تطور الطفل في الشهر العاشر وكيف توفر له مساحة آمنة للاستكشاف

Cover

ميدار.نت - دبي

يواصل الطفل في الشهر العاشر نموه، وتزداد شخصيته نضجا، وكما يبدو أكثر ميلاً نحو الاستقلال وحب المغامرة، ويتواصل مع الآخرين بوعي أكبر. إليك المزيد من التطورات الجسدية، والحركية، والمعرفية للطفل في الشهر العاشر، والنصائح المهمة للتعامل معه.

 

نمو الطفل في الشهر العاشر

يبلغ متوسط وزن الطفل في الشهر العاشر حوالي تسع كيلوغرامات للذكور، وثماني ونصف كيلوغراما للإناث، أما الطول فيصل لنحو ٧٤ سنتيمتر للذكور، و٧٢ سنتيمتر للإناث.

 

التطور الحركي للطفل في الشهر العاشر

يصبح الطفل في الشهر العاشر أكثر حركة وتنقلا، من خلال الزحف والوقوف المباشر، والتجول ممسكا بالأثاث استعدادا للمشي، وقد يبدأ بالفعل بالمشي لوحده أثناء التنقل، كما يصبح أكثر قدرة على إمساك لعبة بيد بينما اليد الأخرى منهمكة في مهمة مختلفة، وماهرا في التقاط الأشياء بيده بسرعة، لذا يجب إبعاد القطع الصغيرة عنه، كالمكعبات الصغيرة، أو العملات المعدنية، لتفادي تعرضه لخطر الاختناق.

 

التطور المعرفي للطفل في الشهر العاشر

يمتلك الطفل في الشهر العاشر القدرة على التعبير بالإيماءات، فيصبح بإمكانه الإجابة بنعم أو لا بهز رأسه، أو التلويح بيده مودعاً، والنظر إلى الصورة الصحيحة عند تسمية ما فيها، كما يمكنه البحث عن الأشياء المخبأة بفتح الأدراج والخزائن، ويستطيع تقليد الحركات كتسريح الشعر، وإمساك الملعقة لتناول الطعام، وغيرها من الحركات الروتينية التي يشاهدها باستمرار.

 

طعام الطفل في الشهر العاشر

يستمر الطفل في الشهر العاشر بالرضاعة، بالإضافة إلى الوجبات المهروسة أو المطحونة، والتي تتضمن اللحوم والحبوب المطهوة جيدا، والخضروات المسلوقة، والفاكهة الطازجة، والألبان، مع تجنب الأطعمة الصلبة كالمكسرات والفشار والعنب أو الكرز الكامل، ويكون الطفل قادرا على إمساك الطعام ووضعه في فمه.

 

نوم الطفل في الشهر العاشر

يفضل أن ينام الطفل في الشهر العاشر حوالي ١١ ساعة ليلا، وثلاث ساعات متفرقة نهارا كقيلولة، فهي تساعد الطفل على البقاء يقظا في فترة ما بعد العصر، وتجنب القلق قبل النوم ليلا، ويمكن اتباع روتين للنوم بتوفير بيئة مناسبة لمساعدة الطفل على الاسترخاء، كحمام دافئ، أو قراءة قصة، أو تشغيل موسيقى هادئة.

 

كيفية العناية بأسنان الطفل في الشهر العاشر

لا بد أن تكون عدة أسنان قد ظهرت عند الطفل في الشهر العاشر، وتظهر أسنان جديدة أيضا، وهذه بعض الاقتراحات للتخفيف من الألم، والعناية بها:

_ فرك اللثة بالإصبع مع الحرص على نظافة اليد.

_ إعطاء العضاضة أو اللهاية للطفل.

_ إطعام الطفل طعاما لينا ومهروسا للتخفيف من عملية المضغ.

_ تنظيف أسنان الطفل بفرشاة ناعمة مخصصة لعمره، باستخدام الماء فقط.

_ عدم استخدام جل التسنين نظرا لعدم فائدته ولآثاره الجانبية المحتملة.

_ مراجعة طبيب أسنان الطفل في حال مواجهة مشكلة.

 

نصائح لتنمية مهارات الطفل في الشهر العاشر

 يمكن القيام ببعض الأمور البسيطة لتنمية مهارات الطفل في الشهر العاشر، وتتضمن:

_ الاستماع إلى مناغاة الطفل والاستجابة لها، وسيؤدي ذلك إلى تطوير لغته، ومهارات التواصل لديه، وسيشعره بأنه محبوب ومقدر.

_ التحدث مع الطفل والقراءة له، فذلك ينمي خيال الطفل، ويطور المهارات اللغوية لديه.

_ توفير مساحة آمنة للاستكشاف، بإبعاد أي شيء يمكن أن يشكل خطرا على الطفل، بتغطية منافذ الكهرباء، وقفل أبواب الخزائن والأدراج، واستخدام بوابات السلالم إن وجدت، وتبطين الزوايا الحادة للأثاث، وذلك لجعل الطفل يتحرك ويستكشف براحة وأمان مطلق.

_ اللعب مع الطفل، كتقليد أصوات وحركات الحيوانات، أو الغناء له، أو لعب الاختباء واكتشاف المكان، إذ يعزز ذلك مشاعر الحب والحنان بين الأهل والطفل.

_ تشجيع الطفل على الحركة، كالوقوف والمشي، فذلك سينمي القوة العضلية لديه، وسيشعره بالثقة بالنفس بأنه قادر على ذلك.

_ وضع حدود للطفل، بمدحه عند فعله للأشياء الحسنة، وقول كلمة لا دون الرجوع عنها عند ارتكابه خطأ ما، وهكذا سيتعلم الصواب من الخطأ.

 

أخبار قد تهمك:

نمو الطفل في الشهر التاسع وهل يستطيع تمييز الأطعمة

نمو الطفل في الشهر الثامن وكيف تخففين ألم التسنين