تعرف على أضرار خلط الأطعمة ومتى يؤدي إلى سوء الامتصاص

Cover

ميدار.نت - دبي

يعد خلط بعض أنواع الأطعمة مثل اللحوم مع الجبن، والفاكهة مع اللبن الرائب (لبن الزبادي)، ممارسة شائعة يحذر منها العديد من خبراء التغذية، إذ يشيرون إلى وجود تركيبات غذائية يمكن أن تسد القنوات الهضمية، وتمنع الجسم من اكتساب العناصر الأساسية. فلنتعرف على أضرار خلط الأطعمة التي يمكن أن تحرمك الاستفادة من فوائدها بسبب ما تؤدي إليه من سوء امتصاص.

 

أضرار خلط الأطعمة المحتوية على الكربوهيدرات والبروتينات الحيوانية

يفضل كثيرون حول العالم خلط أطعمة تحتوي على الكربوهيدرات والبروتينات الحيوانية، مثل اللحوم مع البطاطس أو الخبز، وتكمن الأضرار في أن هذا المزيج يقود إلى تعفن البروتين وتخمير الكربوهيدرات، ما يؤدي إلى الغازات وانتفاخ البطن. قد يكون أولئك الذين تناولوا هذا المزيج لسنوات طوروا مناعة، لكن من الأفضل تناول أطعمة تحتوي على عناصر غذائية مكملة لبعضها، فوجبة شائعة مثل الفاصولياء (بروتينات نباتية) والأرز (كربوهيدرات) تعد مزيجاً جيداً يمكنك من الاستفادة من جميع العناصر الموجودة في كليهما.

 

أضرار خلط الأطعمة الغنية بالبروتين مع بعضها

من أنماط خلط الأطعمة الشائع أيضاً تناول اللحم والبيض معاً، وهما مصدران غنيان بالبروتينات، ما يرهق الجهاز الهضمي ويستغرق وقتًا طويلاً في الهضم. لتجنب ذلك، ينصح بتناول نوع واحد من الأطعمة الغنية بالبروتين إلى جانب طبق من الخضار، أو تقسيم الوجبات البروتينية إلى حصص صغيرة تؤكل على مراحل، وعدم استهلاكها دفعة واحدة.

 

أضرار خلط الأطعمة مع العصير

يعد شرب العصير مع الطعام من أكثر أنماط خلط الأطعمة سمية، إذ يخفف العصير أحماض المعدة ويقلل من فعاليتها في تكسير البروتينات والكربوهيدرات والدهون. لذا يفضل شرب العصير أو الماء قبل الوجبة بعشر دقائق لمنع تمييع إنزيمات المعدة الهاضمة.

 

أضرار خلط الأطعمة مع الفاكهة

تسود بعض الدول أطباق يتم فيها خلط أطعمة كالسمك بصلصات الفاكهة، لا سيما المانغو والفراولة، ما يعتبره اختصاصيو التغذية خياراً سيئاً، لأن الفاكهة تمر بسرعة عبر الجهاز الهضمي ويبدأ السكر فيها بالتخمر باكراً، ما يعرقل امتصاص العناصر الغذائية المفيدة في الطبق المرافق.

 

أضرار خلط الأطعمة مع اللبن الرائب

يحتوي اللبن الرائب (اللبن الزبادي) على الكثير من البكتيريا التي تتغذى على السكر الموجود في الفاكهة، ما ينتج درجة من السمية إضافة إلى الشعور بالبرد والحساسية. يمكنك تجنب هذا النمط من خلط الأطعمة عن طريق استخدام اللبن غير المنكه في درجة حرارة الغرفة وخلطه بالعسل أو القرفة أو الزبيب بدلاً من الفاكهة الطازجة. كما يمكنك أيضًا مزج اللبن بالماء وإضافة مسحوق الكمون والزنجبيل لتهدئة أي مشاكل في الجهاز الهضمي بعد وجبتك.

 

أضرار خلط أطعمة أخرى متنوعة

تنتشر في العديد من دول العالم عادات متفرقة تحمل العديد من أضرار خلط الأطعمة، نوجزها في التالي:

_ الفول والجبن، وهو مزيج شائع في المطبخ المكسيكي، إضافة إلى الجبن مع الفاصولياء. وتكمن أضرار مثل هذه الوصفات في كمية الغازات التي تملأ البطن بعد تناولها.

_ الطماطم والمعكرونة، وهو طبق رئيسي مفضل لدى الأطفال خصوصاً، مع إضافات أخرى كالجبن أو اللحم. تحتوي الطماطم على أحماض تضعف الإنزيم الهاضم الموجود في المعكرونة النشوية، ما يؤدي إلى تخثر الألبان في الجبن، والشعور بعسر الهضم.

_ السكر والدهون والملح، يمكن أن تكون أي اثنتين من هذه المجموعات الغذائية الثلاثة ضارة. فالسكر والدهون كلاهما من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، وبينما لا يحمل السكر قيمة غذائية، تحتوي الدهون على دهون مشبعة قد ترفع مستويات الكوليسترول، بالتالي يمكن لخلط أطعمة من هذا القبيل أن يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري والسمنة.

_ الملح والدهون، لأن الملح يسبب احتباس الماء في الجسم وقد يرفع ضغط الدم، بينما قد ترفع الدهون مستويات الكوليسترول. في المقابل، يشكل زيت الزيتون مصدراً دهنياً آمناً في هذه الحال.

_ الخضار والفاكهة معاً، حيث يمكن للفاكهة أن تُهضم بسرعة وتعيق عملية هضم الخضار بسبب محتواها العالي من السكر.

 

أخبار قد تهمك:

لماذا تؤدي بعض الأطعمة إلى تشنج القولون؟

الوجبات الصغيرة أو الكبيرة... أيهما أفضل؟