تعرف على مكونات الشاي الأخضر وأهم مزاياه

Cover

ميدار.نت - دبي

الشاي الأخضر عنصر أساسي في العديد من الثقافات وقد يقدم بعض الفوائد الصحية المهمة مثل حماية الدماغ والقلب وصحة العظام، وفي بعض الحالات يمكن أن يحمل بعض المخاطر الصحية لأولئك الذين يتناولون أدوية معينة أو لديهم حساسية من الكافيين.


الفوائد الصحية للشاي الأخضر

بفضل محتواه العالي من مضادات الأكسدة قد يساعد الشاي الأخضر في حمايتك من أمراض مثل الزهايمر، ومرض باركنسون، وهشاشة العظام، ومرض السكري من النوع 2.

في حين أن الشاي الأخضر مصنوع من نفس أوراق الشاي الأسود فإن أوراق الشاي الأخضر لا يتم تخميرها، هذا لا يحافظ على لون الشاي الأخضر فحسب، بل يعزز أيضاً محتواه من مضادات الأكسدة وهو ما قد يفسر سبب احتواءه على الكثير من الفوائد الصحية، ومن بعض فوائد الشاي الأخضر:

- يعزز الذاكرة:

وجدت الأبحاث أن الشاي الأخضر يمكن أن يحسن الذاكرة جزئياً بفضل محتواه من الثيانين، على سبيل المثال، مستخلص الشاي الأخضر يحسن الذاكرة العاملة للمواضيع، وهي نوع من الذاكرة قصيرة المدى مهمة للتخطيط والفهم والاستدلال وحل المشكلات.

- الحماية من الأمراض العصبية التنكسية:

شرب الشاي الأخضر يمكن أن يقي من بعض الأمراض التنكسية العصبية، مثل مرض الزهايمر ومرض باركنسون، ومن المحتمل أن يكون هذا بسبب تركيز الشاي الأخضر العالي لمركبات قوية تسمى مضادات الأكسدة.

- يخفض الكولسترول:

يعاني حوالي 38٪ من البالغين من ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم، مما يزيد من مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، تناول الشاي الأخضر كان مرتبطاً بمستويات منخفضة من كل من الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار.

- يخفض ضغط الدم:

يحمي الشاي الأخضر صحة القلب عن طريق خفض ضغط الدم لا سيما عند الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم والمخاطر الأكبر للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

قد تكون قدرة الشاي الأخضر على خفض ضغط الدم بسبب محتواه العالي من مضادات الأكسدة، تعمل مضادات الأكسدة هذه على تقليل الالتهاب وتمدد الأوعية الدموية حتى يتدفق الدم بسهولة أكبر.

- يمنع السكتة الدماغية:

تناول الشاي "خاصة الشاي الأخضر" كان مرتبطاً بانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، كلما زاد شرب الشاي الأخضر قل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

- يحمي صحة العظام:

وجدت دراسة نشرت في مجلة Nutrients عام 2022 أنه من بين 6500 أنثى كورية بعد انقطاع الطمث، فإن أولئك الذين لم يتناولوا أي شاي أخضر أو ​​تناولوا أقل من كوب واحد يومياً خلال العام الماضي كانوا أكثر عرضة لفقدان كتلة العظام في العمود الفقري أو الفخذ مقارنة بمن شربوا الشاي الأخضر ثلاث مرات في اليوم.

يزيد انخفاض كتلة العظام من خطر الإصابة بهشاشة العظام وهو مرض يجعل العظام أكثر هشاشة ويمكن أن يؤدي إلى كسور في الورك أو العمود الفقري أو الرسغ، وتكون الإناث بعد سن اليأس على وجه الخصوص أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام.

- يساعد في منع وإدارة مرض السكري من النوع 2:

يعتبر تناول الشاي الأخضر وسيلة فعالة للوقاية من مرض السكري من النوع 2 وإدارته، حيث تعمل مضادات الأكسدة في الشاي الأخضر على التقليل من مقاومة الأنسولين.

 

المركبات الغذائية للشاي الأخضر

الشاي الأخضر ليس مصدراً مهماً للسعرات الحرارية أو الفيتامينات أو المعادن لكل كوب، تحتوي 8 أونصات مخمرة من الشاي الأخضر على:

السعرات الحرارية : 2.45

الدهون : 0 جرام

صوديوم : 2.45 ملليغرام

الكربوهيدرات : 0 جرام

البروتين : 0.5 جرام

يحتوي الشاي أيضاً على مضادات الأكسدة المختلفة وكميات صغيرة من 27 معدناً منها:

- البوتاسيوم: يساعد في الحفاظ على رطوبة الجسد.

- المغنيسيوم: يساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم.

- السيلينيوم: يدعم جهاز المناعة.

في حين أن الكميات صغيرة جداً إلا أنها يمكن أن تتراكم، اعتمادًا على إجمالي استهلاكك اليومي من الشاي الأخضر.

 

مخاطر زيادة استخدام الشاي الأخضر

من الآمن استهلاك ما يصل إلى 8 أكواب من الشاي الأخضر يومياً، الجرعات العالية قد تتفاعل مع بعض الأدوية، مثل تلك الخاصة بارتفاع ضغط الدم أو مشاكل القلب، كما أنه تم ربط مشاكل الكبد أيضاً باستخدام منتجات الشاي وخاصة مستخلصات الشاي الأخضر التي يتم تناولها في شكل حبوب.

 

نصائح لتناول الشاي الأخضر

ضع في اعتبارك شراء الشاي الأخضر منزوع الكافيين بشكل طبيعي، كوب واحد من الشاي الأخضر يحتوي على ما بين 20 و50 ملليغرام من الكافيين.

بالنسبة لأولئك الذين يعانون من حساسية تجاه الكافيين قد يتسبب ذلك في القلق وسرعة ضربات القلب والتوتر.

 

مواضيع قد تهمك:

- هل يتأثر ضغط الدم بنزلات البرد والانفلونزا
 

- ما هو تأثير مرض الاضطرابات الهضمية "داء الزلاقي" على الأطفال
&nbs