول. يمكن تطهير المساحات الكبيرة باستخدام 10٪ من المبيض المنزلي المخفف (يُصنع طازجًا يوميًا).

- تأكد من ممارسات الدفن الآمنة: يجب عدم تشجيع رش الوجه / منطقة الصدر في حالة الوفيات المشتبه بها بسبب الطاعون الرئوي، يجب تغطية المنطقة بقطعة قماش مبللة بالمطهر أو مادة ماصة.

 

مواضيع قد تهمك:

- تصاحبه الروائح الكريهة والحكة تعرف على أعراض فرط التعرق وطرق علاجه

- ما هو الشق الشرجي ومن هم المعرضون للإصابة به وطرق علاجه