ما هو الشق الشرجي ومن هم المعرضون للإصابة به وطرق علاجه

Cover

ميدار.نت - دبي

الشق الشرجي هو قطع أو تمزق في البطانة الرقيقة للشرج، يمكن أن يتسبب الضرر في تشنج تلك العضلات، مما قد يؤدي إلى تفكيك حواف الشق بشكل أكبر، يمكن أن تسبب التشنجات الألم وإبطاء الشفاء، كما يمكن لحركات الأمعاء أيضًا أن تمنع الشقوق من التحسن.

يعتبر الشق الشرجي حادًا إذا حدث مؤخرًا أو إذا كان لديك أقل من 6 أسابيع، ويعتبر مزمنًا إذا مر أكثر من 6 أسابيع أو عاد كثيرًا.

من هم الأشخاص المعرضين للإصابة بالشق الشرجي

على الرغم من أنك قد تعتقد أن الألم والنزيف من أعراض حالات أخرى، مثل البواسير، يمكن أن تحدث لكل من الرجال والنساء، يمكن أن تحدث أيضاً للأطفال.

البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و40 عاماً هم الأكثر عرضة للإصابة بالشق الشرجي، ولكن يمكنك الحصول عليها في أي عمر، على الرغم من أن مخاطر الإصابة تنخفض بشكل عام مع تقدمك في العمر.

يظهر الشق الشرجي في كثير من الأحيان مع بعض الحالات الطبية، مثل:

- سرطان الشرج.

- سرطان الدم.

- الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي وفيروس نقص المناعة البشرية.

- مضاعفات من حالات أخرى، مثل التهاب القولون التقرحي أو كرون.

لماذا يصاب الناس بالشق الشرجي

قد ينتج الشق الشرجي عن صدمة أو إصابة تمد القناة الشرجية، يمكن أن تشمل أسباب ذلك:

- الإمساك أو إخراج براز كبير أو صلب.

- الإسهال المتفجر أو المستمر.

- الولادة.

- في كثير من الأحيان، يمكن أن تؤدي ممارسة الجنس الشرجي أو إدخال أشياء في فتحة الشرج إلى تمدد الجلد بشكل مفرط والتسبب في حدوث شق.

- قد يؤدي الضغط المفرط وعضلات المصرة الشرجية الضيقة وضعف إمداد الدم إلى فتحة الشرج إلى نموها وضعف الشفاء.

- عادة لا تفسح الشقوق الشرجية المجال لمشاكل أكثر خطورة، لا تسبب السرطان، لكن يمكن أن يكونوا غير مرتاحين للغاية.

للمساعدة في التئام هذه الشقوق ومنعها من العودة:

اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا يحتوي على الكثير من الألياف.

ابق محيط الشرج رطباً.

تجنب الإمساك.

ماهي طرق علاج الشق الشرجي

الهدف من علاج الشق الشرجي هو تقليل الضغط على القناة الشرجية عن طريق جعل البراز لينًا، وتخفيف الانزعاج والنزيف، يتم تجربة العلاجات المحافظة أولاً وتشمل واحدًا أو أكثر مما يلي:

- منع الإمساك من خلال استخدام ملينات البراز، وشرب المزيد من السوائل مع تجنب المنتجات المحتوية على الكافيين (التي تسبب الجفاف)، وتعديل النظام الغذائي (زيادة تناول الأطعمة الغنية بالألياف ومكملات الألياف).

- النقع في حمام دافئ (يسمى أيضًا حمام المقعدة) لمدة 10 إلى 20 دقيقة عدة مرات في اليوم للمساعدة على استرخاء عضلات الشرج.

- تطهير المنطقة الشرجية بلطف أكثر.

- تجنب الإجهاد أو الجلوس المطول على المرحاض.

- استخدام الفازلين للمساعدة في تليين المنطقة الشرجية.

تعالج هذه الممارسات معظم التشققات (80 إلى 90 بالمائة) في غضون عدة أسابيع إلى عدة أشهر، ومع ذلك، عندما تفشل العلاجات وتستمر الشقوق الشرجية أو تعود، يمكن تجربة تدابير أخرى، بما في ذلك:

- استخدام التحاميل أو الرغوة أو الكريمات المحتوية على الهيدروكورتيزون لتقليل الالتهاب.

- دهن الكريمات والمراهم الأخرى، قد يشمل ذلك كريمًا طبيًا (للمساعدة في التئام الشق)، أو مرخٍ موضعي للعضلات (لإرخاء عضلات الشرج)، أو مرهم مخدر (لتقليل الألم، إذا كان الألم يتعارض مع حركة الأمعاء)، أو نيتروجليسرين أو مانع قنوات الكالسيوم المراهم (لإرخاء عضلات الشرج وزيادة تدفق الدم إلى المنطقة وتعزيز الشفاء).

- حقن توكسين البوتولينوم من النوع أ (البوتوكس) في العضلة العاصرة الشرجية، يؤدي الحقن إلى شلل مؤقت في العضلة العاصرة الشرجية، مما يخفف الألم ويعزز الشفاء.

هل يمكن علاج الشق الشرجي عن طريق الجراحة

قبل التفكير في جراحة الشق الشرجي، سيعيد طبيبك فحصك وقد يجري اختبارات أخرى لتحديد سبب فشل العلاجات الأخرى في التئام الشق.

قد يفشل الشق الشرجي في الشفاء بسبب التندب أو التشنجات العضلية للعضلة العاصرة الشرجية الداخلية، تتكون الجراحة عادةً من قطع جزء صغير من العضلة العاصرة الشرجية الداخلية لتقليل الألم والتشنجات والسماح للشرخ بالشفاء، نادرًا ما يؤدي قطع العضلات إلى فقدان القدرة على التحكم في حركات الأمعاء.

يمكن إجراء الجراحة عادة في العيادة الخارجية (يعود المريض إلى المنزل في نفس اليوم)، يزول الألم بعد بضعة أيام ويحدث الشفاء التام في غضون أسابيع قليلة.

مواضيع قد تهمك:

- هل يمكن علاج ضربة الشمس في المنزل وماهي اعراض الإصابة بها

- ما هي الجمرة الخبيثة وطرق انتقالها ومتى تكون مميتة