رياضة اليوغا... اختر منها ما يريحك واختبر الفرق

ميدار.نت - دبي 03 ديسمبر 2022
Cover

ميدار.نت - دبي
إذا لم تكن مارست رياضة اليوغا، أو قرأت عنها بشكل سطحي فقط، فقد تتخيل ممارسيها كغريبي أطوار، يشبهون الهنود الشرقيين في طقوسهم التأملية، أو أولئك الذي يحبون العزلة محاطين بالشموع والبخور. عليك إذن التعرف أكثر على هذا النظام المعرفي الذي يبلغ عمره قروناً، وأصبح شائعاً في السنوات القليلة الماضية كوسيلة للاسترخاء وتصفية الذهن.


أصل رياضة اليوغا ومعناها
نشأت رياضة اليوغا في الهند قبل أكثر من 4 آلاف عام، حيث مارسها الهنود للتخلص من الألم وتسكين التهاب المفاصل، وزيادة قوتها ومرونتها، وأثبتت بمرور الوقت فعالية أيضاً في تهدئة الأعصاب والتخفيف من التوتر العاطفي، ودخول ما يسمى بالحالة الداخلية التي يصبح فيها الذهن نقياً من الهموم والأفكار السلبية. يعود أصل كلمة اليوغا إلى اللغة السنسكريتية، التي تعد لغة طقوسية شاعت قديماً بين أتباع الديانات الهندوسية والبوذية والجاينية، ومعناها "التوحيد"، بمعنى اتحاد روح الفرد بالروح الكونية.


شائعات حول رياضة اليوغا
الإنسان عدو ما يجهل، لذا تسمع البعض يقول كلاماً غير دقيق عن رياضة اليوغا أو ممارسيها، مثل أنهم يُخضعون أنفسهم للألم عن عمد، ويقسون على أجسادهم للوصول إلى هدف روحي وهمي، كما شاعت أقاويل عن ضرورة أن يثني ممارس اليوغا نفسه على شكل عقدة كي يجني الفوائد الذهنية والجسدية المرجوة. إلا أن الأمر ليس بهذا التعقيد، إذ يمكن اتخاذ وضعيات بسيطة جداً، مع تنفس بطيء وعميق، وجني فوائد صحية هائلة.
في المقابل، يبالغ البعض في التعويل على تأثيرها، كالقول إن تمارين اليوغا المتضمنة انحناءات أمامية تطرد السموم من الكبد، وهذا ما لم يثبت علمياً على الإطلاق.


استكشف فوائد رياضة اليوغا بنفسك
شاعت رياضة اليوغا مؤخراً في العالم لدرجة بات من السهل معها العثور على صف تدريبي حولها، لكن عليك أولاً العثور على مدرب يؤمن باليوغا كشكل من أشكال الاسترخاء وتعلّم تمارين آمنة تساعد على التنسيق العضلي السليم، أكثر من كونه تمريناً صارماً. يمكنك تجربة درس أو اثنين عند مدرب ما لتتأكد من أنه يتبع هذا النهج.
يقترح الأطباء أن تجد معلماً تنسجم معه، وتتجنب المعلمين الذين يعتقدون بضرورة الشعور بالألم كشرط لتعلّم رياضة اليوغا، فإيجاد الصف المناسب أشبه بتجربة الثياب، بالتالي عليك اختيار ما يناسبك. الشيء نفسه ينطبق على الدروس التي تبثها قنوات موقع يوتيوب. انتقِ منها ما يريحك.


تمارين سهلة من رياضة اليوغا
توجد عدة تمارين بسيطة من رياضة اليوغا تخفف آثار التعب الجسدي والذهني من خلال التمدد وجعل الأوكسجين يصل بصورة أكبر إلى الخلايا. إليك أحد التمارين:

  • أثناء الوقوف أو الجلوس، ضع ذراعاك خلف ظهرك وحاول أن تشبك يديك، وإذا كانت يداك لا تلتقيان بشكل مريح، تحايل عليهما عن طريق إمساك طرفي منشفة تكون وسيطاً بين اليدين.
  • مدد يديك إلى الأعلى بحيث تشعر بالتمدد في صدرك، دون أن تبالغ في الشد حتى لا تتألم.
  • خذ نفساً عميقاً، وبينما تزفر، استمر بالتمدد فاتحاً صدرك ومحافظاً على يديك متشابكتين.
  • استمر في التنفس بعمق وبطء، ساحباً الهواء إلى بطنك ومخرجاً إياه، وبعد عدة دقائق خذ شهيقاً وافصل يديك ببطء.

وهذا تمرين آخر:

  • إجلس بشكل مريح على كرسي أو أريكة، مع الحفاظ على عمودك الفقري مستقيماً وكتفيك مشدودتين إلى الخلف، مع نفس مسترخٍ.
  • أغمض عينيك وأغلق فتحة أنفك اليمنى بالإبهام الأيمن، وخذ 26 نفساً عميقاً وطويلاً عبر الفتحة الأخرى، ثم كرر العملية مع الفتحة اليمنى. دع نفسك حتى تصبح هادئاً تماماً وحاول الدخول في حالة مركزة وساكنة.