ركوب الدراجات ما فوائده لصحة الجسد

Cover

ميدار.نت - دبي

يعد ركوب الدراجات طريقة ممتعة للبقاء بصحة جيدة، بما في ذلك مساعدتك على إنقاص الوزن وخفض الكوليسترول وتقوية ساقيك.

ركوب الدراجات هو تمرين هوائي منخفض التأثير يوفر ثروة من الفوائد، كما أنها تختلف في شدتها، لذا فهي مناسبة لجميع المستويات، يمكنك ركوب الدراجة كوسيلة من وسائل النقل، أو للنشاط العرضي، أو كمسعى تنافسي مكثف.

 

ماهي فوائد ركوب الدراجات

ركوب الدراجات هو تمرين رائع يبقيك نشيطًا، يمكن أن يساعد في تشكيل نمط حياة صحي، جسديًا وعقليًا، فيما يلي بعض فوائد ركوب الدراجات:

قد يساعدك ركوب الدراجات على إنقاص الوزن:

يمكن أن يساعد ركوب الدراجات بشكل معتاد، خاصةً عند الكثافة العالية، على خفض مستويات الدهون في الجسم، مما يعزز إدارة الوزن بشكل صحي.

تشير دراسات إضافية إلى أن تضمين تمارين القوة والركض مع ركوب الدراجات بانتظام قد يزيد مؤقتًا من عملية الأيض وبناء العضلات، مما يسمح لك بحرق المزيد من السعرات الحرارية، حتى أثناء الراحة.

 ركوب الدراجات بساعد على تقوية ساقيك:

يحسن ركوب الدراجات الوظيفة العامة في الجزء السفلي من الجسم ويقوي عضلات ساقيك دون إجهاد مفاصلك، إنه يستهدف الأرداف، وأوتار الركبة، والخصر.

لجعل ساقيك أقوى وتعزيز أداء ركوب الدراجات، حاول القيام بتمارين رفع الأثقال، مثل القرفصاء، والضغط على الساق، والطعنات، عدة مرات في الأسبوع.

ركوب الدراجات مفيد للمبتدئين بتمارين اللياقة البدنية:

ركوب الدراجة بسيط إلى حد ما، إذا كنت تواجه صعوبة في استخدام دراجة عادية، فإن الدراجات الثابتة هي بديل رائع.

إذا كنت جديدًا في اللياقة البدنية أو كنت تتعافى من إصابة أو مرض، فيمكنك ركوب الدراجة بكثافة منخفضة، كلما أصبحت أكثر لياقة، يمكنك زيادة الكثافة أو الاستمرار في الدوران بوتيرة باردة.

ركوب الدراجات قد يخفض نسبة الكوليسترول:

قد تساعد التأثيرات المعززة للصحة الناتجة عن ركوب الدراجات في تحسين مستويات الكوليسترول، مما يمكن أن يعزز صحة القلب والأوعية الدموية ويقلل من فرص الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية.

ركوب الدراجات يعزز الصحة العقلية وقوة الدماغ:

يمكن لركوب الدراجات أن يخفف من مشاعر التوتر والاكتئاب والقلق، يمكن أن يساعدك التركيز على الطريق أو إيقاعك عند ركوب الدراجات على تنمية التركيز والوعي باللحظة الحالية، قد يساعدك هذا في إبعاد تركيزك عن الأحاديث الذهنية في يومك.

وجدت إحدى الدراسات أن ركوب الدراجات في الخارج يحسن الأداء الإدراكي والرفاهية لكبار السن، إذا وجدت نفسك تشعر بالخمول أو أن عقلك يتحرك ببطء، اصعد على دراجتك لمدة 10 دقائق على الأقل.

تعزز التمارين إفراز الإندورفين في جسمك، مما يساعدك على الشعور بالتحسن مع خفض مستويات التوتر لديك، كما وجدت الدراسة ان ممارسة الرياضة في الهواء الطلق تزيد فقط من هذه التأثيرات.

يمكن أن يساعد ركوب الدراجات الأشخاص المصابين بالسرطان:

يعد ركوب الدراجات إضافة رائعة إلى خطة الرعاية الخاصة بك إذا كنت مصابًا بالسرطان أو تتعافى منه، ومع ذلك د، يعاني العديد من مرضى السرطان من انخفاض الطاقة والألم أثناء العلاج، لذا تأكد من العمل مع فريق الرعاية الخاص بك، والاستماع إلى جسدك، وممارسة الرياضة فقط إذا كنت مستعدًا لذلك.

يمكن أن يساعد ركوب الدراجات أيضًا في الحفاظ على رشاقة ولياقة بدنية، مما قد يقلل من خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان، بما في ذلك سرطان الثدي.

قد يساعد ركوب الدراجات في الوقاية من الحالات الطبية وإدارتها:

سواء كنت ترغب في منع ظهور مخاوف صحية أو التعامل معها، فإن التمارين المنتظمة هي المفتاح، يعد ركوب الدراجات بانتظام إحدى الطرق لتجنب نمط الحياة المستقرة والمخاوف الصحية المصاحبة له.

يمكن أن تساعد التمارين المنتظمة في الوقاية من مشاكل القلب مثل السكتة الدماغية والنوبات القلبية وارتفاع ضغط الدم.

قد يساعد ركوب الدراجات أيضًا في الوقاية من مرض السكري من النوع 2 وإدارته، في الواقع، تشير الأبحاث الحديثة جدًا إلى أن ركوب الدراجات بانتظام يمكن أن يخفض معدلات الوفيات للأشخاص المصابين بداء السكري بنسبة 24٪، وإذا استمر لمدة 5 سنوات على الأقل، يمكن أن يقلل معدلات الوفيات بنسبة 35٪.

ركوب الدراجات صديق للبيئة:

وجدت الأبحاث الحديثة في أوروبا أن التنقل بالدراجة بدلاً من السيارة مرة واحدة يوميًا يقلل من انبعاثات الكربون الخاصة بالنقل بنسبة 67٪.

يعد ركوب الدراجات بديلاً رائعًا لخيارات النقل التي تتضمن الجلوس في حركة المرور لفترات طويلة، إنه مفيد بشكل خاص عندما تذهب إلى أماكن بعيدة بعض الشيء عن المشي، لكنك لا تريد ركوب سيارة.

ركوب الدراجات يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية:

يعد ركوب الدراجات طريقة رائعة لرفع معدل ضربات القلب، وتحسين وظائف القلب والأوعية الدموية، وتحسين مستوى لياقتك بشكل عام.

ركوب الدراجات يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، يرتبط أيضًا بانخفاض معدلات الوفيات وانخفاض معدلات عوامل الخطر الفسيولوجية مثل مرض السكري وقلة النشاط البدني وارتفاع ضغط الدم.

 

ما هي عيوب ركوب الدراجات

هناك بعض العيوب التي يجب مراعاتها في ركوب الدراجات، تنطبق هذه بشكل أساسي على ركوب الدراجات في الهواء الطلق، والذي يتضمن متغيرات خارجة عن إرادتك.

عيب خطير هو خطر وقوع حادث، سواء في منطقة حضرية أو ريفية، إذا أمكن، قم بالقيادة في الممرات المخصصة لراكبي الدراجات أو في شوارع الحي.

 

اتبع نصائح السلامة العامة عندما تقرر ركوب الدراجات

اتبع دائمًا قوانين المرور. توخ الحذر أثناء المرور عبر التقاطعات والمناطق المزدحمة، حتى إذا كان لديك الحق في المرور، استثمر في خوذة عالية الجودة وأي معدات واقية أخرى قد تحتاجها.

تجنب ارتداء أي ملابس فضفاضة يمكن أن تعلق في سلاسل دراجتك، استخدم مصابيح الدراجة والمعدات العاكسة لركوب الدراجات ليلاً أو ركوب الدراجات في الصباح الباكر قبل شروق الشمس.

إذا كنت تسافر بالدراجة مسافة طويلة إلى العمل، ففكر في تغيير ملابسك لتجديد نشاطك.

يمكن أن يكون الطقس العاصف أيضًا عقبة، في الأيام التي يتعذر فيها ركوب الدراجة بالخارج، يمكنك ركوب دراجة ثابتة أو اختيار نشاط آخر.

إذا كان ركوب الدراجات هو وسيلة النقل الخاصة بك، فاستثمر في معدات المطر والطقس البارد ولديك خطة نقل احتياطية عندما تكون الظروف غير آمنة للركوب.

يعد تلوث الهواء مصدر قلق آخر إذا كنت تمارس ركوب الدراجات في المدينة، يمكنك اختيار ركوب الدراجة في الأيام التي يكون فيها الهواء أنظف أو القيادة على طرق أقل ازدحامًا.

 

مواضيع قد تهمك:

- ما هي فوائد التين والأمراض التي تسهم في الشفاء منها ومتى يكون التين ضاراً

- لماذا يلجأ البعض للكذب القهري وهل هو مرض يستدعي العلاج