لماذا يلجأ البعض للكذب القهري وهل هو مرض يستدعي العلاج

Cover

ميدار.نت - دبي

الكذب القهري نلاحظه لدى الأشخاص الذين لا يتحكمون كثيرًا في ميلهم لاستخدام الكذب كمهارة للتأقلم، قد يكذبون لإدارة المواقف الاجتماعية أو تلبية احتياجاتهم النفسية الخاصة بالسلامة أو الأمن أو الانتماء.

قد يروي المصابون بالكذب القهري كذبة سريعة لتجنب الانزعاج أو اختلاق شيء لجعله يبدو مرغوبًا فيه، عادة ما تكون هناك موضوعات في أكاذيبهم، مثل: هم بطوليون، لديهم الكثير من الإنجازات، أو أنهم يستحقون التعاطف.

خبراء علم النفس يوصون بتشجيع الشخص على الحصول على مساعدة احترافية، مع وضع حدود في علاقتك معهم لحماية نفسك.

 

تعرف على علامات الكذب القهري

هذه بعض العلامات على أن شخصًا ما يعاني من الكذب القهري:

سرد القصص بتفاصيل شاملة لجعلها تبدو أكثر واقعية.

يظهر القلق أثناء التحدث.

كثيرًا ما يغيرون قصتهم.

قول شيء ولكن فعل شيء آخر.

الغموض عند الاستجواب.

يصبح دفاعيًا عند مواجهة التناقضات في قصته.

في بعض الأحيان، قد يكون من الصعب معرفة متى يكذب شخص ما وعليك فقط الانتظار لترى ما إذا كانت كلماته غير صحيحة، إذا كنت تعرفهم جيدًا، فقد تتعرف على نبرة الصوت أو وضعية الجسد التي تخبرك بأنهم يكذبون، ولكن في كثير من الأحيان عليك فقط الانتظار.

 

ماهي أسباب الكذب القهري

يلجأ بعض الناس للكذب القهري بسبب العادة، بينما يفعل آخرون ذلك بسبب اضطراب في الصحة العقلية، الأشخاص الذين يكذبون بشكل قهري قد يفعلون ذلك لأنهم يعانون من حالة صحية عقلية مثل:

تقلبات الشخصية.

اضطرابات القلق.

اضطراب الوسواس القهري.

اضطراب استخدام المواد المخدرة.

ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن كل شخص يعاني من الكذب القهري ليس بالضرورة أن يكون لديه حالة صحية عقلية وأن كل من يعاني من هذه الحالات الصحية العقلية ليس بالضرورة كاذبًا قهريًا.

 

هل الكذب القهري مهارة تأقلم

كثير من الناس يستخدمون الكذب القهري كمهارة تأقلم، لأنه يحميهم أو يحل مشكلة، ربما عندما كانوا صغارًا، إذا كان شخص ما كاذبًا قهريًا، فمن المحتمل أن يكون عليه التعامل مع بعض المواقف الصعبة حيث يساعده الكذب على التأقلم أو الحفاظ على سلامته.

تشير بعض الدراسات التي أجريت لمعرفة أسباب الكذب القهري إلى أن الدماغ اعتاد على عدم الأمانة، حيث درس الباحثون أدمغة المشاركين لمعرفة ما يحدث عندما يكذبون ووجدوا أنه كلما كذب شخص ما، أصبح من الأسهل عليهم قول أكاذيب أكبر وأكثر تواترًا.

ما هو الكذب المرضي مقابل الكذب القهري

الكذب المرضي ليس تمامًا مثل الكذب القهري، الفرق بين الكذابين المرضيين والكذابين القهريين:

- الكذب القهري: غالبًا ما يكذب المصابين بالكذب القهري لأنه يصيبهم بسهولة، غالبًا ما يكمن في المواقف منخفضة المخاطر حيث يكون هناك القليل من المكاسب، بخلاف إدارة الانطباع الاجتماعي الأساسي، تسبب هذه الأكاذيب القليل من الضرر الفوري ولكنها تقوض الثقة بمرور الوقت.

- الكذب المرضي: غالبًا ما يتم تحفيز الكاذبين المرضيين للكذب لتحقيق مكاسب شخصية، أو لإيذاء الآخرين، أو على حساب من يخدعونهم.

كيفية التعامل مع شخص مصاب بالكذب القهري

شارك الخبراء بعض الاستراتيجيات التي يمكن أن تساعدك في التعامل مع المصابين بالكذب القهري، ومن تلك الاستراتيجيات:

لا تأخذ الأمر على محمل شخصي:

عندما تدرك أن شخصًا ما يكذب عليك، قد تجد نفسك تتساءل عما ارتكبته بشكل خاطئ أو ما إذا كان لسلوكك أي علاقة به، ومع ذلك، من المهم تجنب أخذ أكاذيب الشخص على محمل شخصي وتذكر أن إجباره على الكذب ينعكس عليه أكثر مما ينعكس عليك.

اشرح كيف تؤثر أكاذيبهم فيك:

إذا قبضت على الشخص في كذبة، فحاول ألا تصاب بالإحباط وأن تتأرجح في البحث عن الحقيقة، بدلاً من ذلك، تحدث معهم واجعلهم يعرفون كيف تؤثر أكاذيبهم عليك، على سبيل المثال، يمكنك أن تقول "إذا كذبت علي، فمن الصعب على الاعتماد عليك مرة أخرى".

شجعهم على الحصول على المساعدة:

شجع الشخص على رؤية أخصائي الصحة العقلية كي يساعده على فهم سبب كذب، وتشخيص ما إذا كان يعاني من اضطراب عقلي أساسي، ومساعدته على تطوير آليات التأقلم الصحية.

ضع الحدود معهم:

يوصي أخصائيو الصحة العقلية بوضع حدود مع الشخص الذي يعاني من الكذب القهري لحماية نفسك، بناءً على علاقتك بهذا الشخص، يمكنك أن تقول"لا أريد أن تكون علاقتنا مبنية على الأكاذيب، لا يمكنني أن أكون صديقك / شريكك إلا إذا أخبرتني بالحقيقة ".

على الرغم من أنه إذا كان إجبار الشخص على الكذب قويًا، فقد لا تكون الحدود فعالة وقد تجد أنه يستمر في الكذب عليك، على الرغم من التهديد بأنك ستبتعد عن العلاقة.

 

مواضيع قد تهمك:

- مد البصر ما هي أبرز حالاته وفي أي عمر تبدأ بزيارة الطبيب

- غازات البطن ما هي فوائدها ومضارها للجسم وكيف نتعامل معها