نمو الطفل في الشهر الثامن وكيف تخففين ألم التسنين

ميدار. نت- دبي
الطفل
الأسنان
الشهر الثامن
05 يونيو 2023
Cover

ميدار. نت- دبي

تستمر مهارات الطفل في الشهر الثامن بالتطور، كالجلوس بثقة، وبدء القدرة على الوقوف واستكشاف المحيط، وإمساك الأدوات التي تثير اهتمامه. بالتزامن مع ذلك، تزداد مهمتك كأم صعوبة في تأمين المحيط وإزالة كل ما قد يؤذي طفلك.

 

نمو الطفل في الشهر الثامن

يبلغ الوزن الطبيعي للطفل في الشهر الثامن حوالي ٨ إلى 10.5 كغ، والطول بين 66 إلى 74 سم، وقد تختلف الأطوال بين الأطفال الذكور والإناث، وتلعب الجينات الوراثية دوراً مهماً في النمو بالأحجام والأطوال.

 

مهارات الطفل في الشهر الثامن

يبدأ الطفل في الشهر الثامن استكشاف ما حوله، ويصبح متفاعلاً أكثر مع محيطه، كما يأخذ بتشكيل كلماته الأولى عبر إصدار مقاطع صوتية مثل "ما" و "دا".  لا تندهشي اذا نطق كلمة "بابا" قبل "ماما"، فحرف الباء أسهل عليه من إصدار أي صوت آخر. إليك المزيد من التطورات في هذه المرحلة:

_ تتطور لغة الإشارة، حيث يطلب ما يريده بتحريك أصابعه أو كلتي يديه كتعبير عن رغبته في أن تحمليه أو تعطيه لعبة مثلاً.

_ يختبر ردود أفعال من حوله فيزداد فهمه للسبب والنتيجة، وقد يشعر بالقلق والخوف بوجود الغرباء ويتعزز أكثر شعوره بالأمان بوجود والديه.

_ تزداد قوة أطرافه لتمكنه من الزحف نحو ما يريد، فيتقدم باتجاهكم او نحو ألعاب، ويكون قادراً على حساب المسافات وتفادي المخاطر في طريقه.

_ يعتمد على يديه في الوقوف لثوانٍ ممسكاً بقوائم سريره أو أي شيء يمكنه الاستناد إليه، كما يستطيع التحكم بما يمسكه ككوب الماء الخاص به.

 

غذاء الطفل في الشهر الثامن

تتطور لدى الطفل في الشهر الثامن القدرة على المضغ والذوق، فتستمر مهمة تناول الطعام المهروس من فواكه وخضار أساسية في هذا الشهر، إلى جانب الرضاعة الطبيعية أو الصناعية، مع تجنب حليب البقر، مع إمكانية البدء بتذوق الاجبان الطبيعية أو اللبنة، وإضافة أنواع الحبوب كالأرز والقمح والشعير. يمنع إضافة الأطعمة المصنعة والسكر والملح إلى أي من وجباته.

 

كيف يكون نوم الطفل في الشهر الثامن؟

يصبح نوم الطفل في الشهر الثامن منظماً وأكثر عمقاً وثباتاً، وتتطور قدرته على تمييز أوقات النوم، فهو يحتاج إلى حوالي 15 ساعة نوم في اليوم، منها 10 – 11 ساعة في الليل، ويتوزع الباقي كقيلولات نهارية.

قد تلعب مرحلة التسنين دوراً في اضطراب نوم الطفل في الشهر الثامن. ستخففين من ألمه من خلال تدليك اللثة أو تبريدها أو إعطاء الطفل أدوات كالعضاضة، حتى يهدأ الألم.

 

نصائح لرعاية الطفل في الشهر الثامن

عليك استثمار تطور الإدراك العقلي والبصري عند الطفل في الشهر الثامن، باستخدام الأدوات الحسية والحركية والصوتية، لتحفيزه على استخدام عدة حواس في وقت واحد. فيما يلي بعض النصائح الأخرى:

_ ساعديه على تقوية أطرافه كالإمساك بيده وتشجيعه على القفز إلى الأعلى والأسفل، والاستناد على الأشياء ليحافظ على ثباته وتوازنه، ولا تغفلي عن تأمين المكان جيداً وإبعاد كل ما يمكن أن يؤذيه، ويمكنك وضع لعبة يحبها بعيداً عنه وتشجيعه بالزحف إليها.

_ إبدئي بتطوير طقوس النوم كالاستحمام والتدليك، والأضواء الخافتة والأغاني الهادئة، فبذلك تساعدينه على تمييز أوقات النوم.

_ اذا لم يتمكن الطفل في هذا الشهر من الجلوس بمفرده أو إصدار الأصوات أو تمييز الوجوه، يجب استشارة الطبيب فوراً لإجراء الفحوصات العصبية والحركية اللازمة.

 

أخبار قد تهمك:

نمو الطفل في الشهر السابع وماذا تفعلين إذا رفض الأطعمة الصلبة؟

نصائح لسلامة الطفل في الشهر السادس وهذه الأطعمة الصلبة الآمنة له