تطورات الأسبوع 37 من الحمل وماذا تضعين في حقيبة الولادة

Cover

ميدار.نت - دبي

مع الأسبوع 37 من الحمل، أي في الشهر التاسع، يقترب العد التنازلي من نهايته، كما تزداد وتيرة ازدياد وزن طفلك بمعدل 30 غراماً في اليوم تقريباً، ويميل الذكور إلى اكتساب وزن أكثر من الإناث.

 

تطورات الجنين في الأسبوع 37 من الحمل

يقارب وزن طفلك في الأسبوع 37 من الحمل 2.7 كغ وطوله 48.6 سم. في حال قررت لأي سبب أن تلدي الآن، ثقي بجاهزية أعضاء طفلك للعمل خارج الرحم، لكن لمزيد من الاحتياط والنضج، يفضل معظم الأطباء الانتظار إلى الأسبوع 39. يتوضع الطفل الآن في وضع الجنين تماماً، أي بذقن مطوي إلى أسفل وركبتين وذراعين متعانقتين بالقرب من الصدر.

 

أعراض الأسبوع 37 من الحمل وعلامات المخاض

ستشعرين في الأسبوع 37 من الحمل أن حركة طفلك انتقلت من الركل إلى الاهتزاز، يمكنك ملاحظة ذلك على شاشة جهاز السونار، حيث يستحسن أن يفحص الطبيب الجنين في هذا الأسبوع لتفقد وضعه وحجمه وصحته، والتحقق من عنق الرحم بحثاً عن أي علامات للتمدد أو الانجذاب.

يمكن أن يبدأ المخاض في أي يوم من الأسبوع 37 من الحمل، لذا انتبهي لأعراض المخاض، ومنها احتمال نزول السدادة المخاطية في عنق الرحم والتي تحمي طفلك من البكتيريا والعدوى. فذلك يعني أن عنق الرحم بدأ في التمدد وأن المخاض اقترب، قد يحدث خلال ساعات أو أيام، حسب جسم الحامل. كذلك قد تلاحظين أعراض الظهور الدموي المخاطي في الإفرازات المهبلية. إليك الأعراض المحتملة الأخرى في هذا الأسبوع:

_ قد يؤدي ضغط رأس طفلك على الحوض والمثانة إلى كثرة التبول.

_ المزيد من آلام الظهر، بما في ذلك عرق النسا أو تهيج العصب الوركي في العمود الفقري. عليك بالحمامات الدافئة يومياً إضافة إلى الاتكاء على وسادات مريحة عند النوم والجلوس.

 

نصائح الأسبوع 37 من الحمل

تنتابك في الأسبوع 37 من الحمل رغبة مفاجئة في ترتيب وتنظيم ما حولك، وهو عرض شائع قبل الولادة. تذكري أن عليك الاحتفاظ بطاقتك ما أمكن، وألا تعرضي نفسك لحركات غير محسوبة أو تتضمن رفع أشياء ثقيلة. راجعي مع زوجك وأفراد عائلتك تفاصيل اليوم المنتظر، والحجز في المشفى، والطريق الأفضل للوصول، وغير ذلك من التفاصيل الدقيقة، وحضري حقيبة الولادة التي يجب أن تتضمن هذه الأشياء:

_ ثياب ملائمة للطقس يرتديها الطفل بعد الولادة مباشرة، وعند الخروج من المشفى. احرصي على وجود قبعة صغيرة وقفازات يدين وجوربين.

_ بطانية للطفل، أو غطاء يلف به، حسب الطقس.

_ حفاضات للطفل.

_ كرسي خاص للطفل يوضع في السيارة.

_ زجاجة رضاعة مع الحليب المخصص للرضع، في حال لم تستطيعي الإرضاع.

_ مضخة حليب لشفط حليب الرضاعة الطبيعي.

_ ثياب مريحة لك يسهل ارتداؤها وفتحها من جهة الصدر للإرضاع.

_ حذاء منزلي مريح.

_ ثياب داخلية عالية الخصر لحماية الجرح في حال أجريت لك عملية قيصرية.

_ فوط صحية.

_ فرشاة أسنان.

_ أوراقك الثبوتية اللازمة.

 

أخبار قد تهمك:

كيف تعلمين باقتراب موعد المخاض في الأسبوع 36 من الحمل

الأسبوع 35 من الحمل واحتمالات ولادة طفل خديج